سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 20/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • عقوبات أمريكية على كوريا الشمالية ضمت اسم رجل أعمال سوري

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء أمس الخميس، عن قائمة جديدة من العقوبات الاقتصادية التي تتعلق بـ”كوريا الشمالية” مع إدراج اسم رجل أعمال سوري في القائمة.

وتبعاً لما جاء في الموقع الرسمي للوزارة الأمريكية فقد تم إدراج اسم، صقر أسعد رستم، ضمن قائمة ضمت أشخاصاً من “كوريا الشمالية” وكان هو الاسم السوري الوحيد فيها.

إلا أنه يذكر بأنها ليست المرة الوحيدة التي يتم فيها إدراج اسم صقر في لوائح العقوبات الأمريكية.

ووفقاً لما ذكره موقع “الاقتصادي” المحلي، فإن “رستم” رجل أعمال سوري يدير شركة “داماس للتطوير والاستثمار العقاري”.

كما وشغل منصب مدير الاستثمار في المدينة الصناعية بــ”حسياء”، ويعد مديراً وشريكاً مؤسساً في شركة “أيلول للاستثمار السياحي” .

وتحدثت مواقع محلية أخرى عن دوره في تأسيس ميليشيات “الدفاع الوطني” الرديفة للجيش السوري.

هذا وقد أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، بتاريخ التاسع من نوفمبر، فرضها عقوبات مرتبطة بسوريا تستهدف أفراداً وكيانات في حكومة النظام السوري منها شركات عاملة في قطاع النفط.

=========تكملة الخبر==========

  • بيدرسون إلى موسكو….ومباحثات عمل اللجنة الدستورية السورية على رأس أولويات المبعوث الأممي

شدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال لقاء جمعه مع المبعوث الدولي إلى سوريا، غير بيديرسون، على أهمية التعامل مع ما اسماها مشكلة “التواجد الأجنبي” في سوريا دون موافقة رسمية من سلطات البلاد، كما تباحث الطرفان حول أهمية تنشيط عمل اللجنة الدستورية السورية.

هذا وقام المبعوث الأممي إلى سوريا بيديرسون، أمس الخميس، ببدء زيارة عمل إلى موسكو، التقى فيها عدداً من المسؤولين الروس على رأسهم وزير الخارجية.

وأكد لافروف خلال لقائه مع بيدرسون، على أن الروس وبغض النظر عن الصعوبات الموضوعية، وعلى وجه الخصوص فيروس “كورونا”، يرون عمل اللجنة الدستورية السورية يمضي قدماً، والوضع قد استقر في جزء كبير من الأراضي السورية بشكل ملموس، ورغم ذلك، فإن “محاربة الإرهابيين” لا تزال أمراً مهماً، ولا تزال هناك بؤراً إرهابية على الأراضي السورية”، وفق تعبيره.

وتابع لافروف خلال اللقاء: “مسألة العودة إلى الحياة السلمية تكاد تصبح حالياً بين أكثر الأمور أولوية، بما في ذلك تقديم المساعدات الأولية للسكان، وخلق ظروف لإعادة اللاجئين، وقد تم عقد مؤتمر دولي في دمشق حول ذلك”.

كما تطرق وزير الخارجية الروسي إلى أهمية الخطوات التي يتخذها المبعوث الأممي إلى سوريا في إطار استئناف عمل اللجنة الدستورية.

=========تكملة الخبر==========

  • إنشاء مفوضية عليا للانتخابات… قرار الائتلاف الوطني يثير حالةً من الجدل والانقسام

أصدر الائتلاف الوطني التابع لقوى المعارضة السورية قراراً، اليوم الجمعة، يقضي بإنشاء “المفوضية العليا للانتخابات”، تحت إشراف الأمم المتحدة وبالتوافق مع مقتضيات بيان جنيف 1 و القرار الدولي 2254.

وجاء في متن القرار الصادر عن الائتلاف، أن الهدف من إنشاء المفوضية هو تمكين قوى الثورة والمعارضة من المنافسة في أية انتخابات رئاسية أو برلمانية أو محلية، من خلال ممثلهم الشرعي، وتهيئة السوريين لخوض غمار الاستحقاق الانتخابي.

وحدد بيان القرار الصادر مهام المفوضية بوضع الخطط والاستراتيجيات وتنفيذها والتجهيز للمشاركة بالاستحقاقات، ومنها الاستفتاء على مشروع الدستور، ونشر الوعي بأهمية المشاركة.

وشملت مهام المفوضية كذلك بحسب البيان، تعزيز مبدأ المشاركة الفاعلة عبر الترشح والانتخاب، وتعزيز شرعية القوى الثورية وإيجاد الآلية لتوسيع مشاركة السوريين بالاستحقاقات في الداخل والخارج.

وأشار البيان أن التعاون والتنسيق مع القوى الاجتماعية المدنية والسياسية في الداخل السوري وأماكن سيطرة النظام وفي بلاد المهجر عبر كل الطرق هو أحد مهام المفوضية المنشأة.

=========تكملة الخبر==========

  • قرار هام لـ المحكمة الأوروبية يتعلق بالفارين من الخدمة الإلزامية في قوات النظام السوري

أعلنت المحكمة الأوروبية على موقعها الرسمي، اليوم الجمعة، مصادقتها على قرار جديد يمنح حق اللجوء بدلًا من الحماية الثانوية للفارّين من الخدمة العسكرية الإلزامية في صفوف قوات النظام السوري.

ووفقاً لقرار المحكمةالأوروبية ، فإنه سيكون بإمكان اللاجئ السوري الحاصل على الحماية الثانوية والفار من الخدمة العسكرية في سوريا تقديم طلب اللجوء عبر البريد خلال ثلاثة أشهر مرفقًا بصورة عن قرار المحكمة.

وكانت قد أوضحت المدعية العامة في محكمة العدل الأوروبية، إليانور شاربستون، في وقتٍ سابقٍ، إلى ضرورة مراجعة سلطات دول الاتحاد الأوروبي من السبب الذي دفع أي طالب لجوء إلى بلد أوروبي والتأكد من تعرضه لملاحقة بسبب قناعات سياسية.

وقالت حينها وكالة الأنباء الكاثوليكية (ك ن أ) عن المدعية العامة قولها، “إن طالب لجوء سوري، رفض أداء الخدمة العسكرية في بلاده، لا يملك حقا تلقائيا للحصول على وضع لاجئ”.  

=========تكملة الخبر==========

  • بأوامر إيرانية.. النظام السوري يفرج عن أشخاص يتاجرون بالمخدرات في حلب

ألقت قوات النظام السوري، اليوم الجمعة، القبض على 9 أشخاص مقربين من الميليشيات الإيرانية، يقومون ببيع المخدرات في الأحياء الشرقية من مدينة حلب.

وأظهرت التحقيقات مع المقبوض عليهم، أنهم على تواصل مع عناصر الميليشيات الإيرانية من كتيبة “العباس” التي تضم قسماً من أبناء كفريا والفوعة المتواجدين بحلب.

وذكرت مراسلة “وكالة ستيب الإخبارية” هديل المحمد أن عناصر الكتيبة يقومون بشراء الحبوب من بلدة نبل شمال حلب، عن طريق عناصر الميليشيات الإيرانية، ويقومون ببيعها في مدينة حلب ويتقاسمون الأرباح فيما بينهم.

وأوضحت أن النظام السوري أفرج عن عدد المعتقلين وسط وعود بالافراج عن البقية أيضاً خلال الأيام القليلة القادمة، بعد انتهاء التحقيق معهم، وذلك تحت ضغوط كبيرة من الميليشيات الإيرانية.

=========تكملة الخبر==========

  • اغتيال قيادي بميليشيا الدفاع الوطني في حرستا.. وفصيل محلّي يتبنى

قتل قيادي بميليشيا الدفاع الوطني، التابعة لقوات النظام السوري، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة داخل سيارته بمدينة حرستا شرق دمشق، في عملية تبناها لاحقًا فصيل “سرايا قاسيون”.

وذكر مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، أن القيادي ويدعى “عبد الله العص”، والملقب بـ “عكّو” (46 عامًا)، قضى نتيجة انفجار عبوة ناسفة بسيارته في حي البستان بمدينة حرستا شرقي دمشق.

وأشار إلى أن التفجير أدى لمقتل العكّو وإصابة ثلاثة آخرين، كانوا في موقع الانفجار، تلاه استنفار أمني بصفوف قوات النظام وميليشيا الدفاع الوطني.

في غضون ذلك، تبنى فصيل “سرايا قاسيون” في بيان رسمي نشره عبر صفحته بـ “فيسبوك”، عملية اغتيال العكو “أحد قادة المجموعات المحلية التابعة لميليشيا النمر في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية”.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • مرفأ بيروت يحتوي على مواد شديدة الخطورة.. وشركة ألمانية تتدخل

كشفت وسائل إعلام لبنانية وعالمية الخميس عن توقيع لبنان، عقداً مع إحدى الشركات الألمانية بقيمة 3,6 مليون دولار للتخلّص من “مواد خطرة قابلة للاشتعال” وذلك بعد اكتشاف تخزينها في مرفأ بيروت الذي هزه انفجار مروع قبل أكثر من ثلاثة أشهر.

وأفاد الوزير المستقيلة حكومته حسان دياب لوكالة فرانس برس، الخميس، بأن الشركة الألمانية “ليفت كومبي”، بدأت بعد توقيع العقد في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، العمل لإزالة ونقل وإتلاف 49 مستوعباً يحتوون على مواد “شديدة الخطورة” مخزنة في محطة المستوعبات في باحة المرفأ، وفق ما أوضح مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب لفرانس برس.

ووضعت المستوعبات المذكورة منذ العام 2009 تحت إشراف المديرية العامة للجمارك التي كان يقع على عاتقها التخلّص منها.

وتم تسليط الضوء على وجودها بعد شهر تقريباً من انفجار 4 آب/أغسطس الذي عزته السلطات الى تفجير كميات ضخمة من نترات الأمونيوم وأودى بحياة أكثر من مئتي شخص وأوقع آلاف الجرحى ودمّر أحياء في بيروت.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمرفأ بالتكليف باسم القيسي للوكالة الفرنسية “لو اشتعلت المواد الموزعة في قلب المرفأ لتدمرت بيروت”، واصفاً توقيع العقد بأنه “خطوة استباقية”.

=========تكملة الخبر==========

  • إعلان بداية التدريب الجوي بين مصر والسودان وخطوات كبرى في التعاون العسكري

أعلنت القوات المسلحة المصرية، اليوم الجمعة، عن بداية المرحلة الرئيسية من التدريب الجوي المصري السوداني المشترك “نسور النيل – 1” بحضور ومشاركة رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق، محمد فريد، ونظيره السوداني الفريق أول ركن، محمد عثمان الحسين.

وأوضحت القوات المسلحة المصرية أنها نفذت خلالها عمليات دفاعية وهجومية، وقالت إن المرحلة الرئيسية للتدريب بدأت بشرح تفصيلي تضمن المهام القتالية والأنشطة التدريبية التي تنفذها القوات المشاركة بالتدريب، وذلك للتأكد من جاهزية واستعداد الطيارين والضباط والأطقم الفنية وعناصر القوات الخاصة لتنفيذ أي مهام توكل إليهم.

كما تضمنت هذه المرحلة تجهيز وإقلاع عدد من الطائرات متعددة المهام، إضافة إلى المروحيات، وذلك لتنفيذ المهام التدريبية بمناطق التدريب الجوي.

=========تكملة الخبر==========

  • صحيفة: الجزائر تحذّر من أي اعتداء وتتأهب على الحدود مع المغرب

تكثّف قيادات القوات المسلحة في الجزائر نشاطها في المنطقة الغربية من البلاد منذ اندلاع التوترات الأخيرة بين المغرب وجبهة البوليساريو في معبر الكركرات.

وتفيد صحيفة “الشروق” ، بأن النشاطات على مستوى القيادات العسكرية الكبيرة، شملت مختلف الأسلحة في المنطقة الغربية من البلاد.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن “التطورات الأخيرة التي فرضها النظام المغربي بالتدخل العسكري في منطقة الكركرات جعلت الجزائر تضبط مقاربتها الجديدة تجاه القضية الصحراوية، باعتبارها تمثل قضية سيادية تتعلق بالعمق الأمني الاستراتيجي لإقليمها الوطني”.

وأوضحت الصحيفة ، أن هذه الأوضاع هي التي تدفع بالجزائر إلى “أعلى درجات التأهب والاحتياط العسكري وفق توقع أسوأ السيناريوهات خطورة وتعقيدًا”.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • بالفيديو || الحرس الثوري الإيراني يحتجز سفينة ترفع علم بنما ويعتقل بحارتها

احتجزت قوات الحرس الثوري الإيراني البحرية، مساء الجمعة، سفينة تحمل علم بنما في مياه الخليج، واعتقلت 10 بحّارة وصادرت 300 ألف لتر من الوقود.

وذكرت وكالة أنباء “فارس” شبه الرسمية، أن “الفرقة 412 ذو الفقار، التابعة للمنطقة الرابعة لبحرية الحرس الثوري، احتجزت السفينة عند سواحل محافظة باريسان التابعة لإقليم هرمزغان في مياه الخليج”.

وأشار مصدر عسكري في الحرس الثوري، إلى أنه “تم تسليم ملف السفينة إلى السلطات القضائية في المحافظة، للبت في قضيتها”.

=========تكملة الخبر==========

  • مرض غير معروف يجتاح السنغال والصحف تحلل ما هيته

أعلنت السنغال عن إصابة أكثر من 200 صياد بمرض غير معروف، اليوم الجمعة، و حددت أن بؤرة المرض بين مدينتي روفيسك ومبور، غير البعيدتين عن العاصمة داكار.

وبحسب صحيفة “Dacar Actu”، يعاني المرضى من طفح جلدي على شكل قشور، مع اعتقاد أن سبب المرض مرتبط بالمحيط الأطلسي، لأن الإصابات تنتشر فقط بين صيادي السمك في المنطقة.

وتم نقل جميع المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض إلى المستشفى بملعب رياضي في روفيسك.

=========تكملة الخبر==========

  • “يلعبان على حقبة ما بعد الاستعمار”.. ماكرون يتهم روسيا وتركيا بتأجيج حملة معادية لفرنسا

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، روسيا وتركيا باتباع استراتيجية تهدف إلى تأجيج مشاعر معادية لفرنسا في إفريقيا، مستغلة “نقمة ما بعد حقبة الاستعمار”.

وقال ماكرون في مقابلة نشرتها مجلة “جون أفريك”، اليوم الجمعة، “هناك استراتيجية يتم اتباعها ينفذها أحيانًا قادة أفارقة، لكن بشكل أساسي تلعب قوى أجنبية مثل روسيا وتركيا على وتر نقمة ما بعد حقبة الاستعمار”.

وأضاف ماكرون، “يجب ألا نكون سذّجًا، العديد من الذين يرفعون أصواتهم ويصورون مقاطع فيديو، والموجودين على وسائل الإعلام الفرنكوفونية، يرتشون من روسيا أو تركيا”.

وشدد الرئيس الفرنسي في المقابلة، على أنه “لا نقاش مع الإرهابيين في منطقة الساحل”، مؤكدًا على المعارضة الكاملة لفرنسا، التي تملك حضورًا عسكريًا في الساحل، لأي مفاوضات مع المتشددين، وهي مسألة تجري مناقشتها في المنطقة لا سيما في مالي.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق