سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

ملخص أخبار اليوم – الخميس 26/01/2023

شهد الوطن العربي والعالم خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة، إليكم أهم أخبار اليوم
ملخص أخبار اليوم – الخميس 26/01/2023
ملخص أخبار اليوم – الخميس 26/01/2023

ملخص أخبار اليوم في الوطن العربي👇👇

 

  • آبي أحمد في السودان.. ذهب من أجل سد النهضة ورسائل للقاهرة

أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الخميس، محادثات في الخرطوم مع رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في أول زيارة للبلاد منذ انقلاب 2021، وأكد البرهان أن البلدين “متوافقان ومتفقان حول جميع قضايا سد النهضة”، المشروع الكهرومائي الضخم الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل وأثار توترات مع كل من الخرطوم والقاهرة.

وعرفت العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا توتراً في الأعوام الأخيرة، بسب خلاف حدودي، إضافة إلى تدفق لاجئين من إقليم تيغراي الإثيوبي والذي توقفت فيه الحرب قبل شهرين.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • أحرقت صورة الخميني فكان الثمن حياتها مع جنينها.. قصة أم حامل ثارت على الملالي

يتصاعد العنف ضد المحتجين في إيران، إلى حد فرض عقوبة الإعدام، تلك التي تطال الجميع سواء من الرجال أو النساء، وحتى الأطفال الذين لم تُنجبهم أمهاتهم بعد. ليصبح حبل المشنقة في “جمهورية الإعدامات” سلاح نظام خامنئي الذي يراه فعّالاً ضد معارضيه. لكنه، خامنئي، علّه لم يضع زوجته أو ابنته بمكان تلك المرأة التي أحرقت صورة الخميني وهي حامل بطفلها، لتقع العقوبة عليهما، ويحرمهما من حقهما الأساسي.. الحق في الحياة.

لم تثني الإدانات والمواقف الدولية الغاضبة من الإعدامات الأخيرة، التي نفذتها السلطات الإيرانية بحق محتجين، نظام خامنئي عن الإعدامات التعسفية والسريعة، والتي جميعها كانت بتهمٍ مُلفقة تخترعها محاكم إيران بمنتهى السهولة، خاصة إذا ما تعلق الأمر بـ “زعزعة أمن البلاد” أو “التجسس” وغيرها.

.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • حماس تتوعد إسرائيل برد “لن يتأخر” وتحركات للجهاد الإسلامي.. تل أبيب ترى “الأسوار2” على الأبواب

توعدت حركة “حماس” الفلسطينية، اليوم الخميس، إسرائيل بـ “دفع ثمن المجزرة التي ارتكبتها في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية”، فيما أكدت مصادر أن حركة الجهاد الإسلامي تجري اتصالات مع أطراف إقليمية وأممية، محملة إسرائيل تداعيات الجريمة في جنين، بينما ترى إسرائيل أن عملية “حارس الأسوار2” على الأبواب.

وشدد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” صالح العاروري، على أن “رد المقاومة لن يتأخر”. وقال “سيدفع الاحتلال ثمن مجزرة جنين، ومقاومتنا لن تنكسر، وردها لن يتأخر”

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • بفيديو من العراق.. صحافي روسي يسخر من عمل دبابات أبرامز الأمريكية

بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإرسال دبابات أبرامز الأمريكية إلى كييف، نشر صحافي روسي مقطع فيديو لعمل هذه الدبابة، قال إنه تمَّ في العراق دون أن يحدد التاريخ أو الفترة الزمنية، فيما أعلن الكرملين، اليوم الخميس، أن إرسال دول غربية دبابات لأوكرانيا “تورط مباشر في النزاع”.

وقال الصحافي الروسي ألكسندر كوتس، تعليقاً على فيديو نشره عبر حسابه على تلغرام، إنَّ “الدبابة الأمريكية تم تدميرها بواسطة صاروخ مضاد للدبابات من طراز كونكورس الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • بالفيديو|| اشتباكات عنيفة من مسافة صفر في جنين.. وكمين مسلح يوقع قوة إسرائيلية خاصة بفخ فصائل فلسطينية

عقب اقتحام القوات الإسرائيلية مدينة جنين ومخيمها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، مقتل 8 فلسطينيين بينهم سيدة مسنة وإصابة آخرين بجروحٍ خطيرة، فيما قالت وسائل إعلام عبرية إن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة.

وأعلنت الوزارة في بيان ارتفاع الحصيلة إلى 8 قتلى بعدما كانت قد أفادت في حصيلة سابقة عن مقتل أربعة وسقوط “العديد من المصابين بينهم حالات خطيرة”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

ملخص أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • رغم حظرها أممياً.. دولة أوروبية ترغب بإرسال ذخائر عنقودية لـ أوكرانيا

مع احتدام المعارك في أوكرانيا وبعد مفاوضات صعبة انتهت بموافقة ألمانيا على إرسال دبابات ليوبارد2 إلى كييف، اقترحت دولة أوروبية إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، لاعتقادها بأن هذا النوع من الأسلحة المثيرة للجدل “يمكن أن تساعد القوات الأوكرانية في ساحة المعركة”، بحسب مسؤول أوروبي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الأوروبي الذي لم يرغب في الكشف عن هويته واسم دولته، إن حكومته “وافقت على الشحنة، وكانت تعمل للحصول على إذن من ألمانيا التي شاركت في إنتاج هذه الذخائر”.

 

=====اضغط لتكملة الخبر====

 

  • شاهد|| فيديو يوثق تهاطل صواريخ من سماء كييف.. وروسيا تتحدث عن “الانتقام”

نشرت صحف غربية، اليوم الخميس، مقطعاً مصوراً يوثق كيفية تساقط صواريخ من سماء كييف، مشيرةً إلى أن هذا القصف هو جزء من “انتقام” روسيا الغاضبة من إرسال الدبابات إلى أوكرانيا.

قال الكرملين: “إن الغرب الآن (متورط بشكل مباشر) في حرب أوكرانيا بعد الموافقة على إرسال أحدث الدبابات إلى الخطوط الأمامية في القتال ضد القوات الروسية”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • شاهد|| روبوتات مصغرة تشبه البشر ومرنة تحول نفسها إلى سائل

استطاع عدد من الباحثين، من ابتكار روبوتات مصغرة تشبه البشر، ومرنة لدرجة أنها قادرة على تغير شكلها والتحول إلى سائل، وذلك حسبما نشرته صحيفة “الإندبندنت البريطانية، يوم أمس الأربعاء.

وفقاً للصحيفة البريطانية، فإن الفريق المطور لهذه الروبوتات أكدوا أن هذا التحول من الحالة الصلبة للحالة السائلة سيعطيها المرونة اللازمة للتعامل مع مجموعة متنوعة من المواقف.

=====اضغط لتكملة الخبر====

 

    • ظاهرة قادمة تهدد بارتفاع درجات حرارة الأرض.. وسيناريوهان متوقعان

حذر علماء من جامعة أكسفورد من ظاهرة قادمة تهدد بارتفاع درجات حرارة الأرض، حيث أشاروا إلى أن التغيرات المحتملة في درجات الحرارة في العالم ستكون بسبب ثوران بركان تونغا.

ووفقاً لمجلة “Nature Climate Change”، فإن الخبراء يعتقدون أن تأثير البركان سيكون كبيراً، بحيث سيرفع مؤقتاً متوسط درجات الحرارة في العالم بمقدار 1.5 درجة مئوية، أعلى من الحد المعتمد في اتفاقية باريس للمناخ في عام 2015.

=====اضغط لتكملة الخبر===

  • قرارات مقبلة في أوروبا تُثير الرعب لدى المهاجرين وطالبي اللجوء

أعرب وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في ستوكهولم، اليوم الخميس، عن رغبتهم في تكثيف إعادة المهاجرين غير القانونيين إلى بلدانهم الأم، كما دعا بعضهم إلى تقييد إصدار التأشيرات لمواطني الدول “غير المتعاونة”، وهي إجراءات تثير الرعب لدى المهاجرين وطالبي اللجوء، خاصة أولئك الذين أتوا من دول معرضة حياتهم فيها للخطر.

وقالت وزيرة الهجرة السويدية ماريا مالمر ستينرغارد، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية نصف السنوية لمجلس الاتحاد الأوروبي، “نرى تزايداً في عدد الوافدين غير النظاميين.. إعادة من رُفضت طلباتهم للجوء إلى أوروبا هي قضية شديدة الأهمية”.

=====اضغط لتكملة الخبر===

  • فرنسا ترد على اتهام روسيا الغرب دخول الحرب وتعلن موقف الحلفاء

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، عدم خوض فرنسا أو حلفائها حرباً ضد روسيا، في أعقاب قرار غربي بإرسال دبابات ثقيلة إلى أوكرانيا لصد الهجوم الروسي.

وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، فأن المتحدثة باسم الوزارة، آن كلير ليجيندر، قالت: “لسنا في حالة حرب مع روسيا ولا أحد من شركائنا كذلك”.

=====اضغط لتكملة الخبر===

 

فيديوغراف اليوم👇👇

 

  • قادرة على مسح مدن أمريكية دون العثور عليها .. الغواصة ياسن الروسية

 

 

تعتبر هذه هي أهم أخبار اليوم التي شهدها الوطن العربي و العالم والتي استطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها

 

فيما يمكنكم متابعة الأخبار العاجلة عبر منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي👇👇

-منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

 

لمشاهدة جميع فيديوغرافات وكالة ستيب الإخبارية 

 

تابعنا على قناة اليوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

لمشاهدة التصاميم والريلزات

 

تابعنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى