نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 22/04/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

هذه الإجراءات التي بدأتها حكومة النظام السوري استعداداً لـ زلزال مدمّر..

كشفت مواقع ووسائل إعلام محلّية موالية للنظام السوري، أنّ  أكثر من 100 هزة أرضية حتى اليوم ضربت سوريا خلال هذا العام فقط وهذا مؤشر إلى إمكانية حدوث زلزال قوي

مما جعل حكومة النظام السوري تتخذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية الجديدة في منطقة الساحل السوري الذي شهد الهزات الأرضية مؤخراً.

وبينت ذات المصادر أن الإجراءات المتخذة هي احترازية للحد من الخسائر المحتملة

 

الإجراءات المتخذة

 

حيث قُسمت على ثلاثة محاور الأول التجهيز لمرحلة ما قبل وقوع الزلزال والثاني أثناء الزلزال أما الثالث هي إجراءات ما بعد الزلزال

مع الإشارة إلى تجهيز جميع الفرق الطبية والدفاع المدني والإنقاذ والورشات الفنية لتكون على الاستعداد، بحسب وصفها.

ولفت مجلس محافظة طرطوس وفق ما نقلت صفحات موالية للنظام السوري

إلى أنّه يجري العمل على توعية المواطنين وإعطائهم الإرشادات الواجب اتباعها في حال حصول زلزال

مثل تحديد أماكن مختلفة في المحافظة ليتوجهوا إليها مثل “حديقة الباسل – الملعب البلدي – استاد الأسد الرياضي – حديقة 6 تشرين – حديقة الطلائع – معسكر الصاعقة – وغيرها من الأماكن”

تكملة الخبر

إعدام شاب من قبل “تحرير الشام” لأنه شتم “الجولاني” ولم تستطع عائلته دفع الفدية

كشفت مصادر محلية أنّ هيئة تحرير الشام أقدمت على إعدام شاب سوري ذو 19 عاماً بعد اعتقال دام 6 أشهر في سجونها، بتهمة “الردة والكفر” وسب الذات الإلهية والتعامل مع النظام السوري، وشتم قيادات هيئة تحرير الشام.

ووفق ذات المصادر فإنّ الشاب يدعى “محمد عاقب همام طنو” من أبناء مدينة “دارة عزة” غرب حلب، وقد عاد إلى سوريا مؤخراً بعد 5 سنوات من التهجير في تركيا والعمل هناك ضمن مطعم لإعالة عائلته.

ووفق موقع سوري محلي نقل عن عائلة الشاب أنّ هيئة تحرير الشام كانت قد طلبت مبلغاً يصل إلى 30 ألف دولار أمريكي مقابل إطلاق سراحه، الأمر الذي لم تتمكن عائلته من تأمينه قبيل الإعدام، حيث دفعوا مبلغ ٢٥٠٠ دولار، من أجل تأجيل الحكم وتوقيفه، ليتفاجؤوا، بخبر مقتل ابنهم بعدها.

وذكر ناشطون أنه بعد عودة الشاب، داهمت أمنية تابعة لتحرير الشام منزله واعتقلته، بحجة أنه تم تفتيش هاتفه، الذي وجدت فيه شتائم بحق الهيئة، وسب للذات الإلهية وكفر ومراسلات مع أشخاص في النظام السوري، بينما تحدثت مصادر أخرى أن سبب إعدام الشاب “محمد” هو محادثات بينه وبين صديقه، سب بها قائد “تحرير الشام” (أبو محمد الجولاني) في جواله بعد تفتيشه من قبل القوة الأمنية التابعة للهيئة.

تكملة الخبر

بالفيديو|| القبض على فتاتين تتجولان بلباس فاضح وسط اللاذقية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو بمدينة اللاذقية، لفتاتين بلباس فاضح يتجولان بالشارع العام، وسط سخط وغضب الناس حولهم من خدش الحياء العام بهذا الباس المبالغ فيه.

ووفق وسائل إعلام موالية للنظام السوري فقد أقدمت شرطة النظام السوري على إلقاء القبض على الفتاتين بعد ورود معلومات لفرع الأمن الجنائي في اللاذقية حول تجول الفتاتين بالشوارع العامة بلباس فاضح وتحرشهما ببعض المارة.

ونقلت صفحة وزارة داخلية النظام السوري أنها أقدمت على نصب كمين للفتاتين ليتبين أنهما تعملان بالدعارة، وقامتا بالتحرش بالمارّة بلباسهما الفاضح في شوارع اللاذقية بهدف تصيد “زبائن”، حسب وصفهما.

وبينت الوزارة أنه قد تم ضبط الفتاتين برفقة شابين وهما يسعيان إلى ممارسة الرذيلة بمكان ما دون توضيح تفاصيل حول الشابين، بالوقت الذي أكدت إحالتهما إلى القضاء للنظر في جرمهما.

تكملة الخبر

كيف سيكون طقس أول أيام رمضان في سوريا والمنطقة

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لحكومة النظام السوري، اليوم الأربعاء، عن ارتفاعاً ملحوظاً لدرجات الحرارة في عموم مناطق سوريا وخاصة الغربية والمتوسطة منها، مع بدء منخفض جوي خلال الساعات المساء.

ووفقًا للأرصاد فإنّ المنخفض سيبدأ مع ساعات الليل ويستمر لما بعد يوم الجمعة نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي، حيث ستميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً.

وأشارت المديرية إلى أنّ هطولات مطرية مترافقة مع رعود، ستكون خلال ساعات ما بعد ظهر اليوم، وغداً سوف يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة مع فرصة ضعيفة لهطول زخات مطرية ورعدية.

حيث ستتأثر المنطقة بفترة باردة نسبياً اعتباراً، من يوم الجمعة 24 نيسان، أي في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، بحسب صفحة “هوى الشام” المختصة بالأحوال الجوية السورية.

وبحسب الصفحة ذاتها، ستكون درجات الحرارة بانخفاض تدريجي اعتباراً من ليل الأربعاء – الخميس، و سيتشكل منخفض جوي لاحقاً ويتعمق أكثر نحو أغلب المناطق السورية، مترافقاً مع أمطار متفرقة وهبات رياح وانخفاض عام على الحرارة.
تكملة الخبر

فصيل عربي جديد بقيادة القوات الأمريكية شمال شرقي سوريا

فتحت القوات الأمريكية المتواجدة شمالي شرقي سوريا ضمن نطاق قوات التحالف الدولي، بالآونة الأخيرة.

باب التجنيد للأهالي المحليين بمنطقة الشدادي جنوبي الحسكة بهدف تشكيل فصائل محلية تعمل بأمرة القوات الأمريكية خارج كيان ميليشيا “قسد”.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” شمالي شرقي سوريا، عبد الرحمن الأحمد.

إنَّ القوات الأمريكية طرحت راتبًا شهريًا للمجندين الجدد يصل لـ350 دولارًا أمريكيًا، بحسب المعلومات الواردة.

وأكمل مراسلنا أنَّ الدورة التدريبية للمجندين تمتد لمدة شهرين ونصف ،وتكون في قاعدة الشدادي التابعة للقوات الأمريكية جنوبي الحسكة.

تكملة الخبر

ملف شرق الفرات وإدلب على طاولة مباحثات ثلاثي أستانا.. إليك التفاصيل

 

جرّت مباحثات ثلاثية عبر دائرة صوتية مغلقة حول الملف السوري ومسار أستانا وجائحة كورونا، اليوم الأربعاء،

بين وزراء خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، وروسيا سيرغي لافروف، وإيران محمد جواد ظريف.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر حول الاجتماع:

“عقدنا الاجتماع السابع في إطار اجتماعات أستانا المتعلقة بالشأن السوري عن بعد، وبحثنا آخر التطورات في إدلب وشرق الفرات، وتطورات العملية السياسية والوضع الإنساني وعودة اللاجئين”.

ومن جهتها، ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أن الوزراء الثلاثة ناقشوا الملف السوري، وخصوصاً محافظة إدلب وقضية اللاجئين،

ورفع العقوبات عن النظام السوري في سياق مواجهة تفشي فيروس كورونا.
تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أول دولة عربية تشرع زراعة “الحشيش” تحت كنفها لدعم الاقتصاد

وافق مجلس النواب اللبناني في جلسته المنعقدة مساء يوم أمس الثلاثاء، على اقتراح قانون يسمح بزراعة القنب الهندي (الحشيش) للاستعمال الطبي والصناعي.

بعد أن تقدمت عدد من الكتل النيابية باقتراحات قوانين لتنظيم زراعة الحشيش تحت إشراف ومراقبة الدولة، مع حصر الاستخدام في مجالات الأدوية والصناعة.

ولقى القانون مواقفة وإيجابية من رئيس المجلس النيابي اللبناني، نبيه بري، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، إلى جانب معظم أعضاء تكتل لبنان القوي، وذلك لأن زراعة القنب الهندي، تفيد الاقتصاد اللبناني، إلى جانب استخداماتها الطبية المتعددة.

وكانت الدولة اللبنانية سعت قبل عامين في إعداد “الخطة الوطنية الاقتصادية” للنهوض بالاقتصاد اللبناني، بشركة “ماكنزي” الدولية للاستشارات الإدارية والمالية، التي قدمت حينها مقترحا بتقنين زراعة الحشيش للأغراض الطبية، على نحو من شأنه أن يدخل أرباحا سنوية بقيمة مليار دولار لصالح الخزانة العامة للدولة اللبنانية.

تكملة الخبر

“الحرس الثوري” والميليشيات الشيعية تصل حدود الأردن والسعودية والعراقيون غاضبون

أفادت وسائل إعلام عربية بتحركات لافتة للميليشيات الإيرانية ونشاط مشبوه بدأ في المثلث الحدودي (العراقي –الأردني –السعودي)، وذلك بهدف إنشاء قاعدة عسكرية لميليشيا الحرس الثوري الإيراني بصحراء محافظة الأنبار العراقية وبالقرب من قاعدة “عين الأسد” الأمريكية.

وحول ذلك أصدرت قوى “ميثاق العقد الوطني” العراقية المعارضة بيانًا كشفت فيه عن انتشار مليشيات شيعية في صحراء الأنبار، وعمليات هدم لبيوت البدو العراقيين فيها وتهجيرهم من المنطقة، لإنشاء قاعدة عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني.

ولفت “العقد الوطني” في بيانه الذي نشره على حسابه في “تويتر” إلى أنّ مكان القاعدة يقع في المثلث الحدودي الذي يربط العراق بالسعودية والأردن، داعياً أهالي الأنبار إلى إفشال المخطط الإيراني الساعي لتعزيز تواجده بالقرب من حدود دول الجوار العربي.

بينما نقل موقع “عرب 21” عن النائب العراقي، يحيى المحمدي، قوله إنّ “الإيرانيين لا توجد لديهم قواعد ثابتة بالعراق، أما إذا كان المقصود مقرات للحشد الشعبي من الفصائل الشيعية، فهي متواجدة في الأنبار بالمناطق الحدودية في عرعر والقائم والنخيب”.

وأكد أنّ مناطق محافظة الأنبار الحدودية قد شهدت تواجداً كثيفاً للمليشيات الشيعية، لا سيما “كتائب حزب الله”، وذلك بعد السيطرة عليها من قبضة تنظيم الدولة “داعش”، حيث أنها منطقة واسعة وتشرف على منافذ برية هامة تربط دول الجوار لا سيما الأردن وسوريا والسعودية.

تكملة الخبر

شاب فلسطيني يدهس جندياً إسرائيلياً ويطعنه بسكين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، عن مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي،

بعد أن حاول الفلسطيني تنفيذ عملية دهس وطعن شرطي إسرائيلي كان واقفاً على حاجز عسكري في الضفة الغربية.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوّراً يظهر لحظة صدم جندي إسرائيلي عبر سيارة “Van” بيضاء اللون،

كما يظهر لحظة خروج شاب فلسطيني منها ومهاجمة الجندي المسلح الذي فرَّ هارباً منه، ليلاحقه الأوّل محاولاً طعنه.

ومن جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إنَّ: “شرطياً من حرس الحدود أُصيب بجروح بعدما صدمه فلسطيني عمداً بسيارته، قبل أن يخرج من المركبة ويطعنه”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تحذيرات من موجة كورونا مزدوجة قادمة.. وأمريكا توجه بهذه الإجراءات

حذّر روبرت ردفيلد، مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنّه من المتوقع أن تكون هناك موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة في الشتاء القادم، متوقعًا أن تكون أقوى بكثير من الموجة الأولى.

وقال في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست إنّه “هناك احتمال أن يكون هجوم الفيروس على أمتنا في الشتاء القادم أكثر صعوبة مما مررنا به”.

وأشار إلى أنّه على الحكمة الأمريكية الأخذ بعين الاعتبار ذلك، والعمل على منع تفشي الفيروس في الشتاء القادم، والعمل على تفادي وقوع الكارثة حينها، رغم التحسن في التصدي للفيروس في الوقت الحالي وانحسار أعداد الإصابات في البلاد.

تكملة الخبر

إيران تطلق قمر صناعي لمهام عسكرية

أعلنت إيران صباح اليوم الأربعاء عن إطلاقها أول صاروخ يحمل قمر صناعي عسكري باتجاه الفضاء.

لتكون التجربة الإيرانية الناجحة الأولى بهذا المجال بعد فشل العديد من التجارب السابقة.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن قمر صناعي عسكري إيراني “نور -1” تم إطلاقه من خلال استخدام صاروخ من طراز “قاصد”.

على مرحلتين واستطاع دخول المجال الفضائي والاستقرار في المدار على مسافة 425 كلم من سطح الأرض.

ولفتت ذات الوكالة إلى أنّ التجربة الإيرانية بإطلاق القمر الصناعي تمت تحت إشراف قياديي الصف بميليشيا الحرس الثوري الإيراني.

الذي يشرف عادة على التجارب العسكرية العلمية التي يرعاها النظام الإيراني.

وبدوره تحدث قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، إنّ استقرار القمر الصناعي بمداره.

سيمنح بلاده المزيد من القوة الاستراتيجية في مجال حرب المعلومات والاتصالات، وإعطاء القدرة لقواته لرؤية العالم من الفضاء لزيادة القدرة الاستراتيجية لهم.

تكملة الخبر

القبض على مغني “راب” بريطاني قاتل مع داعش

ألقت السلطات الإسبانية يوم أمس الثلاثاء، القبض على أحد مقاتلي تنظيم داعش الذي قاتل في سوريا.

وهو مغني “راب” بريطاني إلى جانب اثنين من الجنسية مصرية كانا برفقته.

ونشر موقع الشرطة الإسبانية فيديو يوثق فيه لحظة مداهمة منزل المطلوب، وعملية اعتقاله مع رفاقه.

حيث ظهر في الفيديو أعداداً من الشرطة تقتحم مبنى سكني.

وبعد ساعات أخرجت ثلاث أشخاص معصّبة أعينهم واقتادتهم إلى سيارات الشرطة المتواجدة في المكان.

ونقلت صحف بريطانية أنّ الشخص المعتقل في إسبانيا يدعى “عبد الباري” وقد جرّد من الجنسية البريطانية قبل مدّة بعد تأكيد صلاته بتنظيم داعش.

ولفتت أنه اختفى عن الأنظار منذ هزيمة التنظيم في العراق وسوريا قبل نحو عام، وكان يعتقد أنه قتل.

وأضحت صحيفة “الغارديان” البريطانية أنّ المعتقل كان قد وصل إسبانيا قادماً من الجزائر.

واستطاعت الشرطة الإسبانية في مدريد اعتقاله بعد دخول البلاد بوقتٍ قصير.

تكملة الخبر

فشل دواء كلوروكين لعلاج فيروس كورونا
أثبتت تجارب أجراها باحثون أمريكيون، فشل دواء كلوروكين الذي روج له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعلاج فيروس كورونا. وقالت وكالة “أسوشيتد برس”، إنّ الباحثون حللوا بيانات 368 مريضًا تناولوا عقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين. وتوفي 28 بالمئة من المرضى الذين تناولوا العقار دون مضاد حيوي (إزيثروميسين).  وتوفي 22 بالمئة ممن شمل علاجهم العقار مع المضاد الحيوي.  وأوضحت، أنه توفي 50 بالمئة من الذين حصلوا على الدواء، مقابل وفاة 11 بالمئة ممن حصلوا على الرعاية الروتينية فقط.  ووفقًا للباحثون، فإن دواء كلوروكين لم يحدث أي فرق في الحاجة إلى جهاز تنفس، متوقعين أن يكون الدواء قد سبب أضرارًا في أعضاء أخرى بالجسم.

تكملة الخبر
الخطر يداهم البنتاغون وإعلان عن تسجيل آلاف الإصابات بكورونا بين قواتها

أعلنت خلية الأزمة المشتركة في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون اليوم الأربعاء عن رصد 25 حالة وفاة.

بالإضافة إلى تسجيل 5734 إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في الأجهزة العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية

وأكّدت خلية البنتاغون في إحصائية جديدة، عن تسجيل 3578 إصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد بين العسكريين الخادمين في القوّات المسلحة.

و956 حالة بين الموظفين المدنيين، و771 بين المعالين، و420 بين العناصر المتعاقدين.

وبحسب الخلية، فإن العدد العام للمصابين بالفيروس في الأجهزة العسكرية بلغ حاليًا 5734 شخصًا.

بينهم 252 مريضًا يتلقون العلاج في المستشفيات، و1595 متعافيًا، و25 متوفيًا.

تكملة الخبر

ترامب يأمر باستهداف السفن الإيرانية في الخليج إذا أقدمت على هذا الأمر

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أنه أمر باستهداف وتدمير أي زوارق بحرية إيرانية تقترب من السفن الأمريكية في الخليج،

وذلك بعد إعلان الخارجية الأمريكية قبل أسبوع باقتراب سفن إيرانية “بشكل خطير” من سفنها هناك.
جاء ذلك في تغريدة له عبر تويتر، قال فيها إنه أعطى أمر “للبحرية الأمريكية بضرب وتدمير أي قطعة بحرية إيرانية تستفز سفننا في البحر”
تكملة الخبر

 

 

أمريكا غاضبة.. ووزير خارجيتها يفتح النار على الصين وإيران

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستواصل الضغط على إيران لتوقف أنشطتها المزعزعة،

والتي كان آخرها حملة دعائية كاذبة ضد واشنطن.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي، إنّ الحرس الثوري الإيراني أطلق اليوم صاروخًا، وعلى مجلس الأمن أن يحدد إذا كان هذا خرقًا لقراراته،

مشددًا على أنه “يجب محاسبة إيران لأنها أطلقت قمرًا صناعيًا عسكريًا”.

وحول الخسارة الأخيرة في النفط الأمريكي، أعرب بومبيو عن أمله بأن يعود الطلب على النفط إلى طبيعته بحلول أكتوبر ونوفمبر المقبلين،

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى