سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 28/01/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • وزير الكهرباء السوري يكشف سبب زيادة ساعات التقنين وأمر فاجئهم

تحت عبارتي “تخيّل حياتك بدون كهرباء” و”معاً لترشيد الكهرباء”، عقد وزير الكهرباء بالحكومة السورية، غسان الزامل، أمس الأربعاء، مؤتمراً صحفياً في العاصمة دمشق.

وقال الزامل خلال المؤتمر: “انخفاض توريدات الغاز كان مفاجئاً لنا ولوزارة النفط، وتسبب بزيادة ساعات التقنين الكهربائي” وأضاف: “توريدات الغاز انخفضت من نحو 12 مليون متر مكعب العام الماضي إلى 8.5 مليون متر مكعب”، متابعاً “تعاني محطات توليد الكهرباء من ظروف صعبة، بينما نعمل بكل الإمكانات المتاحة لتخفيض ساعات التقنين”.

وبحسب الزامل “لا تحصل محطات التوليد إلا على تسعة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً، فيما تزيد حاجتها عن 20 مليون متر مكعب من الغاز الخام”.

========تكملة الخبر ========

  • وفد إيراني يصل إلى مدينة البوكمال.. ومصدر يكشف الهدف من الزيارة

أفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة الشرقية، نور الجاسم، أن وفد إيراني وصل، صباح اليوم الخميس، إلى مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام السوري، بهدف عقد سلسلة جلسات في المنطقة.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا من معلومات، سيتمّ عقد جلسات حوارية بين أبناء مدينة ديرالزور والوفد الإيراني في المركز الثقافي الإيراني بالمدينة خلال الأسبوع القادم.

إلى ذلك، أكّد مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن هدف الجلسات هو “التعريف بالثقافة الإيرانيّة والتبادل الثقافي مع الشعب السوري والعراقي على حدٍّ سواء”.

========تكملة الخبر ========

  • اغتيال مسؤول لدى حكومة النظام السوري في درعا على أيدي مجهولين

اغتيل مسؤول محلي في مدينة درعا صباح اليوم الخميس، على أيدي مجهولين أمام منزله في بلدة ناحتة بريف المحافظة الشرقي.

وذكرت مصادر محلية، أن مسلحين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على ممدوح المفعلاني، رئيس مجلس بلدة ناحتة، أثناء خروجه من منزله مشيًا باتجاه مقر البلدية.

وجرى إسعافه إلى مشفى “ازرع” الوطني مفارقًا الحياة ويقوم حالياً الطبيب الشرعي والقاضي بالكشف على جثمانه واتخاذ الإجراءات اللازمة لمراسم الدفن، بحسب المصادر.

========تكملة الخبر ========

  •  اكتشاف ميناء قديم وغير معروف سابقاً قبالة السواحل السورية.. والإعلام الروسي يعلق

أعلنت وسائل إعلام روسية، اليوم الخميس، أن البعثة الأثرية الروسية السورية المشتركة، اكتشفت ميناء قديم غير معروف قبالة السواحل السورية.

وفي التفاصيل، قال مدير معهد العلوم الاجتماعية والعلاقات الدولية، دميتري تاتاركوف، وفق ما نقله الإعلام الروسي: “تمكنت البعثة الأثرية المشتركة من العثور على أنقاض ميناءٍ قديمٍ يتوقع أنه يعود للعصر الروماني، قبالة السواحل السورية”.

وأضاف تاتاركوف بأن “الميناء قديم وغير معروف سابقاً، وقد استطاعت البعثة من اكتشافه خلال الموسم الثاني من عملها الميداني”.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش التركي ينتهي من “الجدار الفولاذي” لفصل مناطق المعارضة عن النظام السوري شمال سوريا

أفادت مصادر محلية عسكرية، اليوم الخميس، بأن الجيش التركي أنهى طوقه العسكري على جميع المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية وهيئة تحرير الشام والواقعة على خط التماس مع قوات النظام السوري في محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية.

ونشرت صحيفة الشرق الأوسط مقالاً على موقعها قالت فيه إن تركيا انتهت مما أسمته إنشاء جدار فولاذي مؤلف من آلاف الجنود والمعدات العسكرية حول محافظة إدلب.

وذكرت الصحيفة أن 6 آلاف جندي تركي أصبحوا على خط المواجهة مع النظام السوري، إضافة إلى 7500 آلية عسكرية تركية بينها مدافع ورادارات وعربات تنصت توزعت بأكثر من 70 نقطة عسكرية وموقعاً استراتيجياً، ابتداءً من ريفي حماة وحلب الغربي مروراً بمحافظة إدلب وجبل الزاوية وصولاً إلى جبل الأكراد شمال غرب اللاذقية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • اختطاف 38 مواطناً مصرياً في ليبيا وطلب فدية مالية لإطلاق سراحهم

كشف مصدر ليبي في تصريحات لجريدة “اليوم السابع” المصرية، اليوم الخميس، بأن 38 مواطناً مصرياً اختطفوا في محيط بني وليد غرب ليبيا.

وقال المصدر في تصريحاته: “إن عصابات إجرامية تحتجزهم في مزرعة بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس وتطالب بفدية للإفراج عنهم”.

وتابع قوله: “إن المواطنين المصريين المختطفين دخلوا إلى ليبيا بطريقة غير شرعية”، مشيراً إلى أنهم ينحدرون من محافظة قنا في أقصى صعيد مصر.

========تكملة الخبر ========

  • فنانة لبنانية تطالب بميراث الفنان المصري الراحل شعبان عبد الرحيم.. وتوجه رساله لأبنائه

أثارت فنانة لبنانية، أمس الأربعاء، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن خرجت في مقطع فيديو بثته عبر حسابها الخاص على موقع الفيس بوك، مطالبةً من خلاله بالحصول على نصيبها من ميراث الفنان الشعبي الراحل، شعبان عبد الرحيم.

وقالت الفنانة منار حمزة: “الحديث عن موضوع الفيلا والورث الخاص بي، هو موضوع خاص وشخصي، لكن بقول لعصام وإخواته أنتم أولاد شعبان عبد الرحيم، ولاد هرم من أهرامات مصر، كان واقف جنبي في كل مراحل حياتي، وبتذكر الأيام دي”.

وتابعت: “بقول الله يرحمك يا شعبان، أنتم إخواتي، وخلي موضوع الورث والفيلا نتركه بالقانون والمحامي، أنتم إخواتي مش هاخد حاجة غصب عنكم، ويا عصام خليك صريح واحكي معايا”.

========تكملة الخبر ========

  • كاتب يقترح إزالة السيف من علم السعودية لـ3 أسباب.. وضجة على التواصل بعد ردّ أميرٍ عليه

اقترح كاتب سعودي، أمس الأربعاء، إزالة رسمة السيف من علم السعودية، مرجعاً ذلك لثلاثة أسباب دفعته لتقديم اقتراحه، ما أثار ضجة وجدلاً كبيرين على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

قال الكاتب السعودي، فهد عامر الأحمدي، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر”، مرفقاً إيّاها بمجموعة صور: “اقترح إزالة السيف من علمنا السعودي لعدم مناسبته (أولاً) لعصرنا الحالي؛ ولعدم تؤائمه (ثانياً) مع قوله تعالى: «لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ»؛ و(ثالثاً) لنفي ادعاءات العنف والقتل عن ديننا الحنيف”.

وأضاف: “علماً أن العلم السعودي، تغيّر ست مرات لم يكن في مرتين منها يحمل سيفاً كما يتضح من الصور”.

========تكملة الخبر ========

  • منظمة تطالب بتعليق تصدير الأسلحة الفرنسية إلى لبنان

حثت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس، باريس على تعليق تصدير أسلحة إلى بيروت ما لم تتعهد باستخدامها بما يتوافق مع القانون الدولي، مشيرة إلى أن الأمن اللبناني استخدم الأسلحة الفرنسية لقمع متظاهرين سلميين.

وقال مسؤول في الفرع الفرنسي لـ “العفو الدولية”، آيمريك إلوين في تقرير، إن “فرنسا لا تزال منذ سنوات تزود قوات الأمن اللبنانية بمعدات إنفاذ القانون التي استخدمتها لارتكاب أو لتسهيل ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”.

ويتحقق مختبر أدلة الأزمات وهيئة التحقق الرقمي في المنظمة من صحة 101 فيديو لاحتجاجات اندلعت، صيف العام 2015، امتعاضًا من سوء إدارة أزمة النفايات، وللتظاهرات غير المسبوقة التي شهدها لبنان، بدءًا من 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، احتجاجًا على الانهيار الاقتصادي وفشل الطبقة السياسية في تسيير شؤون البلاد.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • واتساب يفاجئ مستخدميه بميزتين في محاولة لاسترداد من غادره مؤخراً

بدأ واتساب تطبيق المراسلة عبر الإنترنت الأشهر حول العالم، اليوم الخميس، استخدام قسم “الحالة” لمشاركة إعلانات بدأها من خلال عرض سياسة الخصوية المثيرة للجدل والتي سبق وأعاد تأجيل تطبيقها.

حيث تفاجأ مستخدمو تطبيق واتساب ببعض التحديثات التي يعمل عليها البرنامج حاليًّا، ومنها “الحالة لمشاركة الخصائص والتحديثات الجديدة”.

ونشر تطبيق واتساب عبر خاصية الحالة العبارات التالية: “لا يستطيع واتساب قراءة محادثاتك الشخصية أو الاستماع إليها؛ لأنها محمية بالتشفير التام بين الطرفين”، إضافة إلى “ترقب المزيد من التحديثات.. التزامنا بخصوصيتك مبدأ لا يتغير”.

========تكملة الخبر ========

  • قضية عالقة بين طهران وواشنطن تسبب خلافاً بين الدفاع الإسرائيلي ورئيس الأركان

أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم الخميس، في تقريرٍ لها أن خلافاً حاداً في وجهات النظر، دبّ بين وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، بسبب قضية الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة العبريّة، إنَّ غانتس انتقد خلال مؤتمرٍ صحفي، التصريحات التي ندد فيها رئيس الأركان، أفيف كوخافي، بسعي إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، إلى العودة للاتفاق النووي مع طهران.

وأضاف الوزير الإسرائيلي: “لم يكن يتعين على كوخافي الإدلاء بمثل هذه التصريحات”.

========تكملة الخبر ========

  • السلطات الروسية تداهم وتعتقل شقيق ورفاق المعارض أليكسي نافالني بحجّة واحدة

اعتقلت السلطات الروسية، في وقتٍ مبكر من اليوم الخميس، العديد من حلفاء وأنصار زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في موسكو، وذلك على خلفية احتجاجات حاشدة، خرجت الأسبوع الماضي في أكثر من 100 مدينة روسية للمطالبة بإطلاق سراحه من السجن.

وطالت الاعتقالات، ليوبوف سوبول حليف نافالني الرئيسي، والدكتورة أناستاسيا فاسيليفا من تحالف الأطباء المدعوم من نافالني، والمغنية ماريا أليوخينا لمدة 48 ساعة، بالإضافة لشقيق نافالني أوليغ.

وورد أن الأربعة جميعهم مشتبه بهم في تحقيق جنائي في الانتهاكات المزعومة للقوانين المفروضة بسبب فيروس كورونا خلال التجمع الحاشد في موسكو. وجاءت المداهمات قبل أربعة أيام من احتجاجات جديدة دعا إليها أنصار نافالني ليوم الأحد المقبل.

========تكملة الخبر ========

  • الصين تقرّ باستخدام “مسحات شرجية” للكشف عن كورونا ومختص مصري يوضح فعاليتها

علّق عدد من خبراء الصحة اليوم الخميس، على التقارير الواردة حول استخدام بعض البلدان مسحات شرجية من أجل التأكد من فحص فيروس كورونا “كوفيد 19” على اعتبار أنها أكثر دقّة من المسحات الأنفية والفموية.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية قد تحدثت بتقرير لها يوم أمس عن إهانة يتعرض لها الصينيون مؤخراً من خلال فرض السلطات الصينية مسحات شرجية على المقيمين في الحجر الصحي بدلاً من المعتادة على اعتبار أن ذلك أكثر دقّة وفق زعمهم.

وقدمت وسائل الإعلام الحكومية الصينية البروتوكول الجديد في الأيام الأخيرة، مما أثار نقاشًا واسع النطاق وبعض الغضب، وقال الأطباء الصينيون: “إن المرضى المتعافين استمروا في اختبار نتائج إيجابية من خلال عينات من الجهاز الهضمي السفلي بعد أيام من ظهور مسحات الأنف والحلق سلبية”.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • أستراليا بلد الأحلام والإنسانية والعنصرية .. أحفاد المساجين والمجرمين واللقطاء .. قصة أستراليا الكاملة

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدتها سوريا والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى