نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم.. الثلاثاء 17/03/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

مساعدات أممية مكونة من عشرات الشاحنات تدخل إدلب.. والتفاصيل

أرسلت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، عبر الأراضي التركية.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، نور الدين المحمد، إنَّ عدد الشاحنات بلغ 69 شاحنة مساعدات دخلت من معبر “جيلوه غوزو” الحدودي التركي في قضاء ريحانلي بولاية هاتاي جنوبي تركيا باتجاه معبر باب الهوى بريف إدلب الشمالي.

وأضاف مراسلنا بأنّ الشاحنات توجهت إلى مستودعات المنظمات الإنسانية المتعاملة مع الأمم المتحدة، بانتظار أن يتم توزيعها على محتاجيها ومستحقيها بمدينة إدلب وريفها.

وتأتي المساعدات بظل أوضاع إنسانية مأساوية تعيشها محافظة إدلب بعد موجة نزوح طالت مئات الألوف من المدنيين الذين فروا من هجمات قوات النظام السوري والميليشيات الداعمة لها والطيران الحربي الروسي على مدنهم وقراهم بأرياف إدلب الجنوبية والشرقية والغربية باتجاه المناطق الأكثر أمنًا عند الحدود مع تركيا بريف إدلب الشمالي.

بواقعة صادمة.. رجل يعتدي على زوجات أبناءه جنسياً في حلب خلال خدمتهم بصفوف النظام السوري

نشرت صفحات موالية للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن قيام رجل خمسيني بمحاولة اغتصاب زوجات أبنائه في حلب مستغلّاً غياب أزواجهم عن المنزل أثناء الخدمة بقوات النظام السوري.

ووقع الحدث بحسب ذات المصادر في حي السكري بمدينة حلب، حيث أقدم رجل ذو 54 عاماً، على مواقعة واغتصاب زوجة ابنه الكبير التي تقيم معه بنفس المنزل، أثناء غياب زوجها، بسبب خدمته لدى قوات النظام السوري، وتهديدها في حال أخبرت أحداً عن ذلك.

وتحدثت شرطة منطقة “السكري”، بأنّ الرجل لم يكتفي بذلك، حيث حاول تكرار الأمر مع زوجة ابنه الصغير، والتي بدورها تمكنت من الهرب منه وتوجهت إلى مخفر الشرطة في الحي، وقدمت بلاغاً بواقعة اعتداء جنسي عليها من قبل والد زوجها، لتقوم الشرطة باعتقاله.

اقتتال دموي داخل المخيم القطري شمال إدلب بسبب تحرش جنسي بإحدى النساء

نشبت خلافات في سوق النساء، اليوم الثلاثاء، داخل المخيم القطري، ببلدة دير حسان، بسبب تحرّش شباٍن من مهجري الغوطة، بالنساء داخل المخيم، أدت إلى مقتل مدنيين بينهم طفل وامرأة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، بريف إدلب الشمالي، نور الدين محمد، إنّ الخلافات بدأت منذ أمس، حيث أقدم أهالي المخيم على تنبيه شابين من مهجري الغوطة، بأنّ تواجدهم داخل سوق مخصص للنساء غير لائق بالجميع.

وأضاف مراسلنا، ولكنّ الشابين عاودا اليوم مضايقتهم للنساء داخل سوق المخيم، بشكل مستفزٍّ، لينشب خلاف بينهم وبين أصحاب المحلات بالسوق، ويسفر عنه مقتل ثلاثة مدنيين، بينهم طفل وامرأة نازحة من كفرنبودة، بسبب استهداف أحد الشبان، الأهالي بسلاٍح لديهِ بشكل مباشر.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

إسرائيل تنشر صورًا وفيديو لعناصر بالنظام السوري وحزب الله كانوا يجهزون لهجمة ضدها

أفاد الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بأنه أجرى تحقيقاً عملياتياً واستخباراتياً بحادث تشويش ومحاولة ارتكاب عملية وصفها بــ”تخريبية” ضد قواته في 2 مارس 2020 من موقع عسكري تابع للنظام السوري.

وأكد أن “العملية تمّت في منطقة فض الاشتباك شمال هضبة الجولان، قرب قرية حضر”.

وأوضح التحقيق الذي نشره المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، افيخاي أدرعي، عبر سلسلة تغريدات على صفحته الرسمية على منصة “تويتر” أنه تبين من التحقيق أن نشطاء حزب الله عملوا مع جنود بقوات النظام السوري لتنفيذ “عملية تخريبية من منطقة هضبة الجولان”.

جريمة تهزّ المغرب.. فتاة تمارس “السحاق” مع طفلة صغيرة أثناء مساعدتها بالدراسة

في حادثة صادمة أثارت غضب أهالي المغرب، شهدت مدينة الدار البيضاء المغربية، واقعة اغتصاب غريبة من نوعها، حيث أقدمت فتاة في سن 17 عامًا على اغتصاب طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات.

ووفقًا لما أوردته شبكات إخبارية مغربية محليّة، فإنَّ الفتاة والتي تسكن في ذات الحي مع الطفلة المجني عليها، قامت بممارسة الجنس مع الطفلة في منزلها، وذلك بحجة مساعدتها في الدراسة.

حيث تبيّن للعائلة أنَّ طفلتهم تعرّضت لإعتداء جنسي، وقاموا على الفور بالتقدّم بشكوى لمركز شرطة الحي في مدينة الدار البيضاء، وبعد معاينة القسم الطبي للطفلة، تبيّن أنها تعاني صعوبات في النطق.

“حماس” تدعم سيادة النظام السوري على كامل الأراضي السورية وتلمّح للمصالحة مع الأسد بواسطة روسية

كشف موقع “المونيتور” الأمريكي أنّ رئيس حركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وطلب منه التوسط لتحسين علاقاتهم بالنظام السوري.

وقال “هنية”، بعد لقائه بلافروف، إنّ حركته ” تدعم سيادة الحكومة السورية على جميع الأراضي السورية”، مؤكداً أنّ النظام السوري دعم حماس حيث أضاف: “كنا موجودين في سوريا منذ 10 سنوات ولن ننسى هذا التاريخ، لا يوجد أي قرار، أو سياسية من قبل حماس للانخراط في القضية السورية”.

وواصل ثناءه على النظام السوري قائلاً “دمشق تمثل عمقاً استراتيجياً للقضية الفلسطينية”، منكراً بشدّة وجود أي مقاتل من حماس في إدلب، أو قبل إدلب، أو بالمشاركة في الثورة السورية، وأعرب عن أمله في أن يعود “الاستقرار والأمان لسوريا، لتعود لممارسة دورها الطبيعي في المنطقة”، حسب وصفه.

ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤول في السفارة الروسية، تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه، أنّ الاجتماع بين هنية ولافروف تطرق لتدخل حماس للتوسط في الصراع القائم شمال سوريا.

منعتها من المرور فسلكت طريقاً فرعية.. القوات الأمريكية تمنع تعزيزات روسية شمال الرقة

أفادت مصادر خاصّة لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ القوات الأمريكية اعترضت اليوم الثلاثاء، رتلاً عسكرياً للقوات الروسية على طريق M4.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ القوات الأمريكية أجبرت الرتل الروسي على تغير اتجاهه إلى طريق فرعي لتكمل مسيرها من هناك، دون حدوث تصادم بين القوتين.

وتفيد المصادر ذاتها، بأنّ الرتل الروسي مكون من قافلة تعزيزات عسكرية، وتحمل ذخائر وأسلحة وجنود، حيث انطلق من بلدة “تل تمر” على الطريق الدولي M4 باتجاه القاعدة الروسية في بلدة “تل السمن” بريف الرقة.

ولفت مراسلنا إلى أنّ القاعدة الروسية المذكورة كانت قدّ انشأتها القوات الروسية مؤخراً في محافظة الرقة، ولا تزال تنقل إليها السلاح والذخائر.

يذكر أنّه قد حدثت العديد من التصادمات مؤخراً بين القوات الروسية والأمريكية بالمنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وسط استمرار قيادات تلك القوات بالتأكيد على وجود تنسيق بينهما خلال مرور دورياتهم العسكرية.

 
عاصفة هوائية ستضرب السعودية.. والأرصاد الجوية تحذّر

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، اليوم الثلاثاء، عن توقعاتها حولَ طقس السعودية المرتقب للأيام القليلة القادمة، حيثُ يوجد نشاطٌ شديدٌ للرياح السطحية وسماءٌ غائمةٌ إلى غائمٍة جزئيًا مع إمكانية هطول أمطار رعدية.

وأوضحتْ الهيئة بأنّ الرياح ستكونُ في اتجاهين، ففي الاتجاه الأول، ستكون حركة الرياح السطحيةِ على البحر الأحمر، شمالية غربية إلى غربية، وبسرعة 15-40 كم/ ساعة، وارتفاع الموجِ من متٍر إلى مترين، مع توقع بإثارة الغبار.

والاتجاه الثاني، ستكون حركةُ الرياح السطحية على الخليج، شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متٍر إلى مترين، والبحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما بالنسبةِ لتركز تلك الموجة فتكون فوق الحدود الشمالية للمملكة، والجوف، وحائل، والقصيم، والرياض، والشرقية، وجازان، وعسير، والباحة، والطائف، وتبوك، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، تمتدّ إلى شرق المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أمريكا ردّاً على روسيا: “السوريون يستحقون العيش بسلام دون الغارات الجوية والهجمات الكيميائية”

نشرت السفارة الأمريكية في دمشق على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، بياناً للمبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، ردّ خلاله على اتهام روسيا للمعارضة السورية حول إعادة تسليح نفسها ومهاجمة قوات النظام السوري لإفشال اتفاقهم مع تركيا.

وأكد “جيمس جيفري”، رفض بلاده لمزاعم وزارة الدفاع الروسية وتصريحاتها الإعلامية بأنّ المظاهرات السلمية في إدلب ضد الدوريات العسكرية الروسية نظمها “إرهابيون يحاولون استخدام المدنيين كدروع بشرية”.

وقال “جيفري”: إنّ “رد فعل السوريين على الدوريات العسكرية الروسية في إدلب ليس مفاجئاً، حيث إنه ومنذ ما يقرب من عام، قام نظام الأسد -بدعم روسي وإيراني- بشن هجوم عسكري طائش لا يرحم في إدلب أدى إلى مقتل وجرح الآلاف من المدنيين وتسبب في نزوح ما يقرب من مليون سوري”.

لافتاً إلى أنّ المتظاهرين أعربوا أمس عن اعتراضهم المفهوم على تورط روسيا النشط في الهجوم العسكري على إدلب، وليس بينهم “إرهابين”، مؤكداً أنّ الحل العسكري الذي يأمله نظام الأسد، بدعم من روسيا وإيران غير قابل للتحقيق ولن يجلب السلام في سوريا.

“ألمانيا ليست للبيع”.. أمريكا تحاول استحواذ لقاح “كورونا” بمليار دولار

ردَّ وزير الاقتصاد في حكومة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، على عرض للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، شراء حقوق ملكية لقاح ألماني ضد فيروس كورونا بـ مليار دولار، على أن يقتصر استغلاله في أمريكا فقط.

حيث علّق الوزير “بيتر ألتماير” في مقابلة مع تلفزيون (إي آر دي) الألماني المحلي: “ألمانيا ليست للبيع..”.

وكان “كريستوف هتيش”، الرئيس التنفيذي للشركة والمشارك في تأسيس شركة (ديفيني هوب بيو تك) الاستثمارية القابضة، أدلى بتصريحات لصحيفة (مانهايمر مورجن) الألمانية، قال فيها: “نريد أن نطور لقاحاً للعالم كله وليس لدول بعينها”.

وقدّمت إدارة ترامب عرضًا بـ مبالغ هائلة، وصلت إلى مليار دولار أمريكي، بهدف أن تمتلك حصريًا لقاح فيروس كورونا، الذي يتم تطويره من قبل شركة ألمانية طبية، بحسب صحيفة (دي فيلت) الألمانية.

قمّة تركية أوروبية عبر دائرة تلفزيونية.. وملف إدلب وكورونا على الطاولة

قالت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، في بيان إنَّ أردوغان وميركل وماكرون وجونسون يناقشون الوضع في سوريا وأزمة المهاجرين والإجراءات المشتركة لمكافحة كورونا عبر الدائرة التليفزيونية المغلقة.

وأوضحت أن القمة الرباعية بحثت المساعدات الإنسانية في إدلب، وملف طالبي اللجوء، إضافةً إلى آخر التطورات في ليبيا والعلاقات التركية-الأوروبية.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في تصريح صحفي بعد القمة الرباعية: “بحثنا الوضع الإنساني في إدلب وطرق حلّ الأزمة السورية وقضية اللاجئين والعلاقات التركية-الأوروبية”.

وكانت وسائل إعلام تركية، ذكرت قبل عقد القمة التركية الأوروبية، كان من المقرّر عقدها في مدينة إسطنبول، ثم تحولت عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجّد.

وأوضحت أنّ القمة الرباعية سيشارك فيها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الفرنسي مانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى