حرب ايران واسرائيل

رد إسرائيلي قريب على إيران.. نتنياهو طلب من الجيش وضع أهداف “نووية” وتحذيرات من “كارثة”

كشفت تقارير اليوم الثلاثاء عن موعد رد إسرائيلي على الضربات الإيرانية التي استهدفت أراضيها السبت الماضي، حيث ظهرت معلومات جديدة تشير إلى ذلك.

 

رد إسرائيلي على إيران 

 

وأشار أربعة مسؤولين أمريكيين إلى احتمالية حدوث رد إسرائيلي خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأن يكون هذا الرد محدود النطاق. توقعوا أن يشمل الرد ضربات ضد القوات العسكرية الإيرانية والجماعات المدعومة من إيران في المنطقة، وفقًا لما نقلته شبكة NBC News الثلاثاء.

 

وأكدوا أيضًا أن الإدارة الأمريكية لم تُطلع على القرار النهائي بخصوص رد إسرائيلي عسكري، مشيرين إلى أن الخيارات قد تتغير. وأضافوا أنه لا يزال غير واضح متى سيكون الرد الإسرائيلي بالضبط، لكنه قد يحدث في أي وقت.

 

ويبدو أن هذا التقييم الأمريكي استند إلى محادثات بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قبل أن تطلق إيران أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ على إسرائيل مساء السبت.

 

وذكروا أن إسرائيل كانت تستعد لهجوم إيراني محتمل الأسبوع الماضي، وأطلع المسؤولون الإسرائيليون نظراءهم الأمريكيين على خيارات الرد المحتملة.

 

وبعد الهجوم الإيراني الذي جاء ردًا على الغارة الإسرائيلية في الأول من أبريل على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، والذي أسفر عن مقتل اثنين من كبار جنرالات فيلق القدس، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء آخرون إلى ضبط النفس.

 

وأفاد بعض المسؤولين الأمريكيين أن واشنطن أبلغت تل أبيب بأنها لن تشارك في أي تحرك ضد طهران، وحثتها على عدم التصعيد أو حتى الرد.

 

تحذيرات بشأن النووي 

 

من ناحية أخرى، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، عن قلقه بشأن احتمال استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية، لكنه أكد أن عمليات التفتيش ستستأنف الثلاثاء.

 

وأوضح جروسي أن إيران أغلقت منشآتها النووية الأحد لأسباب أمنية وأعادت فتحها الإثنين، لكنه أبقى المفتشين بعيدًا حتى يتأكد من استقرار الوضع.

 

وتقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش منتظم للمنشآت النووية الإيرانية، مثل محطات التخصيب في نطنز، والتي تعتبر جزءًا أساسيًا من البرنامج النووي الإيراني.

 

وتؤكد إيران أن برنامجها النووي سلمي بالكامل، بينما تتهمها القوى الغربية بالسعي لتطوير أسلحة نووية.

 

وكانت قد نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” Jerusalem Post الإسرائيلية تقريرًا كشفت فيه أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، طلب من الجيش الإسرائيلي تحديد “أهداف محتملة” للهجوم الإسرائيلي على إيران، على أن تشمل منشآت نووية أو هجومًا سيبرانيًا.

 

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أفادت نقلا عن مسئولين “القيادة السياسية والأمنية في إسرائيل بأن إسرائيل قررت الرد “بشكل حاسم وواضح” على الهجوم الذي نفذته إيران السبت الماضي، وسيكون بطريقة لا تؤدي لاشتعال المنطقة”. وأشارت إلى أن القوات الجوية تستعد لتنفيذ الرد الإسرائيلي المحتمل.

 

رد إسرائيلي قريب على إيران.. نتنياهو طلب من الجيش وضع أهداف "نووية" وتحذيرات من "كارثة"
رد إسرائيلي قريب على إيران.. نتنياهو طلب من الجيش وضع أهداف “نووية” وتحذيرات من “كارثة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى