سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 06/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • خطط لـ تصعيد الأوضاع بين تركيا وروسيا في سوريا…وتبادل للمواقع في إدلب

أعلن المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، الخميس، أن المسلحين المتشددين في إدلب باتوا يشغلون مواقع التشكيلات المعتدلة، الأمر الذي قد يشير إلى وجود خطط ل تصعيد الأوضاع في الفترة القادمة لتقويض الاتفاقات بين تركيا وروسيا.

أتهم نائب رئيس مركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، ألكسندر غرينكيفيتش، المسلحين الموالين لهيئة تحرير الشام، بزيادة القصف من أراضي منطقة خفض التصعيد في إدلب، مشيرا إلى أن 39 جنديا من قوات النظام السوري لقوا حتفهم منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر.

وأشار غرينكيفيتش في إحاطة لآخر المستجدات في سوريا، إلى تجنب القوات الجوية الروسية وقوات النظام السورية، قصف الأهداف المدنية، فيما لاحظ المركز زيادة كبيرة في انتهاك نظام وقف إطلاق النار من جانب المسلحين الموالين لتنظيم “هيئة تحرير الشام”، وفق إحاطته الأخيرة.

ووفقا لغرينكيفيتش، فقد قُتل 39 من قوات النظام وأصيب أكثر من أربعين آخرين منذ بداية تشرين الأول/ أكتوبر، نتيجة القصف المدفعي وقذائف الهاون وكذلك الهجمات من منطقة خفض التصعيد في إدلب، وفق تعبيره.

=========تكملة الخبر==========

  • بشار الأسد يصدر مرسوماً يحدد مهام هيئة الطاقة الذرية.. فهل يسعى لامتلاك النووي

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الجمعة، مرسوماً حولت تعديل مواد قانون هيئة الطاقة الذرية المتعلقة بمهامها وتعويضات أعضاء هيئة البحث العلمي والهيئات المخبرية والفنية.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، فإن المرسوم الجديد يحدد مهام هيئة الطاقة الذرية وعملها، وفيما يبدو أنها تفويض لتشريع البحث في المجال “النووي”.

وتناول التعديل 11 بنداً توضح توجيهات رئيس النظام السوري، بشار الأسد، استهلها بضرورة إعداد وتدريب الاختصاصيين في مختلف الفروع العلمية والعملية والوقائية المتصلة بالطاقة الذرية.

إضافة إلى إيفاد البعثات الدراسية الخاصة بها واستقدام الخبراء وتنظيم المؤتمرات والاشتراك فيها، وإقامة المراكز والمعاهد والمنشآت اللازمة للتدريب والبحوث والتطبيقات والاستخدامات العلمية والعملية للطاقة الذرية.

=========تكملة الخبر==========

  • لا نملكها أساسا.. بشار الجعفري يعتزم إغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا بشكل كامل

أدلى مندوب النظام السوري لدى الأمم المتحدة “بشار الجعفري” بكلمة مفصلة، أمام مجلس الأمن، اليوم الجمعة، تحدث من خلالها عن موقف النظام السوري تجاه الاتهامات الموجهة له باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري.

ونفى الجعفري استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية، وزعم أنه لا يملكها أساساً، وادعى أنه ملتزم بالتعاون مع منظمة الحظر، وأمانتها الفنية، لتسوية ما أسماه جميع المسائل العالقة، وأكد أن ذلك سيؤدي إلى إغلاق هذا الملف بشكل نهائي، وإخراجه مما اعتبره تضليلاً إعلامياً.

وقال الجعفري إن النظام السوري تمكن رغم الظروف الصعبة التي مر بها قبل سنوات ورغم التحديات الجسيمة، من التعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الحظر للوفاء بتعهداته الناجمة عن انضمامه لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في العام 2013 .

=========تكملة الخبر==========

  • الائتلاف الوطني يفنّد تصريحات الأسد حول أسباب الأزمة الاقتصادية في سوريا.. ويكشف السبب الفعلي

أصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم الجمعة، بياناً حول التصريحات الأخيرة لرأس النظام السوري، المتعلقة بالانهيار الاقتصادي الذي لحق بالبلاد خلال السنوات الماضية، وتفاقم مؤخراً.

وقال البيان إن:” السبب الرئيسي لمعاناة السوريين والانهيار الاقتصادي المستمر في البلاد، والأزمات المتلاحقة على المستوى الصحي والإنساني؛ لا علاقة لها بالعقوبات الخارجية ولا بقانون قيصر”.

وأكد أن تسريب عشرات مليارات الدولارات وتهريبها من سوريا إلى الخارج وإيداعها في مصارف أجنبية؛ تؤكد ما يعرفه جميع السوريين، من أن النظام السوري، والمتنفذين فيه هم من يسرقون هذه الأموال وينقلونها إلى حساباتهم المصرفية في الخارج.

وأشار البيان إلى أن جميع الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية المتراكمة في سوريا هي نتيجة لفساد النظام السوري وفشله في إدارة البلد، وعجزه البنيوي عن اتخاذ قرارات صحيحة، واستناده في كل ما يقوم به على أولوية بقائه في السلطة على حساب الشعب السوري ومستقبل سوريا، حسب البيان.

كما تحدث البيان عن تجيير كامل مقدرات الدولة من أجل شن الحرب على السوريين وتدمير بلدهم، ومنعهم من استعادة حقوقهم، بالتوازي مع تسليم موارد البلد لقوى الاحتلال الروسي والإيراني؛ مؤكداً أنها الأسباب الرئيسية لما آلت إليه الأوضاع.

=========تكملة الخبر==========

  • قصف متبادل بين النظام السوري وفصائل المعارضة السورية في اللاذقية وإدلب

تصاعدت عمليات الاستهداف والقصف المتبادل بالصواريخ وقذائف المدفعية، بين فصائل المعارضة السورية والنظام السوري، اليوم الجمعة، في مناطق عدة بالشمال السوري.

حيث استهدفت غرفة عمليات، الفتح المبين، مواقع تابعة للنظام السوري، على محاور ريف اللاذقية الشمالي، بقذائف المدفعية والصواريخ، وبحسب مراصد عسكرية أكدت وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام وتحقيق إصابات مباشرة في المواقع المستهدفة.

وفي سياق متصل ذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية عمر العمر أن جيش العزة، التابع للمعارضة السورية، استهدف قاعدة صواريخ موجّهة لقوات النظام ، على محور حرش بلدة “كفروما ” بريف إدلب الجنوبي، بقذائف المدفعية الثقيلة، ونتج عن الهجوم تدمير القاعدة ومقتل عدد من العناصر المتواجدة فيها.

=========تكملة الخبر==========

  • قتلى من ميليشيا فاطميون بغارات مجهولة قرب البوكمال ومصدر طبي يكشف الأعداد

استهدف طيران حربي مجهول، اليوم الجمعة، موقعًا لـ ميليشيا فاطميون قرب مدينة البوكمال، ليوقع عددًا من القتلى والجرحى.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور عن مصدر خاص، قوله، إن طيران حربي مجهول الهوية استهدف عصر اليوم مقرًا تابع للميليشيا في منطقة الهري بالقرب من البوكمال، على الحدود السورية العراقية.

وأوضح، أن الاستهداف جاء أثناء قيام عناصر الميليشيا بوضع دشم عسكرية بمحيط المقر، لافتًا إلى أن الاستهداف تم بثلاث غارات متتالية.

=========تكملة الخبر==========

  • بسبب صهريج.. قُتل شاب تحت التعذيب في السويداء على يد مجموعة مسلحة

قتل شاب تحت التعذيب، اليوم الجمعة، على يد مجموعة مسلحة في مدينة السويداء، وذلك بعد أن قام بحرق صهريج مازوت، حسب الادعاءات.

وذكرت مصادر لوكالة “ستيب الإخبارية” أن مجموعة مسلحة قامت برمي جثة الشاب، مجد جابر سريوي، وهو بالعشرينات من عمره، أمام مدخل مشفى السويداء الوطني، مساء اليوم الجمعة، وكان مفارقًا للحياة نتيجة التعذيب الشديد.

وكان المدعو “راجي فلحوط”، وهو قائد مجموعة مسلحة في بلدة عتيل، نشر فيديو عبر صفحته على فيسبوك، يظهر فيه الشاب سريوي، وتبدو عليه علامات تعذيب قاسي.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • عقوبات أمريكية خلال ساعات على أقوى حلفاء حزب الله في لبنان

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، نقلاً عن مصدرين مطلعين، توقعا اتجاه إدارة ترامب، الجمعة، نحو فرض عقوبات أمريكية على أحد حلفاء حزب الله “المسيحيين” في لبنان، في محاولة لتخفيف قبضة الحزب على السلطة في البلاد.

أكد مسؤول أميركي وشخص آخر مطلع على الخطة للصحيفة، على استعداد الولايات المتحدة لمعاقبة وزير الخارجية السابق “جبران باسيل” لمساعدته حليفه الرئيسي، حزب الله الموالي ﻹيران.

تبقى ممارسة الضغوط على إيران وحلفائها في الشرق الأوسط عموما ولبنان بشكل خاص المحور الأساسي ﻹدارة الرئيس ترامب، حيث وافق على القرار من حيث المبدأ وزير وزارة الخزانة، ووزير الخارجية مايك بومبيو الذي يتوقع ان يكشف النقاب عن العقوبات قبل ظهر الجمعة بحسب قول أحد الشخصين.

يشار إلى أن باسيل، هو صهر الرئيس اللبناني ورئيس التيار الوطني الحر، أحد الكتل الرئيسية التي يعول عليها في تشكيل حكومة جديدة، في اعقاب انفجار مرفأ بيروت الضخم الذي وقع في 4 أغسطس الماضي.

وأسفر الانفجار عن مقتل 200 شخص فضلا عن تدمير أجزاء كبيرة من المدينة وإسقاط آخر حكومة ائتلافية، برئاسة المستقيل حسان دياب.

=========تكملة الخبر==========

  • جبران باسيل يرد على العقوبات الأمريكية: “كُتب علينا في هذا الشرق أن نحمل صليبنا كل يوم لنبقى”

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، أنها فرضت عقوبات على وزير الخارجية اللبناني السابق، جبران باسيل، بموجب قانون “ماغنيتسكي”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أفادت بأن الإدارة الأمريكية ستفرض العقوبات على المسؤول اللبناني، جبران باسيل، في محاولة للحد من نفوذ ميليشيا حزب الله، على السلطة اللبنانية.

وجبران باسيل هو أحد حلفاء حزب الله المسيحيين في لبنان، وهو صهر الرئيس اللبناني ورئيس “التيار الوطني الحر”.

وفور إعلان العقوبات، رد باسيل بتغريدة عبر تويتر قائلًا، “لا العقوبات أخافتني ولا الوعود أغرتني.. لا أنقلب على أي لبناني ولا أنقذ نفسي ليهلك لبنان.. اعتدت الظلم وتعلمت من تاريخنا.. كُتب علينا في هذا الشرق أن نحمل صليبنا كل يوم.. لنبقى”.

وتتزامن هذه العقوبات مع مساعي تشكيل الحكومة اللبنانية، على يد المُكلف سعد الحريري، رئيس الحكومة الأسبق.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • صحيفة بريطانية.. بوتين سيستقيل في يناير وأصدر مراسيم حول منصبه الجديد وخليفته القادم

أفادت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين سيستقيل مطلع العام القادم ويسلم السلطة لشخص يختاره، بعد إصابته بمرض.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادرها في موسكو، إنّ “بوتين” سيدم استقالته في يناير القادم، بعد أنباء عن إصابته بمرض باركنسون.

وبيّنت الصحيفة بأن عشيقة الرئيس الروسي، لاعبة الجمباز، ألينا كابيفا، ذات 37 عاماً، حثّت “بوتين” على تقديم استقالته سريعاً.

وأشارت إلى أنّ مقاطع مصورة نشرت حديثاً للرئيس الروسي، أظهرت ساقيه تتحرك بشكل غير متزن، بينما هو يمسك بذراعي كرسي، إضافة للقطات أخرى تظهر مناطق وخز بالقلم بآيدي بوتين وأدوية كثيرة يستخدمها، كما أظهرت لقطات أخرى تأرجح اليد اليمنى لبوتين أكثر من اليسرى، ممت فسره مختصون بأنه علامة على مرض باركنسون.

وذكرت “الديلي ميل” بأنه في وقت سابق من هذا الأسبوع، ظهر أنه تم التعجيل بتشريع غير متوقع لضمان أن يصبح بوتين سيناتورًا مدى الحياة.

=========تكملة الخبر==========

  • آخر تطورات الانتخابات الأمريكية.. ترامب لن يعترف بالهزيمة وساعات قليلة تفصل عن الحسم

مايزال الحديث عن آخر تطورات الانتخابات الأمريكية، يشغل بال الجميع حيث يترقب العالم بصمت نتائج تلك الانتخابات التي لايود دونالد ترامب الإعتراف بنزاهتها ويشكك بصحة فرز الأصوات.

أفادت شبكة «CBS» التلفزيونية الأميركية، بأن الرئيس الأميركي والمرشح الجمهوري دونالد ترامب لا يخطط للإعتراف بهزيمته حتى لو أعلن خصمه الديمقراطي جو بايدن فوزه بانتخابات الرئاسة.

فقد قال ترامب في خطاب جديد ألقاه فجر اليوم الجمعة: “إنه سيكون الفائز بالانتخابات التي جرت الثلاثاء إلا إذا “سرقها” منه الديموقراطيون”.

في حين، أنّ إدارة تويتر قامت اليوم بحذف ما يقارب 5 تغريدات لدونالد ترامب، قالت: “قد مضللاً حول عملية المشاركة في الانتخابات، أو عملية مدنية أخرى”.

فيما أعلن المجلس الأمريكي لنزاهة الانتخابات: بأنّ ادعاءات ترمب المتعلقة بنزاهة الانتخابات غير مسؤولة ولا أساس لها.

=========تكملة الخبر==========

  • ترامب الخاسر ” الرابح” …ماذا تنبأ ميشال الحايك حول الإنتخابات الأمريكية

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للمتنبأ اللبناني “ميشال الحايك” حول نتائج الإنتخابات الأمريكية 2020 وما توقعه لمن سيفوز ومن سيخسر فيها.

وأشار الحايك في تنبؤاته التي قدمها على قناة MTV اللبنانية ليلة رأس السنة 2020، إلى معركة الرئاسة الأمريكية، التي سيخسر فيها ترامب ويربح في ذات الوقت، قائلا حينها أن “الأيام ستشرح كيف ذلك”، الأمر الذي دفع مغردين لإسقاط ما قاله الحايك عشية رأس السنة على المجريات الحالية، حيث تساءل مجاهد الأميري على صفحته الرسمية بتويتر، قائلا: “بخسارة ترامب للانتخابات وربحه لها بعد ذلك عن طريق القضاء او اعادة الفرز؟! “.

ويذكر أنه وحتى كتابة هذا التقرير، يتقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن، على منافسه الرئيس دونالد ترامب ب 264 صوتا بأصوات المجمع الانتخابي مقابل 213 صوتا لترامب، على طريق الوصول إلى الرقم المنشود متمثلا بـ270 صوتا بالمجمع الانتخابي والذي يتيح الفوز بسباق الرئاسة.

=========تكملة الخبر==========

  • منافسة محتدمة.. الديمقراطيين يعلنون رئيسهم وحملة ترامب “الانتخابات لم تنته بعد”

أعلن وزير الشؤون الخارجية لولاية جورجيا، براد رافنسبرغر، أنه سيتم إعادة فرز أوراق الاقتراع في الولاية لانتخابات الرئاسة، بعد منافسة محتدمة بين المرشح الديمقراطي، جو بايدن، والرئيس الجمهوري، دونالد ترامب.

ونقلت “رويترز” عن رافنسبرغر قوله، إن عدد الأصوات الباقية التي لم يتم فرزها بالولاية 4169 صوتًا، فيما أظهرت تقارير، أن بايدن يتقدم على ترامب بهامش 1579 صوتًا في الولاية.

وفي وقت سابق من اليوم، أظهرت الإحصاءات أن بايدن تمكن من إحراز تحول جذري وانتزاع الصدارة في السباق الانتخابي بولاية جورجيا من ترامب.

في غضون ذلك، وصفت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، جو بايدن بأنه “رئيس منتخب” للولايات المتحدة، بعدما تقدم على منافسه ترامب، دون حسم النتيجة رسميًا.

بينما قالت حملة الرئيس ترامب، إن الانتخابات الرئاسية “لم تنته” وأن الإدعاءات بفوز منافسه المرشح الديمقراطي، جو بايدن، استندت إلى نتائج أربع ولايات “بعيدة عن أن تكون نتائج نهائية”.

=========تكملة الخبر==========

  • رئيس وزراء إثيوبيا: حققنا أهدافنا بتدمير صواريخ “مخفيّة” في إقليم تيجراي

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أن القوات الجوية الإثيوبية قصفت بالصواريخ أماكن مختلفة في إقليم تيجراي شمالي البلاد، وسط دعوات لتجنب اندلاع حرب طاحنة في إثيوبيا.

وقال آبي أحمد، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي، إن الخطوات التي قامت بها قوات الدفاع الإثيوبية حققت أهدافها، مؤكدًا أن الجولة الأولى من العملية العسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي “قد تمت بنجاح”.

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي، إلى أن الصواريخ التي تم تدميرها يمكن أن يصل مداها إلى 300 كيلومتر، متهمًا المجموعة التي وصفها بالـ “إجرامية” بإخفاء هذه الصواريخ في مدينة مقلي، عاصمة الإقليم، وبعض المناطق حولها.

=========تكملة الخبر==========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى