سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 09/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

خاص|| هيئة تحرير الشام تعدم أبو معاذ الجزائري العاصمي القيادي المنشق عن “داعش”

أعدمت هيئة تحرير الشام ، خلال الأيام الأخيرة، أبو معاذ الجزائري العاصمي، وهو أحد أخطر القادة

المنشقين عن تنظيم الدولة “داعش”، والذي كان الزعيم السابق للتنظيم، أبو بكر البغدادي، أمر شخصيًا بقتله.

وحصل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، نور الدين المحمد، على معلومات خاصة مؤكدة من داخل هيئة تحرير الشام

مفادها بأنَّ، أبو معاذ الجزائري العاصمي، تعرّض للإعدام على يد هيئة تحرير الشام، دون التمكن من معرفة مكان الإعدام، مع التأكيد على أنَّه جرى، خلال الأيام الأخيرة الماضية.

أمر شخصي من البغدادي بقتل أبو معاذ الجزائري العاصمي

العاصمي هو أحد شرعيي تنظيم الدولة “داعش” السابقين، والذي انشق عنهم وقاد حركة تمرد مشابهة للانقلاب في محيط الباب وجرابلس شمالي حلب،

والميادين شرقي دير الزور، بعد إعلانه تكفير عدد من قيادات التنظيم ونشر رسالة بالدلائل حول تكفير البغدادي وجنوده، والتحريض على الانشقاق عنهم.

تكملة الخبر

عناصر فوج الباقر يقعون بكمين محكم لـ”داعش” شرقي حمص.. والتفاصيل

وقع عناصر تابعين لميليشيا فوج الباقر المدعومة إيرانيًا، قبل عدة ساعات، بكمين محكم نفذه عناصر من خلايا تنظيم الدولة “داعش” في بادية السخنة شرقي حمص.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ عناصر ميليشيا الباقر توجهوا نحو بادية السخنة، صباح اليوم، لمؤازرة الميليشيات الإيرانية بتمشيط المنطقة الممتدة من معدان شرقي الرقة وصولًا لتدمر شرقي حمص.

وأكمل مراسلنا بأنَّ عناصر الباقر تعرضوا لكمين محكم من خلايا التنظيم نتج عنه مقتل وإصابة كامل المؤازرة المكونة من عشرات العناصر، وعرف من بين القتلى المدعو، عبدو سليمان.

تكملة الخبر

بعد السويداء جنوباً.. مظاهرة تجوب شوارع حلب للمرة الأولى منذ سنوات

خرجت مظاهرة في مدينة حلب، اليوم الثلاثاء، ضد النظام السوري وارتفاع الأسعار لأوّل مرة بعد سنوات من توقفها.

مظاهرة بـ حلب لأوّل مرّة منذ سنوات

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ مظاهرة خرجت في حي السكري، أحد أحياء مدينة حلب الشرقية والخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري.

وأوضحت مراسلتنا في المنطقة، أن المتظاهرين هتفوا ضد ارتفاع الأسعار وفقدان المواد من الأسواق، منددين بالأوضاع الاقتصادية السيئة التي وصلوا إليها، ومطالبين بإيجاد حلول للأزمة.

انتشار أمني لقمع المظاهرة

وبحسب مراسلتنا، فإن الحي شهد خلال دقائق من انطلاق المظاهرة، انتشاراً أمنّياً مكثّفاً من قبل عناصر الأمن، التي قامت بإغلاق المنطقة بالكامل، دون أنباء عن حدوث حالات اعتقال.

وأكّدت مراسلة “ستيب الإخبارية” في حلب، أنها المرّة الأوّلى التي تشهد فيها أحد أحياء المدينة، مظاهرات منذ سيطرة قوات النظام على كامل مدينة حلب قبل أكثر من ثلاث سنوات.

تكملة الخبر

يوصف بـ”عميد المعارضة الداخلية”.. فاتح جاموس من دمشق يكشف الحل الوحيد لإنهاء الأزمة السورية

كتب ما يعرف بـ “عميد معارضة الداخل”، فاتح جاموس، منشوراً على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يوم أمس الاثنين، ينتقد فيه النظام السوري وعدم اهتمامه بما أسماه “الحوار الداخلي”، مع استمرار تدني الوضع الاقتصادي.

وقال جاموس في منشوره: إنه “مع استمرار الوضع الكارثي في الأزمة والانقسام الوطني السوري…ومع الكورونا والوضع المعيشي والإقتصادي المتدهور في كل ساعة ومع إصرار السلطة على عدم الاهتمام بمسار الحوار الداخلي..وعدم إشراك أي طرف داخلي في مواجهة الأزمة وإعادة إنتاج ذاتها قمعياً وديكتاتورياً وفساداً.. والتزاما عميقا بالدفاع عن مصالح طبقة رأسماليين متكالبين على تدمير الوطن..مع سلوك جبان في العمق في مواجهة المتنمرين الكثر منهم حتى على السلطة نفسها… وإصرار المركز الأمريكي وصفه بالكامل على نهج تدمير الوضع السوري والمواطن السوري..ألزمت نفسي بأن أحاول الوقوف على قناعات صحيحة عقلانية لها درجة من الثبات”.

تكملة الخبر

مكتوفي الأيدي والواقع “صومالي”.. نزار الفرا وأيمن رضا ينتقدون نظام الأسد

انتقد الإعلامي الموالي لنظام الأسد والعامل بقناة سما الفضائية، ما يجري من سوء الأوضاع المعيشية في سوريا في ظل صمت مسؤولي النظام السوري عنها.

وفي منشور له على صفحته الشخصية في فيسبوك، توجه “الفرا” بأسئلة لمسؤولي النظام السوري، حيث قال: “شباب.. عم تعرفوا شو عم يصير بالأسواق وأن المحلات والمهن رح تسكّر؟”.

وأضاف: “عم تسمعوا الناس شو عم تحكي؟, عم يوصلكم شو صارت البشر تحكي؟, دريانين بالوضع؟, في حدا يجاوب على هالكم سؤال؟”.

وأكد “الفرا” أنّ السوريين لا يلمسون أي نتيجة من القرارات التي تتخذها حكومة نظام الأسد في مواجهة تردي الأوضاع الاقتصادية، وسوء الحال المعيشية.

وكان” الفرا” قد كرر انتقاداته لمسؤولي النظام السوري بجرأة، حيث لفت إلى أنّ جميعهم ينتطرون المصير الأسوأ وهم مكتوفي الأيدي.

بدوره نشر الفنان الشهير أيمن رضا، تعليقاً على الأوضاع الكارثية الحاصلة بسوريا، صورة له على حسابه في موقع انستغرام، باللونين الأبيض والأسود.

وعلّق “رضا” ساخراً بنبرته الكوميدية، “حاسس حالي بالصومال”، في إشارة إلى تردي الأوضاع المعيشية لتصبح قريبة من الوضع الاقتصادي السيء الذي تعيشه الصومال منذ سنوات.

تكملة الخبر

أردوغان يكشف عن آخر ما وصل إليه اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب مع روسيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، أنّ الاتفاق مع الجانب الروسي حول وقف إطلاق النار في إدلب لا يزال مستمراً وصامداً.

وقال أردوغان خلال لقائه أمس مع قنات “تي أر تي” التركية، إنّ “الاتفاق بشأن إدلب مستمر كما توصلنا إليه مع الجانب الروسي”.

وتحدث عن أنّ وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، زار مناطقاً حدودية مع سوريا، واطلع على أوضاع اللاجئين فيها، وبيّن صعوبة أوضاع الناس هناك مشيراً إلى أنّهم يعملون على تحسين ظروفهم المعيشية بشتى السبل.

وكانت الرئاسة التركية قد تحدثت عن تلقي الرئيس التركي اتصالاً هاتفياً أمس الإثنين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ناقشا خلاله مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا.

تكملة الخبر

رسائل للأسد وحلفائه.. مجلس الشيوخ الأمريكي يصدر بيانه الأخير قبل تطبيق “قيصر”

مجلس الشيوخ الأميركي يصدر بيان

أصدر أعضاء مجلس الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، مساء أمس الاثنين، بياناً يسبق تطبيق قانون العقوبات الأمريكية “قيصر” على النظام السوري ومن يسانده ويدعمه، موضحين في بيانهم الهدف الأساسي من تطبيق القانون.

واشترك في إصدار البيان كلاً من: رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إليوت ل. إنجل والعضو البارز، مايكل تي ماكول ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، جيمس ريش والعضو البارز، بوب مينينديز.

وجاءت مناسبة البيان لأن هذا الشهر، سوف تدخل أحكام قانون حماية المدنيين “قيصر” سوريا حيز التنفيذ، وتعاقب أولئك الذين يدعمون النظام السوري، بما في ذلك روسيا وإيران.

وأبرز ما جاء في البيان: “لقد عانى الشعب السوري كثيراً ولوقت طويل من حكم الأسد ومؤيديه، ويجب على الإدارة المشاركة في الإنفاذ القوي والمستمر لقانون قيصر، إرسال رسالة إلى النظام السوري وعناصره مفادها أن الأسد لا يزال منبوذاً”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

شابة لبنانية بـ”المايو” تشرب البيرا على ضفاف نهر الخرخار تثير غضب حركة أمل

شابة لبنانية تشعل جنوب لبنان

أثارت صورة نشرتها شابة لبنانية بلباس قصير وهي تحتسي المشروبات الروحية، بالقرب من نهر الخرخار، بالنبطية جنوب لبنان، موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث نشرت شباب لبنانية صورة لها على ضفاف نهر عربصاليم أو المعروف بالخرخار، وهي ترتدي لباساً قصيراً، ومعها مشروبات روحية “بيرا”، الأمر الذي أثار جدلاً بسبب رفض أهالي المنطقة لهذه المناظر التي لا تقبلها عاداتهم وتقاليدهم.

حيث أصدر أهالي بلدة عربصاليم بياناً قالو فيه: “ندعو الضيوف الكرام إلى مراعاة الضوابط الاجتماعية والدينية في البلدة.. لأن حريتكم الشخصية التي تحترم تتعارض مع عاداتنا وأعرافنا في أرض وطئتها أقدام المجاهدين وارتوت بدماء الشهداء”.

تكملة الخبر

القبض على أخطر امرأة في تونس.. بحقها مذكرات سجن تصل إلى 1277 سنة

أعلنت السلطات التونسية، يوم الأول من أمس الأحد، عن تمكنها أخيرا من إلقاء القبض على امرأة تونسية، هاربة منذ سنين وبحقها مئات مذكرات القبض وأحكام السجن.

وقالت وزارة الداخلية التونسية في بيانٍ لها، إنّها ألقت القبض على امرأة، صادرة بشأنها 205 مناشير تفتيش وحكم بالسجن لمدة 1277 سنة.

وبينت أنّ دورية تابعة لفرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني بتونس، تمكنت من إلقاء القبض على المرأة البالغة من العمر 28 سنة والقاطنة بولاية منوبة.

وأكدت الداخلية التونسية أن المرأة صادر بحقها 205 مناشير تفتيش من أجل التحيل، و السرقة وإصدار صكوك بدون رصيد، منذ سنوات، وكانت السلطات تلاحقها منذ ذلك الحين حتى تم القبض عليها.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

إيرانيون يحرقون صور خامنئي احتجاجاً على الظلم والفساد.. ومسؤولو نظامه يهتفون ضد أمريكا (فيديو)

اندلعت تظاهرات، يوم أمس الاثنين، في مدينة مشهد شمال شرقي إيران، عبر فيها المتظاهرون عن غضبهم من خلال إحراق صورة المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، كما طالبوا بالحرية ورفع الظلم عن بلادهم.

ووفقاً لما نشرته فضائية “الحدث“، فإنه سمع صوت المصور في المقطع الذي تداوله ناشطون للتظاهرات هو يقول أثناء اشتعال صورة خامنئي: “فلتسقط سلطة الظلم والفساد والجور والاستبداد والكذب والمراوغة .. على أمل النصر”.

وأكمل قائلاً حسب فضائية “الحدث”: “نحن مناضلو طريق الحرية”، وبدى في المقطع شدة الغضب على المتظاهرين.

أما من جهة آخرى، هتف نواب برلمانين إيرانين في جلسة لهم عقدت يوم أمس، ضد أمريكا مؤيدين الاحتجاجات التي تجوب شوارعها ضد العنصرية، ورددوا شعار “الموت لأمريكا”.

حيث تناقل ناشطون إيرانيون، مقطع فيديو يظهر فيه أحد نواب البرلمان الإيراني وهو يدعو زملاءه للوقوف وترديد شعار “الموت لأمريكا”.

تكملة الخبر


إيران تحكم بالإعدام لجاسوس أفشى مكان قاسم سليماني.. ما علاقة “سي آي إي” والموساد؟

إيران تحكم بالإعدام لــ” جاسوس ” أفشى مكان سليماني

أعلن القضاء الإيراني، اليوم الثلاثاء، عن صدور حكم الإعدام ضد المدعو، سيد محمود موسوي مجد

وذلك بتهمة إفشاء مكان تواجد قائد ميليشيا فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، للاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إي”.

وجاء ذلك خلال تصريحٍ للمتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين إسماعيلي، عقب مؤتمر صحفي، خلال وقتٍ سابق من صباح اليوم الثلاثاء.

وقال إسماعيلي، خلال المؤتمر الصحفي، إنَّ: “سيد محمود موسوي مجد، كان يعمل لصالح الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إي) وجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) أيضاً”.

وتابع: “وكان يزودهم بـمعلومات وأسرار عن الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، وخاصةً فيلق القدس بالحرس الثوري مقابل استلامه دولارات أمريكية”.

تكملة الخبر

أردوغان يعلن إلغاء الحظر في تركيا بشكل جزئي.. وهذا ما قاله عن إدلب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عن إلغاء الحظر في تركيا ورفع بلاده لبعض القيود التي اتخذت ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

إلغاء الحظر في تركيا

وقال أردوغان عقب اجتماع لمجلس الوزراء، إنه سيُسمح للمواطنين الذين أعمارهم 65 عامًا وما فوق، بالتجول يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثامنة مساءًا.

كما أعلن رفع الحظر عن الأطفال دون الـ 18 عامًا بشرط مرافقة أحد الوالدين أو البالغين من أقاربهم.

وأشار إلى أنّ موعد إغلاق المطاعم والمقاهي سيكون في الساعة 12 ليلًا بدلًا من 10 مساءً، كما ستُفتح قاعات عقد الزواج من 15 يونيو، وصالات الأعراس في 1 يوليو ضمن قواعد محددة.

وأضاف الرئيس التركي، أن دور السينما والمسارح والمعارض ستبدأ أنشطتها من مطلع الشهر المقبل، شرط الإلتزام بالقواعد المعلنة.

وأكد أردوغان على ضرورة الإلتزام بارتداء الكمامة ومراعاة التباعد الجسدي وقواعد النظافة، إلى حين زوال جائحة كورونا نهائيًا.

وقال، إنه يجب أن “نعتاد على الوضع الجديد الذي سيستمر لفترة من الوقت”.

وأودت جائحة كورونا بحياة أكثر من 4 آلاف مواطن تركي (4,711)، فيما بلغ عدد المصابين بحسب آخر إحصائية نحو 171 ألفًا و121 حالة، وتماثل للشفاء نحو 141,380 شخصًا.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى