أخبار العالم

طيار روسي يكشف كيف انشق بطائرته وهرب إلى أوكرانيا وعلى ماذا حصل مقابلها

كشف طيار روسي منشق، كيف هرب مع طائرته من الجيش الروسي إلى أوكرانيا بمساعدة جهاز  الاستخبارات الأوكراني بعد تخطيط لأشهر.

 

طيار روسي ينشق 

 

وتحدث الطيار الروسي النقيب مكسيم كوزمينوف، مساء أمس الثلاثاء، كيف تلقى المساعدة من جهاز المخابرات العسكرية الأوكراني، وصل بطائرته الهليكوبتر الشهر الماضي إلى الأراضي الأوكرانية.

 

وأوضح أنه حلق بطائرته الهليكوبتر من طراز Mi-8 على ارتفاع منخفض فوق الحقول مع إيقاف تشغيل جهاز الإرسال والاستقبال لتجنب اكتشافه، مما توج عملية تم التخطيط لها على مدار أشهر مع وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية بالنجاح.

 

كما قال الكابتن ماكسيم كوزمينوف في أول ظهور علني له خلال مؤتمر صحافي من أوكرانيا، إنه تواصل مع الوكالة المعروفة اختصارا بـ HUR، أواخر العام الماضي، وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

 

وقال كوزمينوف، البالغ من العمر 28 عاماً وينحدر من أقصى شرق روسيا، إنه عمل كطيار نقل للجيش الروسي، حيث كان ينقل القوات والمعدات عبر روسيا، وبمجرد بدء الحرب، انتقل أيضاً إلى الأراضي في جنوب أوكرانيا.

 

ثم تابع أنه وافق على خطة مع HUR للانشقاق عن طريق تحليق مروحية Mi-8 تحت قيادته عبر ممر آمن إلى أوكرانيا، ومعه جنديان روسيان كانا على متن الطائرة عندما انطلق من كورسك في جنوب روسيا، ولم يعلم أي منهما بخططه.

 

وعندما اقترب من وجهته بالقرب من فوفشانسك في شمال شرق أوكرانيا، قال إن الرجال بدأوا في الذعر، ثم قفزوا من المروحية عندما هبطت واتجهوا شمالاً نحو الحدود.

 

كما كشف أنه وفي نهاية عام 2022، كتب إلى ممثلي HUR في محادثة مشفرة على Telegram، وبدأ يناقش معهم خطة لسرقة مروحية عسكرية روسية والهبوط بها في أوكرانيا، مما جعله مؤهلاً للحصول على تعويض قدره 500 ألف دولار، وفقاً لقوانين الحرب الأوكرانية.

 

وأشار كوزمينوف إلى أنه يدرس خياراته وخططه للبقاء في المستقبل المنظور في أوكرانيا، حيث قال إنه حصل على ضمانات بالسلامة ومبلغ 500 ألف دولار الذي وعد به، موضحاً أن والديه موجودان معه في أوكرانيا، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

 

طيار روسي يكشف كيف انشق بطائرته وهرب إلى أوكرانيا وعلى ماذا حصل مقابلها
طيار روسي طيار روسي يكشف كيف انشق بطائرته وهرب إلى أوكرانيا وعلى ماذا حصل مقابلها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى