سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 28/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • قوات النظام السوري تزيل أبنية سكنية بريف دمشق وتلاحق قادة ميليشياتها

شنت قوات النظام السوري اليوم الإثنين، حملة واسعة في بلدات بريف دمشق لإزالة الأبنية السكنية المخالفة، وذلك بعد إيعاز من محافظ ريف دمشق الجديد، معتز أبو النصر جمران.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف دمشق، قيس حمزة، إن حملة المخالفة طالت عشرات الأبنية السكنية في بلدات يبرود والتل وجرمانا والصبورة والغزلانية وغيرها، حيث أزيلت عدة أبنية قيد الإنشاء وتم ختم أبنية أخرى حديثة البناء بالشمع الأحمر.

وأوضح مراسلنا، أن حملة الهدم جاءت بحجة مخالفة الأبنية للقوانين والأنظمة، وبتشديد من محافظ ريف دمشق الجديد معتز أبو النصر جمران، الذي أوعز لجميع المجالس بالمراقبة الشديدة للمخالفات وخاصة في عطلة رأس السنة.

وتأتي تشديدات المحافظ الجديد بعد تورط سابقه علاء ابراهيم بقضايا فساد مثل تشييد الأبنية المخالفة وغيرها، بحسب مراسلنا.

وفي سياق آخر، نفّذت دوريات تابعة لفرع “أمن الدولة”، خلال اليومين الماضيين، حملة مداهمات اعتقلت خلالها قائد ميليشيا “درع القلمون” في مدينة يبرود بالقلمون الغربي.

وأفاد مراسلنا أن دورية أمن الدولة داهمت بعدد من العناصر منزل قائد الميليشيا “جورج سمعان” الملقب بـ “الشيطان”، في حارة الصالحية بيبرود.

كما داهمت الدورية منزل عضو مجلس محافظة ريف دمشق في بلدية يبرود، عماد الخطيب، الملقب بـ “جندل”، إلا أنه تمكن من الفرار قبل اعتقاله.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة يكشف عن إمكانية دخول اللقاح المضاد لكورونا إلى إدلب وتداعيات استخدامه

تسبب فيروس كورونا خلال العام الماضي بآلاف الوفيات وملايين الإصابات وقيّد حركة البشر في كل مكان، وأغلق معظم دول العالم، حتى جاءت الأخبار بإنتاج اللقاح المضاد لكورونا من عدّة شركات عالمية، حيث أعطى جرعة من أمل مع نهاية العام الجاري.

وقد ظهر عدّة لقاحات للفيروس مختلفة المنشأ، ولاقى معظمها موافقة من الصحّة العالمية، إلا أنه لم يتم حتى اللحظة الاتفاق على اللقاح الأفضل، حيث تقول الشركات المنتجة أن نسبة نجاحها تتراوح بين 90 حتى 95 بالمئة، وهو الأمر الذي يحتاج للزمن للتأكد من صدقه وفعاليته.

أما في سوريا ومع تقسميها إلى ثلاث مناطق نفوذ، فإنً حكومة النظام السوري تحاول الاتجاه نحو الحليف الروسي لجلب لقاح “سبوتنيك v” منهم، بينما تبقى مناطق “قسد” والمعارضة تنتظر تحركاً ما بهذا الصدد.

وحول ذلك التقت وكالة “ستيب الإخبارية” مع وزير الصحّة في الحكومة السورية المؤقتة، الدكتور مرام الشيخ، ليطلعها على تحركاتهم في هذا المجال، ومكان صحة إدلب والشمال السوري “المحرر” من هذا التزاحم على اللقاح.

ويؤكد “الشيخ” لـ”ستيب” في هذا الشأن، بأنّ مديريات الصحة لاتزال تعمل وتقدّم خدمات الرعاية الصحية وفي حال وصول اللقاح لاشك أنها ستنسق مع فريق لقاح سوريا لتطبيقه.

أما بالنسبة لوجود منظمات دولية وعالمية يمكن أن تدعم الشمال السوري بجرعات كافية من لقاح كورونا.

يقول الشيخ: “لم تأخذ أي منظمة دولية إلى الآن على عاتقها دعم اللقاح في الشمال المحرر بشكل رسمي، وإن حدث فلا شك إنه سيتم بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية”.

وفي معرض رد الدكتور مرام الشيخ، على سؤال باعتبارهم جهة مسؤولة عن أرواح ملايين البشر في مناطق المعارضة، فما نوع اللقاح الذين يحبذون استقدامه للشمال السوري ويثقون به أكثر، هل هو الروسي “سبوتينك V” أو “الصيني” أو الأمريكي “فايزر” أو “موديرنا”، أو غيرها.

========تكملة الخبر ========

  • 3 أحداث هزّت بشار الأسد وكادت تودي برحيله خلال عام 2020.. تعرف إليها

خلال عام 2020 والذي بقي أيام على رحيله بما حمل من كوارث، بقيت 3 أحداث هزّت بشار الأسد، رئيس النظام السوري وكادت تودي برحيله، عالقة بالأذهان على المستوى السياسي والاقتصادي.

ونشرت قناة “العربية” تقريراً، عرضت من خلاله 3 أحداث هزّت بشار الأسد، خلال العام الجاري 2020، حيث تناولت أبرز المحطات التي أثرت بسياسة الأسد بالبلاد.

حيث أوضح التقرير بأن، قضية الخلاف بين الأسد ومخلوف، كانت أبرز الأحداث التي طغت على سياسة وأوضاع الأسد داخلياً في سوريا، لما تحمله من حساسية، أكدت هشاشة البيت الداخلي لنظامه.

واعتبر التقرير قصة مخلوف أرهقت الأسد، وكشفته أمام أنصاره العاجزين عن تأمين لقمة العيش، فيما أموال مخلوف، ابن خاله، تتكدس في الداخل والخارج، مع معرفة الجميع، بأنها ما كانت لتصبح ثروة، إلا بصفتها جزءاً من أموال آل الأسد أنفسهم والذين كانوا سلموا قيادة تشغيل تلك الثروة، إلى محمد مخلوف، والد رامي، والذي أعلنت وفاته منذ أسابيع.

وبيّن أنّ قضايا الفساد التي أظهرتها خلافات الأسد ومخلوف باتت مفضوحة للعالم، وحاصرت الأسد وعائلته وعائلة زوجته ختى وقعوا بالعقوبات الأوربية والأمريكية.

بينما كان ثاني أبرز القضايا التي هزّت أركان النظام السوري ورئيسه، هي عقوبات “قيصر” التي شرّعتها الولايات المتحدة الأمريكية مطلع العام الجاري وتسبب بانهيار اقتصاد النظام السوري ومحاصرته.

ودخل “قيصر” الأمريكي حيز التنفيذ، في شهر حزيران، يونيو الماضي، وتوالت العقوبات على أساسه، تنهمر على رأس النظام، فعوقب بشار، بالاسم، وابنه حافظ، وشقيقه اللواء ماهر، وشقيقته بشرى، ثم زوجته في شكل خاص، تلاها، وفي آخر دفعة أعلنتها الخزانة الأميركية، عائلة أسماء الأخرس، الأب والأم والشقيق والقريب، والشركات المرتبطة بكل هؤلاء.

========تكملة الخبر ========

  • وفاة طفلة سورية بسبب الجوع في عفرين تثير ضجة على التواصل

تداوّل ناشطون سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، شريطاً مصوّراً أثار تفاعلاً وضجة كبيرة، يُظهر شاباً يحمل بين يديه طفلة صغيرة ماتت بسبب الجوع في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

يقول الشاب السوري خلال المقطع المتداوّل، وهو يبكي: “هذه الطفلة ماتت من الجوع والعطش، رسالتي إلى أهالي عفرين يلي راكضة ورا متاع حياة الدنيا وتاركة هاي الأطفال تموت من الجوع. نحن لا عنا قصف ولا حصار وموت هي الطفلة محسوب علينا”.

وأضاف: “جبت هاي الطفلة معي عالبيت حتى أغسلها، لأن أهلها ما معهم حق كفن ولا حتى حق قبر ليدفنوها”.

وتابع القول: “هاي الطفلة صرللها ثلاث أيام مو أكلة، الناس عزيزي النفس ما طلبوا من حدا شي، وبالصدفة اتصل فيي شخص بيقلي ماتت البنت وما عنا محل ندفنها”.

إلى ذلك، نقلت مصادر محلية عن جدة الطفلة الصغيرة، تأكيدها على ما قاله الشاب السوري خلال الفيديو المتداول، قائلةً: “نحن هجرنا لعفرين، ولا حول ولا قوة الا بالله. نحن ثلاث عيل باركين في مكتب بغرفة وحدة، ابني ومعه ثلاث أطفال وبنتي أرملة معها ثلاث أطفال”.

و أردفت القول من خلال تسجيل صوتي متناقل: “صح بنت ابني اسمها ميسون المشرف مرضت وماتت من الجوع من الفقر في سبيل الله، ما كان معنا ناخدها عالحكيم”.

وختمت رسالتها الصوتية: “ما حدا ساعدنا وقليل من ولادين الحلال اطلع فينا متل هالشاب يلي نشر الفيديو، وهاي حياتنا”.

========تكملة الخبر ========

  • شاب مصاب برأسه يفترش طرقات العاصمة السورية دمشق

t 33

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الرئيس اللبناني ميشال عون يرفض أخذ لقاح كورونا 

رفض الرئيس اللبناني، ميشال عون، تلقي لقاح كورونا عند وصوله لبنان في شهر شباط / فبراير المقبل.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن: “الرئيس ميشال عون، وخلافاً لما يفعله مسؤولون عديدون في العالم، قرر الامتناع عن تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، عند وصوله الى لبنان، مفضلاً الاكتفاء بالتدابير الاحترازية التقليدية التي يتخذها”.

========تكملة الخبر ========

  • دعوات عاجلة للإفراج عنها.. من هي لجين الهذلول التي حكمت السعودية عليها بالسجن وما تُهمها

أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، اليوم الإثنين، لجين الهذلول بـ”ارتكاب أفعال مجرَّمة” بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله؛ كالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية، وقضت بإيقاع عقوبة السجن لمدّة خمس سنوات و8 أشهر بحقها.

ونقلت وسائل إعلام سعوديّة عن قاضي المحكمة، قوله إنَّ: “المدعى عليها أقرّت بارتكاب التّهم المنسوبة إليها، ووثّقت اعترافاتها طواعية دون إجبار أو إكراه؛ وأنه لم يثبت لديه خلاف ذلك، مما ادّعت به المتهمة في جلسات سابقة، حيث أن الأصل في الإقرار الصحة واللزوم”.

وتضمّن حكم المحكمة في القضية، وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة بحق المحكوم عليها؛ استصلاحاً لحالها وتمهيد السُبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ سيعتبر وقف التنفيذ مُلغياً.

وذكر القاضي للمدعي العام والمدعى عليها، أن بإمكانهما الاعتراض على الحكم استئنافاً أو تدقيقاً، خلال المدة النظامية لذلك والتي تُقَدّر بـ30 يوماً تبدأ من اليوم الذي يتلو يوم تسليم الحكم، وفقاً لصحيفة “سبق”.

وعلى صعيدٍ متصل، أعربت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، عن قلقها حيال الحكم بحبس الناشطة السعودية بمجال حقوق المرأة، داعيةً السلطات السعودية إلى الإفراج عنها بشكلٍّ مبكر.

========تكملة الخبر ========

 

  • رتل لـ التحالف الدولي يتعرض لتفجير جنوبي العراق.. ومصطفى الكاظمي يحذّر متوعدًا

قالت وسائل إعلام عراقية، اليوم الإثنين، إن رتلًا تابعًا لقوات التحالف الدولي تعرض إلى تفجير في محافظة الديوانية جنوبي العراق.

وذكرت “السومرية نيوز” نقلًا عن مصادر، أن الرتل التابع للتحالف كان يحمل معدات لوجستية، تعرض لتفجير بواسطة عبوة ناسفة على الطريق الدولي في محافظة الديوانية.

ولم توضح المصادر ما إذا كان الانفجار قد نجم عنه وقوع خسائر في الأرواح والمعدات.

ومؤخرًا تصاعدت وتيرة استهداف قواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي، وأرتال تنقل معدات لوجستية، إلى جانب استهداف المنطقة الخضراء التي تضم بعثات سفارات أجنبية ومقار حكومية في بغداد.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، أن بلاده لن تسمح للسلاح المنفلت بتهديد أمن وحرية المواطن.

وقال الكاظمي خلال ترؤسه اجتماعًا موسعًا لتفعيل آليات دعم مفوضية الانتخابات والعملية الانتخابية، إن “الحكومة العراقية لن تسمح للسلاح المنفلت بالتحرك وتهديد حرية المواطن وأمنه وثقته بالعملية الانتخابية”.

وجاءت تصريحات الكاظمي بعدما أصدر القضاء العراقي، الأحد، مذكرة اعتقال بحق المسؤول الأمني باسم كتائب حزب الله العراق المعروف باسم أبو علي العسكري، الذي أطلق هذا الأخير تصريحات هدد فيها الكاظمي بشأن قيام القوات العراقية باعتقال أحد المتهمين بإطلاق صواريخ على المنطقة الخضراء.

========تكملة الخبر ========

  • عادل العسومي يتوجه إلى مجلس الأمن الدولي بدعوة لتحرك عاجل ضد تركيا بسبب “نوايا خبيثة”

توجه رئيس البرلمان العربي، عادل العسومي، بتوجيه دعوة إلى مجلس الأمن بالتحرك العاجل تجاه الاستفزازات التركية.

وأكد العسومي، في بيان أصدره أمس الأحد، رفضه التام “للتصريحات العدائية والتهديدات التي أطلقها وزير الدفاع التركي خلال زيارته الاستفزازية التي قام بها مؤخراً إلى ليبيا، ومن قبلها إقرار البرلمان التركي إبقاء الجنود الأتراك في ليبيا لمدة 18 شهراً”.

ولفت أن مثل هذه التصرفات “تمثل جميعها تعديًا مباشراً على سيادة دولة ليبيا وانتهاكا صارخاً لأمنها القومي، وخرقاً واضحاً لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن حظر توريد السلاح وإرسال المرتزقة والمقاتلين الأجانب إلى دولة ليبيا”.

وتحدث رئيس البرلمان العربي بأن الزيارة التي قام بها وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، إلى ليبيا والتهديدات التي أطلقها خلالها وتصعيد تركيا من تدخلاتها السافرة في الشأن الداخلي الليبي، تأتي في وقت يستمر فيه تثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا، فضلاً عن إتمام أول عملية لتبادل الأسرى بين الأطراف الليبية” يوم 27 ديسمبر.

واعتبر أن هذا الأمر “يكشف عن النوايا التركية الخبيثة لعرقلة كافة جهود حل الأزمة سياسياً في ليبيا، وإصرارها على إفشال المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، وإبقاء الصراع الليبي مفتوحاً إلى أجل غير مسمى، بما يتماشى مع أطماعها في ثروات ومقدرات الشعب الليبي”، حسب وصفه.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

 

  • وفاة مسن إسرائيلي بعد تلقيه لقاح كورونا

 

توفي رجل مسن في إسرائيل، اليوم الإثنين، بعد تلقيه لقاح كورونا ضمن الحملة التي بدأتها إسرائيل لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأشارت وزارة الصحة الإسرائيلية إلى أن المسن، البالغ من العمر 75 عاماً كان يعاني من أمراض في القلب، وأصيب سابقاً بنوبات قلبية، وتوفي في منزله، بعد وقت قصير من تلقيه اللقاح.

وأمر مدير عام وزارة الصحة، حيزي ليفي، بتشكيل لجنة تحقيق في الموضوع برئاسة رئيس وحدة الأمان بوزارة الصحة الإسرائيلية.

========تكملة الخبر ========

 

  • تركيا ستوقع اتفاقية هامة مع روسيا تخصّ سوريا وليبيا غداً.. وأردوغان يتحدث عن حقبة جديدة لبلاده

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنه سيوقع يوم غد الثلاثاء، اتفاقية الاستشارات لعامي 2021 و2022 حول عدد كبير من الملفات، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف.

تشاووش أوغلو، أوضح خلال مؤتمرٍ صحفي، اليوم الإثنين، أنه سيبحث مع لافروف عدداً من الملفات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تطورات الملف السوري، وعمل اللجنة الدستورية السوريّة، بالإضافة لملف ليبيا وتعزيز وقف إطلاق النّار هناك، وتطورات ملف ناغورني قره باغ.

وأشار خلال تصريحه إلى تواصل الجانب التركي مع الجانب الروسي في هذا الملف، بما يشمل تأسيس مركز المراقبة والسلام الدائم في منطقة القوقاز، ضمن القانون الدولي.

وزير الخارجية التركي، قال: “اجتماعي يوم غد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، هو الاجتماع الثامن في اجتماعات التخطيط فيما بيننا”.

وأضاف في ذات السياق: “والاجتماع السابق بيننا كان في أنطاليا التركية، وهو سيكون للتحضير لقمة التعاون الاستراتيجي القادمة بين بلدينا، وبحث ملفات ذات اهتمام مشترك، إلى جانب العلاقات الثنائية”، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركيّة.

========تكملة الخبر ========

  • السلطات الإيرانية تحدد قائمة المتهمين باغتيال سليماني وتوجه رسالة تحذيرية لأوروبا

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الإثنين، أنه تم تحديد 48 متهمًا فيما يتعلق بملف اغتيال قائد ميليشيا فيلق القدس الأسبق، قاسم سليماني.

وقال أمين لجنة حقوق الإنسان بالسلطة القضائية، علي باقري، إنه تم مطالبة الدول المتورطة نوعًا ما في الاغتيال بتقديم المعلومات والوثائق إلى الجهاز القضائي الإيراني.

وأضاف باقري، أن آخر دولة كانت ألمانيا، مشيرًا إلى أن معلومات حصلت عليها إيران تفيد بتورط القاعدة الأمريكية (رامشتاين) في ألمانيا في تبادل المعلومات بين الطائرات الأمريكية المسيرة التي اشتركت في اغتيال سليماني.

في سياق آخر، دعت إيران الدول الأوروبية للحفاظ على “الفرصة الأخيرة” للالتزام بالاتفاق النووي، مشيرة إلى أنها “لم تف بالتزاماتها بإطاره، بعد خروج الولايات المتحدة منه”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن “الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتفاق النووي، عقد بعد اجتماع الخبراء، وتم خلاله دراسة التطورات الحاصلة، سواء في واشنطن، أو تلك المتعلقة بالاتفاق النووي”.

وأكمل زادة قائلا، “أوضحنا خلال الاجتماع للطرف الآخر، ما هي التزاماته، وماذا فعل، وماذا لم يفعل”.

========تكملة الخبر ========

  • البرلمان التركي يوافق على قانون يعزز سيطرة حكومة أردوغان على المجتمع المدني

أعلن البرلمان التركي، يوم أمس الأحد، موافقته على قانون يعزيز سطوة الحكومة في الإشراف على المؤسسات الخيرية والجمعيات الأهلية، وسط استنكار من الجماعات الحقوقية التي اعتبرت بأن القانون هذا يقيد حريات المجتمع المدني.

ويتلخص القانون الذي اقترحه حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، بالسماح لوزير الداخلية بتغيير أعضاء الجمعيات الذين تحقق معهم السلطات في اتهامات (الإرهاب).

كما ويحق لوزارة الداخلية التقدم بطلب إلى القضاء لوقف أنشطة الجمعيات، فيما ستخضع المنظمات الدولية أيضاً لهذا القانون والعقوبات التي يفرضها.

وبموجب مشروع القانون، يفتش موظفون مدنيون المنظمات كل عام وبإمكانهم الاطلاع على أي مستندات، كما يسمح المشروع لحكام الأقاليم أو وزير الداخلية بوقف أي حملة تبرعات على الإنترنت.

ووفقاً للقانون الجديد، سيتم فرض غرامات تصل إلى 200 ألف ليرة (26500 دولار) على أي منظمة يثبت أنها ضالعة في حملات تبرع غير قانونية على الإنترنت وذلك بالمقارنة بالغرامات الحالية التي لا تتجاوز 700 ليرة.

وكانت 7 منظمات للعمل المدني منها رابطة حقوق الإنسان ومنظمة “العفو الدولية”، استنكرت في الأسبوع الماضي عبر بيان مشترك فكرة المشروع، وقالت: “إن اتهامات الإرهاب في تركيا تعسفية وإن القانون ينتهك مبدأ براءة المتهم حتى تثبت إدانته ويعاقب من لم تُستكمل محاكماتهم بعد”.

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى