اخبار العالم

4 دول أوروبية تتفق على الاعتراف بدولة فلسطين وتتخذ خطواتها الأولى

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، اليوم الجمعة، أن بلاده اتفقت مع زعماء كل من أيرلندا ومالطا وسلوفينيا على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.

– الاعتراف بدولة فلسطين

وجاءت تصريحات سانتشيث، في أعقاب اجتماع للمجلس الأوروبي في بروكسل، حيث توقع بالنسبة لإسبانيا أن يتم الاعتراف خلال الدورة التشريعية الحالية التي تستمر 4 سنوات، والتي بدأت العام الماضي.

وقال للصحفيين: إنه توصل إلى الاتفاق مع زعماء أيرلندا ومالطا وسلوفينيا في اجتماع صباح الجمعة، على هامش قمة المجلس الأوروبي.

وكما أصدرت أيرلندا عقب الاجتماع بياناً مشتركاً، جاء فيه: “نتفق على أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار الدائمَين في المنطقة، هو تنفيذ حل الدولتين، حيث تعيش الدولتان الإسرائيلية والفلسطينية جنباً إلى جنب، في سلام وأمن”.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، اتفقت الدول العربية والاتحاد الأوروبي خلال اجتماع في إسبانيا على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وخطوات الدول الأوروبية، تأتي بعد يوم من توجيه 19 عضواً بمجلس الشيوخ الأمريكي، رسالة إلى الرئيس جو بايدن، دعوا فيها إلى العمل على تنفيذ “حل الدولتين” في فلسطين، معربين عن خيبة أملهم إزاء رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعاون لإقامة دولة فلسطينية.

وجاء في الرسالة التي بُعثت لبايدن: “أدت الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة إلى الدمار، ومقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، نحن نحثكم على مواصلة اتخاذ خطوات دبلوماسية جريئة خلال فترة الأزمة هذه”.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رفضه للمطالب الدولية بتسوية دائمة مع الفلسطينيين، ومعارضته الاعتراف الدولي “أحادي الجانب” بالدولة الفلسطينية.

تصاعدت في الآونة الأخيرة مطالبات عربية ودولية بتنفيذ “حل الدولتين” كأساس لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل وإحلال السلام في المنطقة.

4 دول أوروبية تتفق على الاعتراف بدولة فلسطين وتتخذ خطواتها الأولى
4 دول أوروبية تتفق على الاعتراف بدولة فلسطين وتتخذ خطواتها الأولى

اقرأ أيضاً:

))“خطأ بشري” يفضح الجيش الإسرائيلي ويجبره على تبني رواية حماس حول عملية مستشفى الشفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى