سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 17/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

طائرات التحالف الدولي تستهدف حاجزاً لقوات النظام السوري بالحسكة بعد اشتباكات مع دورية أمريكية

قُتل 4 من مقاتلي قوات النظام السوري اليوم جراء غارة من طائرات التحالف الدولي على حاجز لهم بالقرب من بلدة تل ذهب بريف الحسكة.

– اشتباك بين دورية والحاجز

وأفاد مصدر ميداني خاص لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ اشتباكاً بالأسلحة الخفيفة وقع بين قوات النظام السوري ودورية أمريكية تابعة لقوات التحالف الدولي على حاجز بلدة تل ذهب بريف الحسكة.

وفي التفاصيل قال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ دورية أمريكية كانت تمرّ من قرية تل ذهب، حيث حاول حاجز لقوات النظام السوري منعها، ليقوم أحد مقاتلي النظام السوري بإطلاق نار عشوائي ويصيب مقاتل أمريكي في الدروية ذاتها.

وأكد المصدر بأن القوات الأمريكية في الدروية اشتبكت مع الحاجز بالأسلحة الخفيفة، ما تسبب بمقتل إثنين من قوات النظام السوري خلال الأشتباك.

تكملة الخبر

بشار الأسد يستعرض “مفصلاً تاريخياً” بالإصلاح الإداري وعرنوس يدعو لمكافحة الفساد

التقى بشار الأسد يوم أمس الأحد، فريق الإصلاح الإداري في وزارة التنمية الإدارية، بالوقت الذي دعت فيه حكومة النظام السوري، في اجتماع لها إلى تعزيز العمليات الإنتاجية ودعم المشاريع ومكافحة الفساد المستشري في مفاصل الدولة.

– حكومة النظام تدعو لمكافحة الفساد

حيث نقلت مواقع موالية للنظام السوري، بأن رئيس حكومة تصريف الأعمال لدى النظام السوري، حسين عرنوس، دعا في اجتماع تلك الحكومة، إلى التركيز على تعزيز العملية الإنتاجية وتنمية الاستثمارات العامة والخاصة وتوسيع قاعدة المشروعات متناهية الصغير والصغيرة والمتوسطة، وتسهيل عودة الفلاحين إلى أراضيهم وتطوير قطاع الصناعات الغذائية وتكثيف خطوات مكافحة الفساد مؤسساتياً وإدارياً.

وشددت الحكومة على استمرار إتخاذ الإجراءات الاحترازية واقسى التدابير حول فيروس كورونا المستجد، لوقف انتشاره في البلاد.

– بشار الأسد يلتقي فريق الإصلاح الإداري

جاء ذلك بالوقت الذي التقى به رأس النظام السوري، بشار الأسد، أمس أيضاً، ما يسمى الفريق المعني لمشروع الإصلاح الإداري في وزارة التنمية الإدارية التابعة له، وفق ما أعلنت صفحة الوزارة على فيسبوك.

ووفق الوزارة فإن الاجتماع المزعوم شهد تقديم “مفصل تاريخي” لمسار وزارة التنمية منذ تأسيسها، وحوار مفتوح في الإصلاح الإداري وآفاقه، حسب تعبيرها، وقد استمر الاجتماع 4 ساعات.

تكملة الخبر

مظلوم عبدي في دير الزور لطرح حلول.. والعشائر العربية تصعد تحركاتها ضد قسد

وصل “مظلوم عبدي” إلى حقل العمر النفطي، في ريف دير الزور، مساء أمس الأحد، وذلك بالتزامن مع تشكيل اللجنة التحضيرية لمتابعة اجتماع قبائل وعشائر الفرات اليوم الإثنين.

الاجتماع مع القيادات:

وقام العبدي بالاجتماع بكل من رئيس مجلس دير الزور العسكري ورئيس المجلس المدني ورؤساء الأجهزة الأمنية،

وذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية عبد الرحمن الأحمد أن زيارة عبدي تأتي في ظل توتر كبير للأوضاع الأمنية في محافظة دير الزور.

وأضاف مراسلنا أن هناك مؤشرات تدل على بداية تشكيل مقاومة مسلحة لنفوذ قسد، وأوضح أن ذلك جاء على خلفية مقتل أحد شيوخ عشيرة العقيدات، و التهميش والإقصاء الذي تعاني منه القبائل العربية في المنطقة، وتردي أحوالها المعيشية والخدمية والأمنية.

البحث عن الحلول:

ومن جانبها صرحت المراكز الإعلامية التابعة لقسد بأن القائد العام لقسد “مظلوم عبدي” وصل ديرالزور لبحث عدة قضايا، وذكرت أن أهمها المشاكل التي تم النقاش بها في الاجتماع الأخير لقبيلة العكيدات في بلدة الصور، وأيضاً مناقشات آخر التطورات بشأن الوضع الذي يمر به مناطق ريف دير الزور الشرقي والشمالي، إضافة إلى كيفية حلها.

ومازال القائد العسكري العام لقسد متواجد في منطقة الحقل، ويكثف من اجتماعاته مع قيادات المنطقة للوصول إلى صياغة مشتركة ترضي الأهالي من جانب ومن جانب آخر ترضي الإدارة الذاتية.

تكملة الخبر

مسؤول إيراني يلتقي بشار الأسد والمعلم في دمشق.. وإدلب واللجنة الدستورية على طاولة المباحثات

زار كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر حاجي، برفقة وفد، اليوم الاثنين، رأس النظام السوري، بشار الأسد، ووزير خارجيته، وليد المعلم، “بشكل منفصل” في العاصمة السورية دمشق.

علي أصغر حاجي يلتقي بشار الأسد

وقالت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية “سانا” إنَّ الأسد وحاجي تناقشا مستجدات الوضع السوري والمسار السياسي خاصًة مع اقتراب موعد اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف.

وأكد الأسد لحاجي أنه ماضي في مسار اللجنة الدستورية رغم محاولات البعض حرف اللجنة عن مسارها وغايات تشكيلها، والسعي لتغيير آلياتها، على حد وصفه.

تكملة الخبر 

أمنية تحرير الشام تعتقل رئيس المجلس المحلي لـ بلدة عرب سعيد.. والأهالي يردون بإضراب شامل

اعتدى عناصر هيئة تحرير الشام، اليوم الاثنين، على رئيس المجلس المحلي لـ بلدة عرب سعيد غربي إدلب، الحج فاضل، ليعتقلوه ويقتادوه إلى جهة مجهولة.

تحرير الشام تعتقل رئيس مجلس بلدة عرب سعيد

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ تحرير الشام استدعت الحاج فاضل إلى مخفر الروج التابع لها بريف إدلب الغربي.

حيث دخل عناصر أمنية تحرير الشام المخفر واقتادوا الحاج فاضل منه بطريقة مهينة، دون أي مراعاة لكون الأخير أحد وجهاء عشائر المنطقة.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ الاعتقال جاء على خلفية مطالبة الحاج فاضل بإطلاق سراح المعتقلين في سجون هيئة تحرير الشام، وهو ما دفع الأخيرة للرد باعتقاله.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ البلدة شهدت إضرابًا عامًا للمحال التجارية كنوع من الاحتجاج على اعتقال الحاج فاضل، ليسود البلدة نوعٌ من التوتر الحذر.

تكملة الخبر

تحت جنح الظلام.. تعزيزات عسكرية ضخمة لـ لواء الباقر الإيراني من حلب إلى خارجها

أرسلت ميليشيا ومجموعات تابعة لـ لواء الباقر الإيراني الطائفي، خلال الساعات الأخيرة، كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة من أحياء حلب الشرقية باتجاه مناطق سيطرتها وتواجدها بالريف.

تحركات لـ لواء الباقر الإيراني من حلب إلى ريفها

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ لواء الباقر أجرى عملية نقل الأسلحة والذخائر تحت جنح الظلام، بعد منتصف الليل، وسط تشديد أمني ضخم.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ عددًا كبيرًا من السيارات المحملة بالرشاشات الخفيفة والمتوسطة ترافقها سيارات محملة بالذخائر وأخرى مثبت عليها رشاشات ثقيلة، خرجت من أحياء المرجة والكلاسة والصاخور شرق مدينة حلب.

وتابعت مراسلتنا بأنَّ التعزيزات جميعها اتجهت نحو مناطق تواجد الميليشيات التابعة للواء في منطقة السفيرة الواقعة بريف حلب الجنوبي، والتي باتت تعتبر إلى حدٍ ما منطقة إيرانية بالكامل.

والجدير بالذكر أنَّ، الآونة الأخيرة، شهدت تحركات مكثّفة للميليشيات الإيرانية، حيث أرسلت الأخيرة تعزيزات ضخمة من حلب باتجاه المحاور المحتملة لمعارك وشيكة في ريف إدلب الشرقي والجنوبي.

تكملة الخبر

جيمس جيفري يكشف سبب بقاء الأسد بالسلطة ومدى تأثره بانفجار بيروت

اعتبر المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، أن موسكو ليس لديها الرغبة في التوصل إلى حل شامل في سوريا، لافتًا إلى أنها “السبب الرئيس لاستمرار نظام الأسد حتى الآن”.

غطاء روسيا لـ الأسد

وقال جيفري في مؤتمر صحفي عُقد الإثنين، إن إيران كانت متورطة بشكل كبير في سوريا حتى عام 2015، ورغم ذلك لم يستطع الأسد وقف تقدم المعارضةـ، إلى أن تدخلت موسكو وتحديدًا قواتها الجوية التي قلبت المعادلة.

وأضاف، “بقاء الأسد هو بسبب روسيا، وبالتالي نتوقع أن تسلم روسيا الأسد على طاولة المفاوضات”، لافتًا إلى أن “الروس وقعوا عام 2015 على القرار 2254″، معتقدًا أن “المرونة التي أبداها النظام لعقد اجتماع اللجنة الدستورية هي علامة على أن الروس يضغطون عليه”.

واستدرك قائلًا، “إن روسيا لم تتخذ بعد قرارًا استراتيجيًا بالانتقال كليًا من خيار الحل العسكري إلى الحل السياسي”.

وأكد جيفري أن بلاده ستحافظ على الصغوط السياسية والاقتصادية على نظام الأسد، من بينها عقوبات “قانون قيصر”، موضحًا، أن تلك العقوبات وضعت نظام الأسد في موقف ضعيف جدًا، “لكن أعمال النظام هي المسؤولة أولًا عن الحالة التي وصل إليها”.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

لعدّة تحركات منها إطلاق معركة سرت.. خلوصي آكار ونظيره القطري يصلان طرابلس الليبية

وصل وزير الدفاع التركي خلوصي آكار ونظيره من قطر خالد بن محمد العطية، إلى العاصمة الليبية طرابلس، في زيارة لم يعلن عنها من قبل، ليلتقيان بمسؤولي حكومة الوفاق.

زيارة إلى طرابلس

وذكرت وسائل إعلام ليبيّة، أن الوزيرين سيجريان محادثات مع المسؤولين في حكومة فايز السراج والتي تبسط هيمنتها على طرابلس، بالإضافة إلى لقاء بعض قادة الميليشيات هناك.

وقالت مصادر في حكومة الوفاق لوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية، إن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بحضور نظيره القطري خالد بن محمد العطية سيبحث “مع مسؤولي الوفاق الخطوات التي اتخذت حتى الآن لإنشاء القاعدة البحرية التركية في مصراته، والقاعدة العسكرية التركية في الوطية الجوية، جنوب طرابلس”.

وأفيد في هذا السياق، بأن وزيري الدفاع سيبحثان خلال هذه الزيارة “سبل تعزيز الدعم العسكري لقوات حكومة الوفاق الوطني والتحشيد العسكري غرب سرت التي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي”.

تشجيع ألماني

وقال خلوصي أكار، “نؤمن أننا سنصل للنتائج المرجوة من خلال دعم أشقائنا الليبيين في قضيتهم العادلة، ليبيا لليبيين ونقف إلى جانب الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة”.

وبالتزامن مع زيارة الوزيرين، وصل وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الإثنين، إلى العاصمة الليبية طرابلس، لإجراء محادثات تهدف إلى التشجيع على إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول مدينة سرت.

وقال ماس في تغريدة عبر تويتر، إنه سيحث خلال زيارته على “إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول سرت”، مشيرًا إلى أن “طرفي النزاع وحلفاءهما يواصلان تسليح البلاد بشكل كبير.. سأتحدث خلال الزيارة عن طرق للخروج من هذا الموقف الخطير جدًا”.

تكملة الخبر

غداً الحكم بقضية اغتيال رفيق الحريري.. فمن هم المتهمون بقتله وما تاريخهم

ينتظر معظم اللبنانيين يوم غدٍ الثلاثاء بفارغ الصبر، وذلك بسبب صدور قرار المحكمة الدولية الخاصة، بالتحقيق في المتهمون بقضية اغتيال رفيق الحريري، رئيس الوزراء اللبناني الراحل.

وكانت قد أجّلت المحكمة الخاصة بلبنان النطق بالحكم من 7 أغسطس/آب الجاري إلى يوم الثلاثاء الموافق في 18 هذا الشهر، بسبب انفجار مرفأ بيروت الذي وقع مطلع الشهر وخلّف أكثر من 170 قتيلاً.

– من هم المتهمون بقضية اغتيال رفيق الحريري

كان قد كشف قرار الاتهام الذي صدر في يناير/كانون الثاني عام 2011، أسماء أربعة أشخاص متورطين في عملية الاغتيال وهم: سليم عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا.

ووجهت حينها لهؤلاء الأربعة تهمة “المشاركة في مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي”، غير أنه ورد معهم اسم شخص آخر وصف بأنه العقل المدبر للعملية، وهو مصطفى أمين بدر الدين.

لكن الادعاء أودع في يوليو/تموز 2016 قرار اتهام معدَّلًا حُذِف منه ما وُجِّه إلى بدر الدين من تهم، بعد تلقيه تقارير وصفت بأنها موثوقة عن مقتله في سوريا.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تبديل العنوان
تبديل المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى