نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – السبت 15/02/2020

أردوغان يمهل الأسد 15 يوم.. روسيا تتهم تركيا بدعم فصائل متطرفة.. متظاهرون العراق يُطعنون بالسكين.. وأحداث ساخنة أخرى جرت اليوم تابعوها في التقرير

أخبار سوريا

أردوغان يكشف عن الحل في إدلب.. ويهدد النظام السوري بحربٍ جديدة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مؤتمرٍ صحفي، اليوم السبت، إنَّ: “الحل في إدلب يتمثل بوقف عدوانية النظام السوري وانسحابه حتى حدود اتفاقية سوتشي”، مهدداً النظام السوري “وإذا لم يفعل ذلك قبل نهاية الشهر الحالي فسنفعل ذلك بأنفسنا”.

وأضاف أردوغان: “ما لم يتم حل المشكلة في إدلب، لن يتمكن السوريون في بلدنا أو النازحين نحو حدودنا من العودة إلى ديارهم”، متابعاً “النوم في سلام حرام علينا حتى تخليص سوريا من ظلم النظام والمنظمات الإرهابية”.

وتابع الرئيس التركي في ذات الصدد: “لا نية لدينا أبداً لاحتلال أو ضم أراض من سوريا، بل نسعى للحيلولة دون احتلال وضم أراضيها”، منوهاً: “سنكون سعداء إذا تمكنّا من حل الأمر في إدلب بدعم أصدقائنا، لكننا مستعدون لتحقيق المهمة بالطريقة الصعبة إذا اضطررنا إلى ذلك”.

صواريخ مضادة للطيران وزي عسكري تركي.. روسيا تتهم تركيا بدعم تحرير الشام في إدلب

نشرت بعض الوكالات الروسية، اليوم السبت، عن مصادر دبلوماسية عسكرية روسية قولهم إن تركيا تدعم “هيئة تحرير الشام” في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، وتقدم لهم جزءًا ملموسًا من الأسلحة والمعدات العسكرية.

ووفقاً لما نشرته تلك المصادر: “فإن تركيا أدخلت خلال الفترة الأخيرة، إلى إدلب أكثر من 70 دبابة ونحو 200 مدرعة و80 مدفعًا”، مؤكدة أن جزءاً منها يتم تسليمه لمقاتلي “تحرير الشام”، أو ما وصفه بـ ” جبهة النصرة سابقًا”.

وأكد موقع “روسيا اليوم” عن المصدر الدبلوماسي قوله إن “المسلحين حصلوا من تركيا على مضادات طيران محمولة أميركية الصنع”، منوهاً إلى أن ذلك تزامن مع إسقاط مروحيتين لقوات النظام السوري في المنطقة هذا الأسبوع.

مصدر من داخل مشافي حلب يكشف لــ”ستيب” أعداد قتلى قوات النظام السوري

صرّح مصدر خاصّ لوكالة ستيب الإخبارية من داخل مدينة حلب، عن امتلاء برادات المستشفيات في المدينة، بجثث عناصر قوات النظام السوري، وعناصر الميليشيات الإيرانية، وسط تعتيم من حكومة النظام السوري على الموضوع.

وأفادت تلك المصادر، إلى أنّه وصل جثث 32 عنصرًا لقوات النظام اليوم وحده، توزعت على مستشفيي العسكري والجامعة الحكومييَن، و 67 جريحًا بينهم عناصر من الميليشيات الإيرانية.

وبحسب المصدر فقد وصل إلى المشفى العسكري وحده، جثث 17 عنصرًا، بينهم 9 من الميليشيات الإيرانية، وعناصر الدفاع الوطني، بينما وصل إلى مستشفى الجامعة 15 لعناصر النظام، معظمهم من الفرقة الرابعة، قضوا على جبهات ريف حلب الغربي.

تكملة الخبر

تركيا تحقق مع قياديي فصائل مدعومة من قبلها بتهمة تسهيل إدخال المفخخات لمناطق سيطرتها

كشف مصدر خاص لوكالة “ستيب” الإخبارية، أنّ القوات التركية بدأت التحقيقات بشكلٍ موسّع بقضية الخلاف الذي دار بين فصيلي “أحرار الشرقية” و”الفرقة 20″.

وبحسب المصدر فإنّ القوات التركية بدأت بطلب قياديين من كلا الفصيلين والتحقيق معهم، بقضية الخلاف الذي حصل من جهة، والاتهامات بإدخال مفخخات من مناطق ميليشيا “قسد” باتجاه المناطق التي تسيطر عليها القوات التركية وقوات المعارضة المدعومة من قبلها.

وكان الخلاف قدّ بدأ بعد انفجار سيارتين مفخختين في الـ16 من الشهر الماضي، في مقر لفصيل “أحرار الشرقية” التابع لفصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركيًا ببلدة “سلوك” بريف الرقة، ونتج عنه مقتل 3 عناصر من الفصيل، وعنصر من الفرقة 20، ومترجم وضابطين من الجيش التركي.

تكملة التقرير

مراسل ستيب يحدد مجريات المعارك في ريف حلب وإدلب (خريطة)

ماتزال المعارك ضارية في ريف حلب الغربي بين قوات المعارضة السورية من جهة وقوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها من جهة أخرى، مع تقدم الأخير في بعض المناطق وتراجع عن بعضها الأخرى وسط تكثيف للانتشار التركي غرب حلب.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة الشمالية، محمد العمر: استطاعت قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها من السيطرة على منطقة كفرناها غرب حلب، لتلتقي قواتها المتواجدة في بلدة أورم الكبرى مع قواتها في خان العسل، وذلك بعد أن أحكمت قوات النظام السوري في وقت سابق من مساء يوم أمس، سيطرتها على بلدتي أورم الصغرى وبلدة أورم الكبرى.

map 4

لافروف: “لا أهداف مشتركة تجمعنا مع تركيا في سوريا”..

التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، على هامش مؤتمر الأمن الدولي في ميونخ، اليوم السبت.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنَّ: “لافروف وبيدرسن بحثا المسائل المتعلقة بسير العملية السياسية في سوريا، والقضايا الأمنية”.

وأشار مصدر في الوزارة إلى أنه “تمّ خلال اللقاء بحث الوضع في سوريا مع التركيز على الحاجة إلى ضمان الاستقرار والأمن على الأرض على أساس احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا، ومكافحة الجماعات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي، إرهابية”، وفق ما نقلته روسيا اليوم.

وأوضح لافروف، خلال كلمته في مؤتمرٍ صحفي أن علاقة بلاده جيدة بتركيا، متابعاً: “لا نتفق على كل شيء، واستجبنا لمساعدة النظام السوري لمحاربة الإرهاب”.

فيديو || شبيح يتوعد إخوته بالقتل “ذبحًا” داخل قريته في مدينة إدلب

بث نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا، لعنصر من قوات النظام السوري، يتوعد إخوته من مدينة إدلب، بالقتل وتدمير منزلهم، وذلك بعد دخوله مع قوات النظام إلى قرية افس بريف إدلب الشمالي الشرقي.

ويظهر في الفيديو، المدعو محمد، داخل منزله في قرية آفس، وهو عنصر من قوات النظام السوري، ترك قريته قبل 10 سنوات لينضم إلى صفوف النظام. وظهر في الفيديو مجددًا داخل منزله في القرية مهددًا إخوته بتدمير منازلهم وإحراق محتوياتها، وقتلهم “ذبحًا” كونهم أخوته “الإرهابيين” بحسب ما وصفهم.

أخبار العالم العربي

هجمات طعن على المحتجين في ساحة التحرير وسط بغداد (صور + فيديو)

EQwkOwXWAAIpJ77

أفاد نشطاء عراقيون من ساحة التحرير وسط بغداد، أمس الجمعة، أنَّ خيم المحتجين تعرّضت لهجمات بالأسلحة البيضاء والعصي من قبل مجموعات مجهولة.

وأكّدت مصادر إعلامية متقاطعة مقتل أحد المتظاهرين إثر إصابته بطلق ناري “مجهول” المصدر، فيما تعرّض آخرين للطعن بالسكاكين.

ووفقًا لما رصدته وكالة ستيب الإخبارية فإنَّ “مجموعة من الأشخاص هاجموا الخيام مساء اليوم الجمعة، وكانوا يحملون السكاكين والعصي وقاموا بالتعدي على المحتجين”.

The Saraya Al-Salam militia storms Tahrir Square with discreet weapons and assaults the demonstrators and demands that they do not insult Muqtada Al-Sadr and agree to Muhammad Tawfiq Allawi@SecPompeo @MPPregent @statedeptspox @AlbertoMiguelF5 @Doranimated @NewMidEast pic.twitter.com/j3oH2qWApZ

— Firas Alimam ?? (@firas_alimam) February 14, 2020

السعوديون يشعلون “تويتر” بعد هتافات لمعتمرين أتراك داخل الحرم المكّي (فيديو)

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً في الحرم المكّي يظهر فيه عددٌ من الأتراك أثناء أدائهم مناسك العُمرة، وهم يهتفون لـ”الأقصى”.

وظهر في المقطع المصوّر عشرات الأتراك وهم “يطوفون” حول الكعبة ويهتفون “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، إضافةً للتكبيرات، وهذه الهتافات رآها السعوديون ليس لها علاقة بأداء المعتقدات الدينية، وتحويل مكان مُقدّس لإظهار شعارات لها علاقة بالسياسة.

وصعد وسم جديد تناقله السعوديون حول الأمر على موقع “تويتر” إلى قائمة الـ”ترند” على إثر هذا الفيديو، حيث شارك السعوديون آرائهم حول الأمر تحت وسم “#الاتراك_يدنسون_الحرم_المكي”، وتساءل البعض تحت هذا الوسم لماذا لا يذهب الأتراك إلى الأقصى مباشرةً حيث لديهم سفارة وعلاقات وثيقة مع إسرائيل التي تحتل المسجد الأقصى.

أخبار العالم

تركيا تهدّد روسيا بشكل جدي.. ووقف تقدّم النظام السوري أولى الخطوات

هدّد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بـ”اتخاذ الإجراءات المناسبة” ما لم يتم حل القضايا العالقة بإدلب مع روسيا بـ”الطرق الدبلوماسية”.

ودعا تشاووش أوغلو، اليوم السبت، إلى ضرورة إيجاد حل سريع من أجل وقف إطلاق النار في إدلب، مشيرًا إلى استحالة تحقيق أي استقرار هناك عبر الحل العسكري.

كما أكّد على ضرورة أن تبقى مباحثات تركيا مع الجانب الروسي بشأن إدلب في إطار دبلوماسي.

وأعلن تشاووش أوغلو أنَّ وفدًا تركي، سيتوجه إلى موسكو يوم الإثنين، لبحث الملف السوري مع القيادة الروسية.

بدوره، عبر فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي، عن عزم بلاده على وقف تقدم قوّات النظام السوري في إدلب، مجددًا التهديد باستخدام قوة السلاح لصدّ الأخيرة إذا لم تنسحب من المنطقة بحلول نهاية فبراير الجاري.

فيديو || فيلم إيراني يعيد تمثيل عملية اغتيال سليماني وكيف انتقمت إيران

نشرت وسائل إعلام إيرانية فيديو كرتوني، يعيد تمثيل عملية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، بغارة أمريكية في العراق، وكيف ردت إيران بقصف قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق.

وجاء في الفيديو، الذي عُنون بـ”الانتقام المؤلم”، لقطات تظهر اغتيال سليماني بضربات نفذتها طائرات مسيّرة أمريكية قرب مطار بغداد.

بعد ذلك، تظهر التجمعات الشعبية التي أقيمت في طهران لتشييع سليماني، والضربات الصاروخية التي نفّذها الحرس الثوري الإيراني على مواقع للجيش الأمريكي في العراق.

Iranian Animation Depicts Missiles Destroying US Military Base in Revenge for Killing of Soleimani

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى