سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 04/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • تداعيات السلام بين النظام السوري وإسرائيل.. تقرير يكشف ما يدور خلف الكواليس

تتواصل التقارير والأخبار التي تحدثت عن تقارب وفتح مسارات سرّية بين النظام السوري وإسرائيل بوساطات روسية وأمريكية.

حيث تحدث تقرير لصحيفة “النهار” عن تأكيد المعلومات حول وجود اتصالات على أعلى المستويات، جرت، الشهر الماضي، بين الولايات المتحدة الأميركية، من جهة وروسيا الاتحادية، من جهة أخرى انتهت إلى تفاهم على وجوب فتح المسار التسووي بين إسرائيل والنظام السوري.

ولفت التقرير إلى أنّ دولاً كثيرة في الإقليم وخارجه، تلعب دوراً من أجل الحد من النفوذ الإيراني في سوريا، حيث بعضها يواجهه عسكرياً، كما هي عليه حال إسرائيل، وبعضها الثاني يواجهه بالعقوبات، كما هي عليه حال الولايات المتحدة الأميركية، وبعضها الثالث، يواجهه مالياً، بالامتناع عن المشاركة في أكثر من برنامج يهدف الى إعادة إعمار سوريا، كما هي عليه حال مجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى أنّ تلك المعلومات تتجاوز هذه المرّة ما سمّي حدود “المناورة الإنقاذية” للنظام السوري، التي كان يلجأ إليها حين يقع في مأزق ما سياسياً.

=========تكملة الخبر===========

  • إسقاط طائرة إستطلاع روسية في سماء إدلب.. والجيش التركي يقصف مواقع للنظام السوري

قامت قوات الجيش التركي المتمركز جنوبي إدلب، ظهر اليوم الأحد، باستهداف مواقع تابعة للنظام السوري في مدينة سراقب جنوبي شرق إدلب، بعدة قذائف مدفعية وصاروخية، تزامنت بقصف لقوات النظام السوري لقرى وبلدات جبل الزاوية.

في الوقت الذي تمكنت فيه قوات المعارضة من إسقاط طائرة استطلاع روسية فوق منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة، عمر العمر، إنّ
قوات النظام السوري جددت قصفها بقذائف المدفعية الثقيلة قرى وبلدات كنصفرة والبارة وفليفل والفطيرة وكفرعويد في جبل الزاوية جنوبي إدلب.

وأكد مراسلنا، بأنّ طيران الاستطلاع الروسي مازال يحلق بشكل مكثف في سماء ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الغربي منذ ساعات الصباح الباكر وحتى اللحظة.

في حين، قام الجيش التركي المتمركز جنوبي إدلب باستهداف مواقع تمركز قوات النظام السوري في مدينة سراقب بعدة قذائف مدفعية وصواريخ.

وأشار مراسلنا بأنّ ما يسمى “غرفة الفتح المبين”، استهدفت مواقع تابعة للنظام السوري في معسكر جورين ومحور المشاريع غربي حماه.

وتمكنت من إسقاط طائرة استطلاع روسية فوق منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، وذلك بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي متواصل من مواقع النظام على محاور جبل التركمان.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| توثيق وصول أول جثث لـ المرتزقة السوريين في أذربيجان وزملاؤهم يدعون للالتحاق بالمعركة

تناقلت وسائل التواصل الإجتماعي، خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو مصوّر يُظهر مجموعة من المرتزقة السوريين في أذربيجان التابعين إلى الفصائل المعارضة المدعومة من قبل تركيا، وهم على جبهات أذربيجان.

ويثبت المقطع الأمر الذي حاولت أذربيجان نفيه، حيث أنها نفت بشكل قاطع استقبال مرتزقة سوريين للقتال على أراضيها أرسلتهم تركيا.

وأوضحت تقارير إعلامية أن المرتزقة السوريين الذين يشاركون في معارك ناغورني كاراباخ ضد أرمينيا ، ويظهرون في هذا الفيديو كانت قد جندتهم الحكومة التركية ويتبعون فرقة السلطان مراد، والذي يثبت ذلك هو الأغنية التي يسمعونها، ويلاحظ من كلامهم أنهم جاؤوا من ليبيا حيث يدعون زملاءهم هناك للمجيء إلى أذربيجان .

كما وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لجثث القتلى، الذين وصلت جثامينهم إلى سوريا، بالإضافة إلى فيديو مصور قالوا إنه لجثة أحد المرتزقة السوريين الذين قتلوا في أذربيجان، وتعتبر هذه أول مرة يتم بها توثيق وصول جثة للمرتزقين السوريين ونشر فيديو خاص بوصولها بهذه الطريقة.

====تكملة الخبر والفيديو====

  • طيران أمريكي يستهدف مقر لــ الحشد الشعبي على الحدود السورية العراقية.. ومصدر يكشف حجم الخسائر

استهدف طيران حربي أمريكي، صباح اليوم الأحد، عدة مواقع عسكرية تابعة لميليشيا الحشد الشعبي العراقي، على الحدود السورية العراقية، أسفر عن وقوع خسائر بشرية كبيرة بين صفوف تلك الميلشيات.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبدالرحمن الأحمد، تعرضت مواقع لميليشيا الحشد الشعبي العراقي الواقعة على الحدود ضمن الأراضي السورية، وداخل الأراضي العراقية، إلى عدة غارات ليلية.

وأضاف مراسلنا بأنّ طيران حربي مجهول الهوية استهدف مواقع لميليشيا الحشد في منطقة العكاشات بالقرب من مدينة البوكمال على الشريط الحدودي بين سوريا والعراق بــ 6 غارات متتالية.

ليعاود بعدها مباشره شنّ 8 غارات على مواقع للحشد تبعد مسافة 5 كم عن الاستهداف الأول ولكن هذه المرة خلف الساتر الفاصل بين الحدود أي داخل الأراضي العراقية، وفق ما أشار إليه مراسلنا.

في حين، أكد مصدر طبي خاص لمراسلنا بأنّه بعد الإستهداف وصلت أكثر من 27 جثة لقتلى من الحشد الشعبي، إلى مستشفى الزهراء الإيراني بمدينة البوكمال، وتم وضعهم جميعاً داخل براد الجثث، مع التنويه إلى أنّ غالبيتهم من الجنسية العراقية وقضوا جراء هذا الاستهداف، فضلاً عن وقوع العشرات من الجرحى.

=========تكملة الخبر===========

  • الائتلاف السوري يوجه رسالة عاجلة إلى الدنمارك تخص اللاجئين السوريين.. مطالباً باتخاذ هذه الخطوات

وجّه رئيس الائتلاف السوري المعارض، الدكتور نصر الحريري، خلال الساعات الأخيرة، رسالة إلى وزير خارجية الدنمارك، جيبي كوفود، حول وضع اللاجئين السوريين في المملكة.

وقال الحريري، في رسالته إلى كوفود، إنَّ: “بعض اللاجئين السوريين في الدنمارك، اتصلوا بالائتلاف وأخبروه حول تزايد عدد حالات اللاجئين السوريين، الذين لم يجرِ تجديد بطاقات الإقامة الخاصة بهم”.

وأضاف: “وأخبرونا أن أوامر صدرت من قبل دائرة الهجرة الدنماركية بترحيل بعض الحالات”، متابعاً “أن القيام بمثل ذلك سوف يعرّض اللاجئين السوريين لمخاطر جمّة، وهي نفس المخاطر التي غادروا بسببها سوريا”.

وأوضح الحريري عبر رسالته، أن الائتلاف يشعر بــ”قلق بالغ إزاء هذه الحالات، لا سيّما أن المعايير التي وُضعت لعودة اللاجئين وفقًا للقرارات ذات الصلة وغيرها من المعايير الدولية هي أن تكون عودة طوعية وآمنة وكريمة”، على حدِّ تعبيره.

وطالب الحريري، الحكومة الدنماركية، باتخاذ خطوات عاجلة وملموسة لوقف وإلغاء القرارات والإجراءات التي تتخذها إدارة الهجرة الدنماركية.

داعياً إلى استئناف السياسة السابقة المتمثلة في توفير الحماية للاجئين السوريين إلى أن تكون عودتهم طوعية وآمنة وكريمة وفقاً لتقديرات الهيئات الدولية ذات الصلة.

=========تكملة الخبر===========

  • أوغلو يتحدث عن السياسة التركية في سوريا.. وأبرز نقاط التحول بها

قدم رئيس الوزراء التركي الأسبق والرئيس الحالي لحزب المستقبل المعارض، أحمد داوود أوغلو، تفاصيل عن السياسة التركية في سوريا ومعلومات تعرض للمرة الأولى عن معارضة ضباط أتراك لدعم المعارضة السورية، خلال السنوات الماضية.

وفي لقاء مع قناة “أخبار تركيا”، تحدث أوغلو عن سياسة بلاده نحو ملف الوضع السوري منذ بدايته، مشيرًا إلى أنه قدم توصية بالتدخل العسكري في سوريا، أثناء عمله كوزير للخارجية.

وأوضح أوغلو بأنَّ قيادة الجيش التركي رفضت الطلب حينها، وعارض عدد من ضباط الجيش التركي فكرة التدخل، مبررًا ذلك بأنَّ الضباط ينتمون لمنظمة “غولن” المصنفة إرهابية في البلاد، والتي كانت تسيطر على منظومة الجيش وقيادته قبل انقلاب 2016 الذي باء بالفشل.

مردفًا:” لو لم يكن تنظيم غولن يسيطر على قيادة الجيش التركي، لكان الواقع في سوريا اليوم مختلفًا عما هو عليه الآن”.

وتابع: “أنا كوزير خارجية حينها حاولت ضمن استطاعتي، لكن قرارًا مثل التدخل في سوريا هو قرار على مستوى الدولة”.

واعتبر أوغلو أنَّه لو دعمت تركيا فصائل المعارضة السورية مع بدايات الحراك، والتي كانت تحمل اسم الجيش الحر، “لما خسرنا حلب والرقة، ولتمكنا من طرد تنظيم داعش من المناطق الشمالية لسوريا، وباتت تركيا تدير مناطق شمالي سوريا من دير الزور إلى اللاذقية”.

=========تكملة الخبر===========

  • حكومة الإنقاذ تعتقل 7 محامين.. إليك ما تخفيه محاكم تحرير الشام

أصدرت إحدى محاكم حكومة الإنقاذ، الجناح السياسي لـ “هيئة تحرير الشام” اليوم الأحد، قرار بسجن وجلد 7 محامين يعملون في مناطق سيطرتها في محافظتي إدلب وحلب بتهمة الرشوى.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، حسن المحمد، إنَّ أمنية هيئة تحرير الشام، التي تعمل لصالح حكومة الإنقاذ، ألقت القبض أمس السبت، على المحامين مؤيد حمجو وطلال حفسرجاوي وعاطف عاشوري ورغيد دياب وجميل عساف وعبد الكافي قديدوح ووائل جبارة، وذلك في مدينة إدلب أثناء تواجدهم في محاكم الإنقاذ.

وأضاف مراسلنا، أن وزير العدل في الحكومة المذكورة أمر الجهاز الأمني بسجن المحامين السبعة وجلدهم على الملأ وتغريمهم بـ 1400 دولار أمريكي، بتهمة تقديمهم الرشوى للكاتب بالعدل في إحدى المحاكم، إبراهيم حلاق.

وللحديث أكثر عن أسباب هذه الممارسات، التقت وكالة “ستيب الإخبارية” مع أحد المحامين، الذي فضل عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية، وقال، إن وزارة العدل في حكومة الجولاني تعمل بشكل مستمر على تهميش المحامين واستبدالهم بأشخاص ومشايخ تخرجوا من معسكرات هيئة تحرير الشام لضمان سرية محاكم الهيئة.

وأردف المحامي أن جميع محاكم هيئة تحرير الشام أو ما يسمى بحكومة الإنقاذ، يقودها قضاة لاعلاقة لهم بالقانون وإنما امتهنوا الأحكام الشرعية بدورة شرعية أقيمت في معسكرات هيئة تحرير الشام مدتها 15 يوم أو ربما 3 أشهر تخرجوا منها إما خطباء مساجد أو قضاة في المحاكم المنتشرة في كامل محافظة إدلب.

=========تكملة الخبر===========

  • الأسد يعترف للمرة الأولى.. لن نقبل بنتائج اللجنة الدستورية السورية وقراراتها

أعلن رأس النظام السوري، بشار الأسد، عن رفضه لمناقشة الوفد الممثل له في محادثات اللجنة الدستورية في جنيف، لأي قضايا تتعلق باستقرار سوريا.

ووصف الأسد في مقابلة مع قناة “زفيزدا” الروسية، وفد المعارضة باللجنة الدستورية بأنه “طرف آخر جرى تشكيله من قبل الأتراك”.

وقال، إن تركيا والدول الداعمة لها، بما فيها الولايات المتحدة وحلفاؤها، غير مهتمة بعمل اللجنة بصورة بناءة، وأن مطالبها تهدف إلى “إضعاف الدولة السورية وتجزئتها”.

واعتبر أن مناطق ودول كثيرة تفرض عليها واشنطن دساتير تدفع بها إلى الفتنة والفوضى وليس إلى الاستقرار، مشيراً إلى أن نظامه لا يقبل “بهذا المنهج ويرفض التفاوض حول قضايا تخص استقرار سوريا”.

وكانت آخر اجتماعات اللجنة التي عقدت في أواخر حزيران، قد أفضت إلى “تطورات مهمة”، وفقًا لتصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، فيما قال وفد المعارضة إن “نتائج إيجابية” أفضت إليها المحادثات الأخيرة.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • مسؤول يحذر من انقلاب عسكري في العراق .. بقيادة الدوري وتنفيذ مقاتلي النقشبندية

حذّر وزير الداخلية العراقي الأسبق، باقر جبر الزبيدي، من مخطط انقلاب عسكري في العراق، يقوده ضباط سابقين بالأجهزة الأمنية، ويرعاه النائب السابق لصدام حسين، عزت الدوري.

وتحت عنوان “الانقلاب العسكري القادم في العراق”، قال الزبيدي في منشور عبر صفحته على فيسبوك، يوم أمس، إن “المؤتمرات التي عقدها حزب البعث المنحل في أمريكا ودول غربية أخرى، هي نواة ما يجري الآن من حراك يقوده الجناح العسكري للحزب”.

وأضاف، أن “هذه المؤتمرات تم التحشيد لها من بعض الشخصيات المحسوبة على العملية السياسية بعد الغزو الأمريكي للبلاد عام 2003 وهربت من العراق، وبعثيين مقيمين في شمال الوطن ودول غربية، وانتهت (المؤتمرات) بقرار تفويض الجناح العسكري للبعث بعد فشل مشروع البعث السياسي”.

=========تكملة الخبر===========

  • دراسات علمية تكشف حقيقة مرعبة حول غرق مدينة الاسكندرية واختفائها في المستقبل القريب

نشرت شبكة “BBC” البريطانية تقريراً تحدثت فيه عن احتمالية غرق مدينة الاسكندرية العريقة، والتي يحيط بها البحر المتوسط من ثلاث جهات، مما يجعلها إحدى أكثر المناطق الساحلية المنخفضة عرضة للغرق.

وبحسب التقرير أن هناك حقائق علمية تتعلق بظاهرة تغير المناخ، تشير إلى أننا قد نشهد المصير المفزع للمدينة في المستقبل القريب، حيث سيرتفع مستوى سطح البحر لأكثر من مترين، ما يعني أن العالم سيفقد مساحة من اليابسة تبلغ 1.79 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل مساحة ليبيا كاملة.

و أشارت “بي بي سي” إلى أن ما سيحصل سيشكل كارثة للزراعة والأمن الغذائي في مصر، كما أنه من المتوقع أن تغرق مساحة شاسعة من دلتا النيل، والتي من ضمنها مدينة الإسكندرية.

وأوضحت “بي بي سي” في تقريرها بأن الحديث عن غرق المدينة ليس جديداً، إذ حذرت تقارير علمية سابقة من خطر حدوث هذه الكارثة.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • ليبرمان يكشف حقائق عن نتنياهو ويؤكد استعداده لتدمير اسرائيل

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، أفيغدور ليبرمان، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأنه يخلق جو لا يطاق من الاضطهاد، وهو مستعد بذلك إلى تدمير بلاده على حساب بقائه في الحكم.

وأوضح ليبرمان، ، رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، اليوم الأحد، أن نتنياهو يفعل ذلك من أجل البقاء شخصيًا وسياسيًا، ولا يهمه أي شيء آخر سوى مصلحته، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وقال ليبرمان، إن “غريمه التقليدي” نتنياهو ينظر إلى كل شخص يختلف معه بأنه عدو للشعب، متهمًا إياه بخلق جو لا يطاق من الاضطهاد، وبأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يفعل كل ما بوسعه للبقاء في الحكم.

=========تكملة الخبر===========

  • أرمينيا تُرسل نساء إلى الجبهة مع أذربيجان

t 3

 

 

  • خاص|| معارك قره باغ تبتلع ضابطاً تركياً رفيعاً .. ومصاعب بملف تجنيد المرتزقة

شنالجيش الأرمني، صباح اليوم الأحد، هجومًا معاكسًا على مواقع تقدمت لها القوات الأذرية خلال معارك قره باغ التي لا تزال مشتعلة منذ أسبوع.

وقال مصدر عسكري خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ الهجوم الصباحي أدى لمقتل مسؤول الملف الأذربيجاني بالمخابرات التركية، العقيد المعروف باسم، أبو مظفر، إلى جانب عدد من المرتزقة السوريين وعناصر الجيش الأذري، ليبدأ عقبها الهجوم الأذري الذي أفضى للسيطرة على العديد من القرى والمواقع.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى