سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 10/04/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

تحذيرات روسية من انفجار في مخيم الركبان جرّاء كورونا

حذّرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنَّ أكبر المخاطر الناجمة عن فيروس كورونا في سوريا، تلاحظ في المناطق الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة وحلفائها.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي، أمس الخميس، إنَّ “الوضع الأكثر خطورة والقابل للانفجار في ما يخص انتشار فيروس كورونا، يبرز في منطقة شرقي الفرات وحول التنف”، في إشارة منها إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وأشارت المتحدثة إلى عدم وجود إمكانيات لنقل المساعدات الإنسانية إلى تلك المناطق، مضيفًة أنَّ هناك عددًا كبيرًا من الألغام التي لم تنفجر، ومستشفيين اثنين فقط يستمران بالعمل.

وفي تاريخ الـ28 من مارس الماضي، وجّهت حكومة النظام السوري وحليفتها روسيا اتهامات لـ الولايات المتحدة، بالسعي لتقديم دعم إلى قوّات المعارضة، تحت غطاء مساعدات إنسانية مخصصّة للنازحين في مخيم الركبان في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19.

تكملة الخبر 

بفتوى رسمية.. وزارة الأوقاف السورية تؤكد الصيام في شهر رمضان

أصدرت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، أمس الخميس، فتوى بعدم جواز الإفطار في شهر رمضان على سبيل الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقال المجلس العلمي الفقهي في الوزارة، إنه وبعد التشاور مع الأطباء والمختصين، فإنه لاتوجد أي علاقة بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا، مؤكّدًة أنه لا يجوز قطعًا الإفطار في شهر رمضان على سبيل الوقاية من الفيروس.

حيث جاء تعليق وزارة الأوقاف، بعدما تداول رواّد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خبرًا منسوبًا لدار الإفتاء المصرية تجيز فيه “عدم صيام شهر رمضان هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد”.

تكملة الخبر 

لتخلفهم عن العمليات.. الحرس الثوري الإيراني يعتقل العشرات من أبناء ديرالزور

قامت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، أمس الخميس، بإعتقال عشرات المنتسبين المحليين في صفوفها في مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي، بشبب تخلّفهم عن عمليات التمشيط في البادية.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن أحمد، إنَّ الميليشيا اعتقلت العشرات بسبب تخلفهم عن المشاركة في عمليات التمشيط التي تقوم بها ميليشيا الحرس الثوري، ومليشيا الدفاع الوطني؛ التابعة للنظام السوري، في بادية الميادين بريف ديرالزور الشرقي ضد فلول تنظيم الدولة (داعش) المنتشرة في البادية.

وحصلت وكالة ستيب الإخبارية على أسماء بعض العناصر ممن جرى اعتقالهم أمس وهم:
ساهر الهجر
حسين الناصر
خالد الرياش
نضال التمو

تكملة الخبر

قوات النظام السوري تنقل عدوى كورونا لمناطق ميليشيا “قسد”.. والتفاصيل

نقلت وسائل إعلام سورية محلية، اليوم الجمعة، عن مصدر خاص في مكتب تل رفعت الإعلامي، أن ميليشيا قسد فرضت حجرًا صحيًا وحظرًا للتجوال في عدة قرى وبلدات تقع تحت سيطرتها في شمال حلب، وذلك عقب اكتشافها عن وجود إصابات بين ساكني تلك المناطق.

وفي التفاصيل، قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، هديل محمد، إنه وردت معلومات عن قيام ميليشيا “قسد” بإغلاق بلدة أم حوش شمال حلب تمامًا، وفرض حظر تجوال شامل فيها وذلك بعد التأكد من إصابة أحد أهالي البلدة الذي أنهى خدمته الإلزامية في صفوف قوات النظام السوري حديثًا، ويدعى حسن جمال جعفر، بالفيروس المستجد كورونا.

وأضافت مراسلتنا، أنَّ الميلشيات المسيطرة على المدينة أكدت على الأهالي عدم الخروج من منازلهم لمدة لاتقل عن 15 يومًا، مع التنبيه إلى ضرورة مراجعة كلّ من قام بزيادة جعفر أو مصافحته لأقرب نقطة طبية موجودة بالمنطقة لتأكد من سلامته.

تكملة الخبر

 وصول أكثر من 2000 مرتزق من المعارضة السورية إلى ليبيا.. وبهذه الطريقة أجبرهم الأتراك على القتال

كشف مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حلب، عمر المحمد، عن دخول دفعات كبيرة من فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، عند الساعة الـ7 مساء أمس الخميس، إلى مطار غازي عنتاب، ومنه إلى مطار إسطنبول، بهدف التوجّه إلى الأراضي الليبية.

وأوضح مراسلنا أنه عند الساعة الـ12 من ليلة الخميس – الجمعة، خرجت أولى الدفعات من مطار إسطنبول إلى ليبيا، وذلك بهدف المشاركة في المعارك الدائرة في ليبيا، إلى جانب قوّات حكومة الوفاق الوطني، ضدَّ قوّات الجيش الليبي، قوّات حفتر.

وأكّد مراسل الوكالة أنَّ أعداد المقاتلين الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية بلغ نحو 2000 مقاتل، حيث تمَّ إيعاز قيادات فصائل المعارضة بإرسال 100 إلى 200 عنصر من كل فصيل، بينما طُلب من الفصائل الكبيرة كـ (فرقة الحمزة، السلطان سليمان شاه، السلطان مراد) مابين 200 الى 250 عنصر.

وهذه أسماء الفصائل التي أرسلت قوّاتها ضمن الدفعة الأخيرة:
فيلق الشام (200 – 250 عنصر)
السلطان مراد (200 – 250 عنصر)
فرقة الحمزة (200 – 250 عنصر)
السلطان سليمان شاه (200 – 250 عنصر)
فيلق المجد (100 – 150 عنصر)
صقور الشمال (100 – 150 عنصر)
جيش النخبة (100 – 150 عنصر)
الفرقة 23 (100 – 150 عنصر)
لواء المعتصم (100 – 150 عنصر)

تكملة الخبر

قتلى وجرحى باشتباكات بين الفصائل الموالية لتركيا برأس العين.. والسبب منزل مسروق!

اندلعت اشتباكات، اليوم الجمعة، بين فصيلي أحرار الشرقية وفرقة السلطان مراد “فصائل مدعومة تركيًا تابعة للجيش الوطني” في ريف مدينة رأس العين الخاضعة لسيطرة تركيا والفصائل التابعة لها بريف الحسكة الشمالي، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى بين الطرفين.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة، عيسى الموسى، إنَّ التوتر بين الطرفين بدأ يوم الثلاثاء الفائت عقب استيلاء أحرار الشرقية على منزل بقرية الصالحية بريف رأس العين، وهو ما أغضب السلطان مراد الذين قالوا إنَّ المنزل لهم وهم وضعوا إشارة رهن عليه لصالحهم عند دخول المنطقة أواخر العام الفائت ضمن معارك “نبع السلام” التي شنتها تركيا والفصائل الموالية لها ضد ميليشيا “قسد”.

تكملة الخبر 

بالفيديو|| إسرائيل غاضبة من الأسد وتهدده.. ما الذي فعله قائد اللواء الأوّل بقوات النظام السوري!

وجّه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر تغريدة على صفحته الرسمية على منصة “تويتر”، اليوم الجمعة، تهديداً مباشراً لرأس النظام السوري، قائلاً: “حتى في زمن كورونا، قائد الفيلق الأوّل في جيش النظام السوري يواصل مساندة حزب الله بالتموضع في الجولان”.

وأضاف أدرعي، الذي أرفق تغريدته بشريطٍ مصوّر “خاص”، قائلاً: “في الشريط الذي نكشفه اليوم، يظهر قائد الفيلق اللواء علي أحمد أسعد في جولة بين المواقع المعروفة باستخدامها من حزب الله برفقة قائد قيادة الجنوب في الميليشيا، الحاج هاشم”.

وأوضح في تغريدةٍ أخرى متزامنة، مرفقة بنفس الشريط المصور: “يهدف تموضع حزب الله في سوريا عامةً، وفي الشق السوري من الجولان خاصةً لخلق بنية إرهابية ضد دولة إسرائيل بتعاون ورعاية النظام السوري، لن نحتمل هذا التموضع!”.

بالفيديو|| بدأها بــ”فخامة الرئيس”.. أبرز ما سيناقشه كوهين مع فهد المصري تموز المقبل بدمشق

نشر الإعلامي والباحث الإسرائيلي المعروف بظهوره على وسائل إعلام عربية، إيدي كوهين، اليوم الجمعة، مقطعاً مصوراً يجمع فيه عدداً من صور المعارض للنظام السوري، فهد المصري، مرفقةً بأغنية “منحبك يا كبير”.

وعلّق كوهين على المقطع المنشور عبر حسابه الرسمي على منصة “تويتر”، قائلاً: “فخامة السيد الرئيس فهد المصري. رئيس الجمهورية السورية. سيسرني أزور فخامتكم في دمشق قريباً”.

وكان كوهين، أثار في تغريدةٍ نشرها في وقتٍ سابق عبر حسابه على “تويتر”، حول تنحي رئيس النظام السوري، بشار الأسد، خلال شهر تموز المقبل، وتولي المصري الرئاسة الكثير من التساؤلات والاستفسارات.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

السعودية تعلن وفاة والدة الأمير عبد الرحمن بن سعد آل سعود.. وما علاقة كورونا

أعلن الديوان الملكي السعودي، أمس الخميس، وفاة والدة الأمير عبد الرحمن بن سعد (الثاني) بن عبدالرحمن آل سعود.

وأوضح البيان أنه سيوارى جثمان الفقيدة، اليوم الجمعة، في مكة المكرمة.

ولم تعلن السلطات السعودية عن سبب وفاة والدة الأمير عبد الرحمن بن سعد (الثاني) بن عبدالرحمن آل سعود ، في الوقت الذي كشف فيه تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” عن إصابة 150 فردًا من الأسرة السعودية بفيروس كورونا المستجد.

تكملة الخبر

كورونا يطرق باب دولة عربية جديدة.. ويدخلها بهذه الطريقة

أعلنت مصادر في السلطات اليمنية، اليوم الجمعة، عن تسجيل أول إصابة بالفيروس المستجد كورونا جنوب البلاد في مدينة الشحر التابعة لمنطقة حضرموت، لشخص عبر ميناء المدينة وخضع للعزل الطبي، بعد ظهور أعراض الفيروس عليه، قبل أن تؤكد الفحوصات إصابته بكورونا.

وصرح محافظ حضرموت، فرج البحسني، بأنهم اتخذوا عدة إجراءات احترازية في سبيل حماية البلاد من خطر تفشي فيروس كورونا، كان أبرزها فرض حظر تجوال ليلي يوميًا في عموم المحافظة من السادسة مساء إلى السادسة صباحًا، مع إغلاق ميناء الشحر لمدة أسبوع قابلة للتمديد، وإلزام جميع العاملين فيه بالحجر المنزلي لمدة أسبوعين.

كما أكد على إصدارهم قرار بحظر تجوال كامل في المديريات الشرقية “الشحر والديس الشرقية الريدة وقصيعر”، ابتدء من الثامنة صباح اليوم الجمعة وحتى السادسة صباح غد السبت، كذلك سيتم إغلاق الأسواق العامة والمساجد، ومنع التجمعات في “المكلا وغيل باوزير” وباقي مديريات حضرموت، فضلًا عن تنفيذ حملات تعقيم واسعة لعموم المحافظة.

تكملة الخبر

بتهمة الإتجار بالبشر.. ضابط كويتي يُحال للنيابة العامة

أعلنت السلطات الكويتية، أمس الخميس، عن ضبط شركة تابعة لمسؤول في وزارة الداخلية، متورطة في عمليات إتجار بالبشر.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إنها تلقت معلومات تفيد بوجود تجمع لعدد من المقيمين من جنسية عربية في منطقة الفروانية، أكدت التحريات الأولية أنّ هؤلاء العمال يحملون إقامات على إحدى الشركات المختصة بالأمن والحراسات الخاصة.

وأكد المحققون أنَّ العمال المتجمعين مقيمين بالكويت على كفالة شركة يملكها أحد منتسبي وزارة الداخلية وخمس مقيمين ينحدرون من نفس البلدان التي ينحدر منها العمال المتجمعين، حيث تبين أنَّ هذه الشركة ربحية مهمتها جلب العمالة من الخارج مقابل تقاضي مبالغ مالية منهم، وهو ما يندرج ضمن قضايا الإتجار بالبشر والتزوير بحسب قوانين البلاد.

تكملة الخبر 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

قرابة 2000 إصابة كورونا في روسيا.. ومؤشرات خطيرة بإصابات الأطفال

أعلن مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا ، اليوم الجمعة، عن تسجيل 1786 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة العامة إلى 11917 حالة
وقال في بيان له إنَّ الإصابات الجديدة، التي وصلت نسبة زيادتها اليومية إلى 17,6%، رصدت في 57 منطقة روسية، معظمها في العاصمة موسكو، حيث تم اكتشاف 1124 حالة جديدة لتبلغ الحصيلة 7882.

وأضاف البيان أنَّ 18 وفاة سجلت خلال اليوم الماضي، 12 منها في موسكو، لترتفع الحصيلة في البلاد إلى 94.

هذا وأكّدت السلطات أنَّ عدد المصابين الجدد بفيروس كورونا، في العاصمة موسكو، تجاوز لأول مرة الألف شخص، لتتصدر موسكو بذلك قائمة أكبر بؤر الفيروس في البلاد، وتعود إليها 7822 من أصل 11917 إصابة و50 من أصل 94 وفاة سجلت في روسيا.

تكملة الخبر

أردوغان: تركيا ستتغلب على الفيروس وسيشهد العالم واقع جديد بعد تجاوز وباء كورونا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنّ العالم مقبل على واقع جديد عقب تجاوز وباء كورونا، معربًا عن ثقته بأن تركيا ستتمكن من التغلب على خطر الفيروس.

وأضاف أردوغان خلال مشاركته في قمة للمجلس التركي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، الجمعة، إن بلاده تخوض حربًا صعبة ضد عدو غير مرئي، وقمة المجلس التركي “ستعزز تضامننا في مكافحة وباء كورونا”.

وتابع “نواجه أيضًا أزمة اجتماعية واقتصادية عالمية مع تأثير تفشي كورونا، بإذن الله سننتصر في حربنا ضد فيروس كورونا ومن ثم سنكون أمام واقع جديد لعالم جديد”

تكملة الخبر 

“تفوق الخيال” مسؤول كوري شمالي يكذب مزاعم الحكومة ويكشف عدد ضحايا كورونا بالبلاد

قال مسؤول كوري شمالي منشق، إنّ عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد في بلاده “يفوق الخيال”، مكذبًا في الوقت ذاته مزاعم بيونغ يانغ التي تتحدث عن خلو البلاد من أي إصابات حتى الآن.

وأوضح كيم ميونغ، وهو مسؤول سابق في كوريا الشمالية، خلال مقابلة مع لجنة حقوق الإنسان بالولايات المتحدة، أنّ مثل هذه الإداعاءات هي دعاية، وأنّ العدد الحقيقي لكل من الإصابات والوفيات يفوق الخيال.

وأضاف ميونغ، أنّ بلاده من أكثر البلدان التي يمكن أن تتعرض للوباء نتيجة لقربها الجغرافي وعلاقتها التجارية العميقة مع الصين، مصدر تفشي الوباء في العالم.

وأشار إلى أنّ “نظام الرعاية الصحية في بلاده هش وغير مستقر، فيما يعاني الشعب منذ فترة طويلة من سوء التغذية المزمن وضعف المناعة”، وهذا ما قد يفاقم الأزمة.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى