ترند - Trendسلايد رئيسي

تكبيرات عيد الأضحى تتصدر الترند.. تعرّف على الصيغة الصحيحة لها وعلى أجمل صور التهنئة (فيديو وصور)

تصدرت تكبيرات عيد الأضحى، اليوم الاثنين، ترند منصات التواصل الاجتماعي بشكل عام، وذلك تزامناً مع اقتراب بدء العيد المبارك، حيث لم يتبقى سوى ساعات قليلة ويبدأ المسلمون بترديد تكبيراته، لذا يكثر السؤال خلال هذا الوقت عن الصيغة الصحيحة لتلك التكبيرات.

– تكبيرات عيد الأضحى

وفقاً لدار الإفتاء المصرية، فإن تكبيرات عيد الأضحى، تبدأ من فجر يوم عرفة إلى غروب ثالث أيام التشريق، حيث يمكن أن تكون جماعة أو فرادى سواء بالبيوت أو المساجد.

وذلك إظهاراً للعبودية، وامتثالاً وبياناً لقوله سبحانه: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)(الروم:30).

وقالت الإفتاء المصرية: “أنه يستحب إحياء ليلة العيد بالعبادة من ذكر وصلاة وغير ذلك من العبادات، استناداً للحديث: “من قام ليلتي العيدين لله محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب”.

هذا ونوهت الإفتاء المصرية إلى أنه لم يرد تحديداً صيغة تكبيرات عيد الأضحى سواء في الكتاب أو السنة النبوية، إلا أنه بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي درج على التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

– صيغة التكبيرات

قامت دار الإفتاء بنشر مقطع مصور على صفحتها الرسمية على موقع “فيس بوك”، يظهر تكبيرات العيد بالشكل الصحيح والمعمول به في عدد من البلدان العربية.

وأوردت أن صيغة تكبيرات عيد الأضحى التي درج استخدامها في مصر، وهي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

وهذه الصيغة المتداولة هي مستحبة بين العديد من العلماء، بحَسب الإفتاء، موضحةً أن الفقهاء نصوا عليها في كتبهم، ومنهم الإمام الشافعي، حيث كتب: “وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيراً فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه”.

والهدف من تكبيرات العيد، هو تعظيم الله سبحانه وتعالى، لذلك يتم التكبير خلال الصلاة، بالإضافة للتكبير في العيدين، ومن المستحب بالعيد زيادة الصلاة والسلام على النبي محمد وأنصاره وأزواجه وذريته في ختام التكبير.

– صور تهنئة بالعيد

وتداول مغردون مجموعة من الصور التي تعبر عن عيد الأضحى وتوثق مراسم التحضير والاستعداد له.

كما شاركت صفحات إعلامية صوراً تظهر تجهيز الأضاحي وتزيينها للعيد المبارك.

مواضيع ذات صِلة : صلاة عيد الأضحى.. 4 دول عربية تمنعها و10 تقيمها بشروط والبحرين بشكلٍ رمزي

والجدير ذكره أن المسلمون في عيد الأضحى يقومون بذبح الأضاحي وهي من شعائر الإسلام المشروعة التي أجمع عليها المسلمون.

شاهد أيضاً : يوم عرفة متى يكون صومه سنة مؤكدة ومتى يُكره صيامه؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى