الصحة

الشاي الأخضر تحمي من مرض خطير وتستعمل للوقاية من الإصابة به

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الصحية والمفيدة التي يوصي الخبراء بتناولها بانتظام، وذلك لما لها من فوائد عديدة أهمها محاربة السمنة ومرض السكري النوع 2 هذه الأمراض التي تعد من مشكلات الصحة العامة الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

– فوائد الشاي الأخضر

كشفت دراسات حديثة قام بها علماء من جامعة Goias في البرازيل، عن أهمية إضافة الشاي الأخضر إلى نظامنا الغذائي ودوره الفعال في خفض مستويات السكر في الدم.

حيث تناولت الدراسة تأثير الشاي الأخضر وعقار السكري، الميتفورمين، على 120 امرأة بدينة غير مصابات بالسكري، وتوصلوا إلى أن الشاي الأخضر “متفوق” على الميتفورمين في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بهذه الحالة.

وكتبوا في مجلة Clinical Nutrition ESPEN، قائلين: “إن مستخلص الشاي الأخضر هو بديل واعد للحد من مخاطر الإصابة بالسكري النوع 2 لدى النساء ذوات الوزن الزائد”.

أما بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري النوع 2، فإن الشاي الأخضر ممكن أن يكون قادراً على المساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم.

وقالت الدراسات التي تناولت الموضوع: “يرتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض مستويات الجلوكوز ومستويات A1C، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الأنسولين أثناء الصيام، والتي تعد مقياساً لصحة مرض السكري”.

ونشرت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب والمعاهد الوطنية للصحة، دراسة حول آثار الشاي الأخضر على السمنة ومرض السكري النوع 2، وجاء فيها: “الشاي الأخضر (كاميليا سينينسيس) هو أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم، وخاصة في الدول الآسيوية بما في ذلك كوريا والصين واليابان”.

ونظراً لارتفاع معدل استهلاك الشاي الأخضر لدى هؤلاء السكان، يمكن حتى للتأثيرات الصغيرة على أساس فردي أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة.

اقرأ أيضاً : ما هي فوائد الشاي الأخضر والنعناع .. هذا ما يحدث في أجسادنا عند تناولها

وأكدت دراسات مختلفة بأن لهذا النوع من الشاي أهمية كبيرة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة ومرض السكري النوع 2، وتحسين حساسية الأنسولين، والحفاظ على ضغط دم صحي، ومنع تجلط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

وفي دراسة جماعية بأثر رجعي أجريت في اليابان، اكتُشف انخفاض بنسبة 33% في خطر الإصابة بمرض السكري النوع 2 لدى الأشخاص الذين يتناولون ستة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميا، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون أقل من كوب واحد في الأسبوع”.

وأخيراً وفق ما توقعته الدراسات الحديثة، فيمكن القول إلى إمكانية أن يكون الشاي الأخضر استراتيجية جديدة لعلاج، أو الوقاية من السمنة ومرض السكري.

الشاي الأخضر تحمي من مرض خطير وتستعمل للوقاية من الإصابة به
الشاي الأخضر تحمي من مرض خطير وتستعمل للوقاية من الإصابة به

اقرأ أيضاً : دراسة تكشف الشاي”الأكثر فائدة” الأخضر أم الأسود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى