سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 25/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

للمرة الثانية على التوالي.. استهداف الدورية المشتركة التركية الروسية بقواذف RBG في إدلب (صور)

استهدف مجهولون، صباح اليوم الثلاثاء، عربة روسية، في الدورية المشتركة التركية الروسية التي كانت تسير على الطريق الدولي الـ”M4″ في إدلب.

– استهداف الدورية المشتركة

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، عمر العمر، إنّ انفجاراً ضرب الدورية التركية الروسية المشتركة قرب بلدة كفرشلا، تبيّن أنها قذيفة RBG من قبل مجهولين، تسببت بعطب العربة الروسية دون تسجيل إصابات.

تكملة الخبر

سجن وغرامة بالمليارات.. الحكم على “زاهر زنبركجي” قريب “بشار الجعفري” بأكبر عملية نصب بسوريا

نقلت وسائل إعلام محلّية موالية للنظام السوري، بأنّ محكمة الجنايات الرابعة الاقتصادية، أصدرت حكماً بسجن رجل الأعمال زاهر زنبركجي قريب بشار الجعفري، سفير النظام السوري بالأمم المتحدة.

– الحكم على قريب بشار الجعفري

وذكر موقع “سناك سوري” نقلاً عن مصدر لم يكشف اسمه، بأنّ الحكم صدر بحبس رجل الأعمال “زاهر زنبركجي” 15 سنة، وتغريمه مبلغ 10 مليارات ليرة.

وأضاف المصدر أنّ الحكم يتضمن كذلك ردّ أموال المدّعين الشخصيين، التي أخذها المحكوم عليه منهم وعددهم نحو 4600 مدعٍ، لافتاً أنه تم الحجز على أمواله، كونه مطالب بردّ الحقوق الشخصية للمدعين.

وأشار إلى أنّ الغرامة المفروضة المقدرة بـ 10 مليار ليرة سورية، ليس لها علاقة بحقوق المدنيين المدعين عليه، ولفت المصدر إلى أنّ تلك العقوبة يمكن استبدالها بالحبس على ألا تتجاوز السنة.

– ما قصة زاهر زنبركجي

يمتلك رجل الأعمال زاهر زنبركجي والقريب من دوائر السلطة في النظام السوري، شركة تدعى “شجرتي” أو ما يسمى “مركز الأعمال الكوري”، والتي انطلقت أعمالها منذ سنوات في سوريا.

وبدأت الشركة بجذب المدنيين عموماً ومقاتلي ومصابي قوات النظام السوري خصوصاً، وتقديم عروض لتشغيل أموالهم مقابل أرباح تصل إلى 100 بالمئة.

وبعد جمع مبالغ طائلة من المدنيين والعسكريين، وردت أنباء نهاية شهر كانون الثاني مطلع العام الجاري عن هروب “زنبركجي” إلى خارج البلاد مع الأموال التي أخذها من الناس.

و تفاجأ عملاء شركته المزعومة بإغلاق النظام السوري لها وختم مكاتبها بالشمع الأحمر، ولم تغب سوى أيام حتى أعلن النظام السوري القبض على زنبركجي وبعهدته ملايين الليرات كان يخبئها في منازله، واسندت إليه تهم وصفت بأنها أكبر عملية نصب في سوريا.

تكملة الخبر

قتلى بين مرافقة مسؤولين بالنظام السوري في ملهى ليلي بحلب بسبب راقصة

نقلت وسائل إعلام أخباراً حول اندلاع اشتباك مسلح بين مرافقة مسؤولين بالنظام السوري، أمس الإثنين، في أحد الملاهي الليلية بمدينة حلب.

– اشتباك بين مرافقة مسؤولين بالنظام السوري

ونقلت صحيفة “القدس العربي” عن مصادر لم تسمها، بأنّ اشتباكات وقعت بين من وصفتهم بـ مسؤولين رفيعي المستوى بالنظام السوري داخل ملهى “الحصان الجامح” الواقع بشارع القوتلي في حلب.

وبحسب ذات المصادر فقد اندلعت الاشتباكات بعد أن وجه أحد ضباط فرع المخابرات الجوية وابلاً من الشتائم إلى أحد مسؤولي “القيادة القطرية”، خلال محاولة الأخير التقاط بعض الصور مع إحدى الراقصات، حيث تحولت المشادات الكلامية بين الطرفين إلى اشتباك مسلح سقط على إثره 5 قتلى وجرحى من مرافقي الطرفين وتسببب أضرار كبيرة في المكان.

وذكرت الصحيفة بأن المدعو نوار سلطان وهو أحد ضباط مفرزة التحقيق في فرع المخابرات الجوية في حلب، قام بتوجبه الشتائم لعضو القيادة القطرية لحزب البعث، فرع حلب، المدعو رياض أبو المجد، بعد أن اتهمه بأنه يحاول تصويره وليس التقاط صورة مع الراقصة.

– خلافات قديمة

ليرد الآخر باتهامات منها التسلط على الغير وتهديده بالقضاء العسكري وهو ما دفع الضابط لإطلاق النار في الهواء قبل أن يشتبك عناصر المرافقة لدى الطرفين ويبدأ إطلاق النار.

وبحسب المصادر التي شهدت الواقعة فقد أدى إطلاق النار إلى مقتل 3 من مرافقة الطرفين المسؤولين بالنظام السوري وإصابة عدد آخر بجروح.

تكملة الخبر

ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا ضمن اللجنة الدستورية السورية ومصادر تكشف أسماء المصابين

أكدت مصادر صحفية متطابقة اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا ضمن اللجنة الدستورية السورية، في جنيف إلى 4 إصابات مؤكدة.

– تسجيل إصابات جديدة في اللجنة الدستورية السورية

وتحدثت المصادر بأن 3 إصابات سجّلت أمس بوفد النظام السوري إلى اللجنة الدستورية ، لترتفع اليوم وتسجّل إصابة رابعة.

وبحسب المصادر المقرّبة داخل أروقة الأمم المتحدة بجنيف فإن المصابين أمس هم (علي عباس- دارين سليمان- أحمد العسراوي)، حيث أن علي عباس من وفد النظام السوري، وأحمد العسراوي من هيئة التنسيق التابعة للمعارضة، ودارين سليمان تنتمي لوفد المجتمع المدني.

وذكرت ذات الوسائل بأنّ المصاب الرابع الذي اكتشف اليوم هو محمد خير العكام وهو من وفد النظام السوري، وعضو مجلس الشعب التابع للنظام السوري.

– توقف أعمال اللجنة وحجر الوفود

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أمس توقف أعمال اللجنة الدستورية السورية بعد ساعات من انطلاقتها نتيجة اكتشاف المصابين بفيروس كورونا ضمن الوفود.

تكملة الخبر

طبيب سوري لـ”الغارديان”: كورونا في سوريا لا رادع له.. وبدمشق أكثر من 100 ألف إصابة

نشرت صحيفة “الغارديان”، خلال الساعات الأخيرة، تقريرًا عن وضع كورونا في سوريا، وبالتحديد في مناطق سيطرة النظام السوري.

كورونا في سوريا يتحول لكارثة

ونقل التقرير شهادة طبيب سوري من المتواجدين بأحد المستشفيات الحكومية التابعة للنظام السوري ضمن خطوط الدفاع الأولى في مواجهة فيروس كورونا قوله إنَّ مناطق سيطرة النظام السوري تواجه أزمة إنسانية لم يسبق لها مثيل.

وأضاف الطبيب الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه بأنَّ الخدمات الطبية في البلاد التي تعيش نحو عقد من الحرب الداخلية تشهد تراجعًا كبيرًا، وسوريا بشكل جدي على حافة هاوية نتيجة كورونا.

مستشفيات النظام السوري بانهيار

وتابع الطبيب بالقول إنَّ المستشفيات تعاني من نقص الإمداد الطبي والأدوات الأساسية للتعامل مع الفيروس، لدرجة أنَّ الأطباء مضطرين لشراء مستلزمات الوقاية الخاصة بهم من غطاء الوجه وبزات الحماية والكمامات على نفقتهم الشخصية.

مضيفًأ بأنّ أعداد الإصابات والوفيات شهدت ارتفاعًا جنونيًا، خلال الأسابيع الأخيرة، وهي لا تطابق ولا بأي شكل الحصيلة المعلنة من قبل وزارة الصحة بالنظام السوري، والتي لا تزال تعلن عن 2292 حالة إصابة بينها92 حالة وفاة.
أكثر من 100 مصاب بالكورونا في دمشق

تكملة الخبر

روسيا تعلن عن عملية عسكرية في سوريا وتصدر بياناً ثلاثياً مع تركيا وإيران.. وتوجّه تحذيراً لواشنطن

أعلن المتحدث باسم القوّات الروسية في سوريا، اليوم الثلاثاء، في بيان عن عملية عسكرية في سوريا.

عملية عسكرية في سوريا

وقال: “تمّ إطلاق عملية الصحراء البيضاء، والتي ستستمر في سوريا حتى القضاء على فلول تنظيم الدولة، والقضاء على الجماعات المسلحة التي تسيطر عليها الولايات المتحدة”.

وزَعِمَ أن “روسيا ونظام الأسد، أطلقا عملية واسعة النطاق ضد المسلحين وسط سوريا، تمّ على إثرها قتل 327 مسلحاً، وتدمير 134 ملجأ، و17 نقطة مراقبة، و7 مخازن عتاد، و5 مخازن تحت الأرض مخصصة للأسلحة والذخيرة”، على حدِّ تعبيره.

وأوضح أن “العملية امتدت من 18 وحتى 24 من شهر آب/ أغسطس الجاري، واستخدم فيها الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام السوري ، إلى جانب المدفعية الثقيلة والصواريخ”.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أول رحلة جوية من إسرائيل للسودان تحمل ضيفاً هاماً واتفاقيات سلام جديدة بالشرق الأوسط

وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ظهر اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في أول رحلة جوية من إسرائيل للسودان.

– أول رحلة جوية من إسرائيل للسودان

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بتغريده على حسابه بموقع تويتر “يسعدني أن استقل أول رحلة رسمية مباشرة بين إسرائيل والسودان“.

وأرفق وزير الخارجية الأمريكي، تغريدته، بصورة من داخل الطائرة التي يستقلها متجهًا إلى السودان، وتوضح الصورة مسار الرحلة من خلال خريطة تشير إلى مرور الطائرة فوق الأجواء المصرية.

– اتفاقيات سلام متوقعة

وكان مايك بومبيو قد بدأ جولة شرق أوسطية بدأها من إسرائيل، ستشمل إسرائيل والسودان والبحرين والإمارات، وذلك لبحث توقيع اتفاقيات سلام بين تلك الدول وإسرائيل مماثل للاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تحليق جويّ أمريكي فوق منطقة تدريبات صينية محظورة تثير غضب بكين.. وردٌ صيني قوي

أدى تحليق طائرة استطلاع أمريكيّة، اليوم الثلاثاء، فوق منطقة تدريبات عسكرية صينيّة، إلى غضب واحتجاج من قبل بكين.

بكين غاضبة من تحليق جويّ أمريكي

ووصفت وزارة الدفاع الصينيّة، تحليق طائرة استطلاع أمريكيّة في منطقة التدريبات العسكرية التي تنفذها بكين بـ”الاستفزاز السافر الذي أثر سلبًا على سيرها”.

وعليه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، أو تسيان، في بيان: “توغلت طائرة استطلاع أمريكيّة من نوع U-2 إلى داخل حدود الدائرة الشمالية (للقيادة العسكرية للجيش الشعبي الصيني) في الوقت الذي جرت فيه هناك مناورات باستخدام أسلحة قتالية”.

وأضاف، قائلاً: “هذا الأمر أثر بشكل سلبي جداً على تدريباتنا العسكرية الدورية”.

وتابع أو تسيان، في ذات السياق: “الجانب الصيني يعرب بهذا الصدد عن احتجاج حاسم”.

وأوضح خلال البيان: “الطائرة الأمريكيّة حلقت في منطقة يحظر فيها الطيران، وهذا الأمر ينتهك الاتفاقات التي تمّ التوصل إليها بين البلدين حول أمن المجال الجويّ”.

تكملة الخبر

في التفاصيل: طالبة صماء وبكماء تتعرض لـ اغتصاب جماعي ثمّ القتل سحقاً بالحجارة في مدرستها

لقيت فتاة صماء وبكماء في الهند، حتفها بعد أن تعرضت لـ اغتصاب جماعي داخل مدرسة “أوتريتا”، وتمّ سحقها بالحجارة.

اغتصاب جماعي

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانيّة، اليوم الثلاثاء، في تقريرٍ لها إنه تمّ العثور على جثة فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا، وهي طالبة في الصف التاسع في مدرسة ”أوتريتا“ للمرحلة الإعدادية من قِبل طفل كان موجودًا في ملعب المدرسة.

وأوضحت، أن المئات من السكان المحليين تجمّعوا في مكان الحادث على إثر ذلك.

ونقلت عن عناصر الشرطة، تأكيدهم أن الطفلة قد تمّ اغتصابها جماعيًا وقتلها وسحق وجهها بالحجارة.

وأشارت الصحيفة البريطانيّة، إلى أن عناصر الشرطة اعتقلت إلى الآن أربعة أشخاص يُشتبه في تورطهم بحادثتي القتل والاغتصاب.

لافتةً إلى أن التحقيقات لازالت جارية ولم يحصل الضباط على أي اعترافات حتى الآن.

وأثارت حادثة الاغتصاب الجماعي وقتل الطفلة الصماء والبكماء، غضباً كبيراً في المجتمع الهندي، طالبوا الحكومة المحلية بسرعة الوصول للجناة لإنزال أقصى عقوبة عليهم.

تكملة الخبر

ترامب يُهدد أردوغان بالعزلة الدولية.. وألمانيا تكشف بأي صف ستقف شرقي المتوسط

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن اعتراضها على لقاءٍ جمع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيّام، بقادة من حركة حماس (حركة فلسطينية تندرج على لائحة الإرهاب الأمريكيّة).

ترامب يهدد أردوغان

وشددت المتحدثة باسم الوزارة، مورغان أورتاغوس، في بيان على أن استمرار تلك العلاقات “سيؤدي إلى عزل تركيا عن المجتمع الدولي”، مؤكّدةً اعتراض الإدارة الأمريكيّة، استضافة اثنين من قادة حماس في إسطنبول بتاريخ 22 آب/ أغسطس الجاري.

وأوضحت أورتاغوس، أن الولايات المتحدة “تعتبر حماس منظمة إرهابيّة، وقد وضعت في السابق مكافأة مقابل معلومات من شأنها أن تؤدي إلى اعتقال واحد من عضوي المنظمة، كان أردوغان قد التقى بهما من قبل”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استقبل السبت الفائت، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والوفد المرافق له، في قصر وحيد الدين بولاية إسطنبول.

ألمانيا تكشف بأي صف ستقف

وعلى صعيدٍ منفصل، توجّه وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى كل من اليونان وتركيا، في وقتٍ سابق من اليوم الثلاثاء، في محاولةٍ منه لتخفيف التوتر المتزايد بين الجارتين الحليفتين في الناتو، ولنزع فتيل الأزمة بشأن حقوق التنقيب في شرق المتوسط.

وتعلِّيقاً على تأزم العلاقات مؤخراً بين أثينا وأنقرة، قال ماس، إنّه يحمل رسالة قوية خلال زيارته لتركيا مفادها أن: “ألمانيا والاتحاد الأوروبي بأسره يقفان في تضامن قوي مع اليونان.”

تكملة الخبر

ماتت ثمّ استيقظت داخل كيس جثثٍ يُحضرُ لتحنيطها.. تفاصيل مرعبة لوفاة شابة في ديترويت

أفادت وسائل إعلام أمريكيّة، اليوم الثلاثاء، أنَّ الشابة تيمشا بوشامب، من سكان مدينة ديترويت الأمريكيّة، عانت كثيراً بعد أن وجدت نفسها داخل “كيس الجثث” بدار الجنازات.

ديترويت الأمريكية

ومن جهتها، نقلت قناة (WXYZ) التلفزيونية، عن محامي الأسرة، جيفري فيغر، قوله: “اكتشف أن تيمشا بوشامب، البالغة من العمر 20 عامًا، على قيد الحياة قبل فترة وجيزة من تحنيطها”.

وأضاف فيغر: “تمّ إعلان وفاة الشابة في منزلها الكائن بأحد ضواحي مدينة ديترويت الأمريكية، لكنها فتحت عينيها في دار للجنازات حيث كانت على وشك الدخول في عملية التحنيط”.

وتابع القول: “كانوا سيبدؤون في إزالة السوائل والدماء من جسدها”،

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية، فإن إدارة الإطفاء في منطقة ساوثفيلد، أقرت بأنها “متورطة في مجموعة غريبة من الأحداث يوم الأحد. بدأت عندما تم استدعاء طاقم طبي إلى منزل حيث تم الإبلاغ عن امرأة في العشرين من عمرها لا تستجيب”.

وقالت الإدارة إنّ: “المسعفين حاولوا إنعاشها طوال 30 دقيقة، غير أنها لم تستجب لكافة محاولات الإنعاش، ثم استشاروا الطبيب في قسم الطوارئ”.

وأردفت إدارة الإطفاء القول إن الطبيب: “أعلن وفاة المريضة بناء على المعلومات الطبية المتوافرة من مكان الحادث”.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنه وبعد ذلك جاء الاكتشاف المذهل والمرعب، وذلك في دار “جيمس إتش كول” للجنازات في ديترويت.

وقالت في تقريرها: “كانت المرأة لا تزال على قيد الحياة بعد أكثر من ساعة.. أكد موظفونا أنها كانت تتنفس فسارعوا إلى الاتصال بطاقم الطوارئ”.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى