سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 17/07/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

بالفيديو|| والد الشاب حمزة عجان يروي تفاصيل جريمة مقتل ولده في سوق بورصة التركية

أثار مقتل الشاب السوري، حمزة عجان، مساء أمس الخميس، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين رفعوا وسمًا على منصة “تويتر” حمل عنوان #العدالة_لحمزة “SuriyeliHamzayaAdalet”.

كما تداول ناشطون مقطعاً مصوراً لوالد الضحية حمزة، يروي تفاصيل ما حدث مع ولده، وهو بحالة صدمة لما تعرض له ابنه، فقط لأنه لم يرضَ بالشتيمة.

وقال والد حمزة: “بأنّ عدة شبان أتراك أخوة تجمعوا على ولده، وبدأوا بضربه حتى فارق الحياة، لأنه قال لهم لا يجوز شتم السيدة السورية والسوريين بشكل عام”.

وأضاف والد حمزة: “بأنّه لا يعلم بماذا ضرب ابنه لأنه لم يستطع رؤيته حتى لحظة تسجيله المقطع المصور، والأطباء لم يعلقوا على طريقة قتله”.

تكملة الخبر


حملة دهم واعتقالات تشنها ميليشيا “قسد” في الرقة.. فما علاقة مظلوم عبدي بها

مداهمات و اعتقالات في الرقة

شنت قسد اليوم الجمعة، بدعم من قوات التحالف الدولي حملة مداهمات واعتقالات، في المنطقة الممتدة من مدينة البصيرة حتى بلدة ذيبان “البصيرة – الزر – الشحيل- الحوايج – ذيبان ” بريف الرقة.

وذكر مراسل وكالة ستيب عبد الرحمن الأحمد أن الحملة بدأت فجر اليوم بعد تطويق هذه المنطقة من جميع الجهات، و لا تزال مستمرة حيث تنتشر هذه القوات الآن في شوارع و حارات المنطقة، و تفرض حظر للتجول مع إغلاق كامل للأسواق، و إيقاف للأفران، وتقوم باعتقال العشرات من المنطقة، بينهم مدنيين.

و لم يتم التعرف على العدد الحقيقي للمعتقلين، لأن الحملة مازالت مستمرة في ظل حظر التجوال، وتأتي هذه الحملة بعد يومين من اجتماع وجهاء وممثلين عشائر من ديرالزور مع القائد العام لقسد “مظلوم عبدي”، حيث كان الاجتماع لبحث آخر التطورات السياسية والعسكرية والأمنية في المنطقة، وحسب مصادر خاصة فإن شيوخ عشائر منطقة دير الزور طالبوا خلال اجتماعهم بتشديد الإجراءات الأمنية والحفاظ على الاستقرار في مدن وبلدات دير الزور، وبالريف الشرقي لديرالزور بشكل خاص، في ظل تحركات المريبة لخلايا تنظيم داعش.

تكملة الخبر

شهادات معتقلين السويداء أمام الفصائل.. واستنفار عام لمواجهة داعش

عَقدت فصائل وقوات شيخ الكرامة اجتماعاً أمس الخميس في السويداء، في منزل قائد الحركة “أبو حسن يحيى الحجار” وجاء هذا الاجتماع على خلفية إطلاق سراح المعتقلين من سجون النظام السوري، وإعلان الاستنفار العام لمواجهة داعش.

وشهد الاجتماع وجود أعداد كبيرة من قادة الفصائل، الذين أكدوا على موقفهم الثابت في حماية السويداء من أي تهديد قد تتعرض له.

ونقل مصدر خاص لوكالة ستيب حديث أحد المعتقلين المفرج عنهم مؤخراً، “ح.م” حيث قال خلال الاجتماع مع الفصائل إن المعتقلين تعرضوا لشتى أنواع التعذيب في السجن المدني بالسويداء، وكانوا يعانون من سوء الظروف الصحية في السجن، إضافة إلى سوءالتغذية، حيث كانت تقدم لهم وجبة واحدة كل يوم.

كما أكد أن التعذيب كان موجهاً بشكل أكبر للمعتقلين “رواد صادق” و”رائد الخطيب” حيث كان يمارس عليهم التعذيب أكثر من بقية المعتقلين، وذلك بحجة تعدد مذكرات البحث والتوقيف بحقهم، وتخلفهم عن تسليم أنفسهم.

وذكر المعتقل المفرج عنه، أنه بعد الانتقال إلى الفروع الأمنية في دمشق، دون أن يذكر اسم الفرع، تم وضع المعتقلين ال ١٢ في غرفة لا تكاد تتسع ل ٤ أشخاص .

وبعد الإفراج عنهم و وصولهم إلى منزل “الحجار” أكد لهم أنه كان يعمل على قضيتهم طوال فترة الاعتقال، ولم يغفل عن أمرهم أبداً.

وشكل نزول قوات حركة رجال الكرامة إلى الساحات قبيل الإفراج عن المعتقلين حالة من الضغط على النظام السوري لإطلاق سراحهم، إضافةً إلى المفاوصات التي لم تتوقف أبداً.

وجاء أيضاً في الاجتماع التأكيد على ضرورة عودة الحراك إلى الساحات، في الأيام المقبلة، ولكن بشروط صارمة، حيث سيتم الحراك تحت حماية الفصائل، وتعهدت الحركة الرد على أي اعتداء على المتظاهرين بشكل قاس تجاه النظام السوري.

تكملة الخبر

منظمة حقوقية..فصائل المعارضة الموالية لتركيا نفذت 40 حالة اعتقال في عفرين الشهر الماضي

نشرت “منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”، قبل يومين، تقريراً مفصّلاً وثقت فيه اعتقال فصائل المعارضة الموالية لتركيا والشرطة العسكرية التابعة لها 40 شخصًا.

بينهم امرأتان، في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، خلال حزيران الماضي، بتهم وأسباب مختلفة، بينما وصل عدد المعتقلين خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي إلى 284 شخصًا بحسب احصائيات المنظمة.

-تقرير يكشف اعتقالات تعسفية في عفرين

وتحدّث التقرير الذي نشرته المنظمة يوم الأربعاء الماضي، عن إفراج الجيش الوطني والأجهزة الأمنية التابعة له عن 20 مدنياً من أصل 40 تم اعتقالهم خلال شهر نيسان الماضي، وذلك بعد أن دفع أقاربهم مبالغ مالية طائلة حتى تم الإفراج عنهم، بينما لا يزال مصير 20 مواطناٌ بينهم امرأتان مجهولًا.

ونشرت المنظمة مخططاً بيانياً توضح فيه عمليات الاعتقال التي نفذها الجيش الوطني والأجهزة الأمنية التابعة له

خلال النصف الأول من العام 2020 حيث تم توثيق 66 حالة اعتقال في كانون الثاني ثم 73 حالة في شهر شباط وهي النسبة الأعلى ثم 45 حالة في شهر آذار و43 حالة بشهر نيسان و17 حالة في شهر أيار ثم 40 حالة في شهر حزيران الماضي.

وجاءت ناحية معبطلي في أولى قائمة الاعتقالات التي تم توثيقها الشهر الماضي بـ 16 حالة وتليها ناحية معبطلي بـ 11 حالة ثم مدينة عفرين بـ 9 حالات بينهم امرأتان بينما توزعت بقية الحالات على باقي نواحي وبلدات ريف عفرين.

تكملة الخبر

رجل أعمال سوري.. ينسحب بشكل مفاجئ من انتخابات برلمان نظام الأسد

أعلن رجل الأعمال الموالي للنظام السوري، محمد حمشو، اليوم الجمعة، عبر بيان نشره على صفحته الشخصية في “فيسبوك”، عن انسحابه من انتخابات مجلس الشعب السوري.

– انسحاب مفاجئ ودون أسباب معلنة

لم يفصح حمشو عن الأسباب التي دفعته لهذا الإنسحاب، وإنما اكتفى بتوجيه الشكر لكل من سانده “بعواطفه ومشاعره لدعم الحملة الانتخابية لنيل عضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث”، حسب تعبيره.

وزعم قائلاً: “إنه سيخدم وأيا كان موقعه بكل إخلاص ووفاء الوطن والمواطن وقائده الرئيس بشار الأسد”، وفق وصفه.

ويشار إلى أنّ حمشو كان يشغل مقعداً في البرلمان منذ 2012، وهو أحد أعضاء قائمة “شام”، وهو من أوائل رجال الأعمال السوريين الذين وضع اسمهم ضمن قائمة العقوبات الغربية على سوريا.

كذلك شمله قانون العقوبات “قيصر” هو وزوجته وأولاده، ولدى حمشو عدد من الشركات وأبرز المساهمين في أخرى مثل “مجموعة حمشو الدولية”، وهو ممول القناة التلفزيونية الوحيدة المرخصة للقطاع الخاص في سوريا (قناة “سما” وكانت “الدنيا” سابقا).

تكملة الخبر

الباب تسجل إصابة بفيروس كورونا.. والمصاب طبيب تركي بمستشفى المدينة

سجلت مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا شمال شرقي حلب، اليوم الجمعة، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لـ طبيب تركي.

إصابة بالكورونا في مستشفى الباب بريف حلب

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد عرابي، إنَّ الحالة المسجلة هي لطبيب تركي في مستشفى الباب، ومختص بالإسعاف والإحالة إلى الداخل التركي.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الطبيب التركي يأتي إلى مستشفى الباب مناوبات أسبوعية أو يبقى عشرة أيام، وفي مناوبته الحالية ظهرت عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا وتم فرض الحجر الصحي عليه داخل المستشفى.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ إدارة مستشفى الباب أوقفت العمل بأجزاء كبيرة من المستشفى كأقسام العيادات والحالات الباردة بشكل مؤقت، ليبقى العمل فقط في قسم الإسعاف.

وتداول ناشطون تسجيلات صوتية لمدير المستشفى الدكتور، فادي الحاج، قال فبها إنَّ المستشفى اتخذت جميع الإجراءات اللازمة وأخذ مسحات للفريق الطبي والمخالطين.

تكملة الخبر

تقرير يكشف عن استعانة رفعت الأسد بأشهر المحامين والمستشارين الإسرائيليين

كشفت صحيفة إسرائيلية، اليوم الجمعة، عن قيام مسؤولين ومحامين إسرائيليين بتقديم استشارات لرفعت الأسد، عم رأس النظام السوري، بشار الأسد.

رفعت الأسد يستعين بأشهر المحامين الإسرائيليين

وبحسب ما نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، في تقريرٍ لها خلال الساعات الأخيرة، فإن “نائباً إسرائيلياً سابقاً بحزب الليكود، ومحاميين اثنين آخرين، قدما استشارات قانونية لرفعت “.

وقالت الصحيفة إنَّ: “من بين المقدمين لهذه الاستشارات المحامي الإسرائيلي الشهير، موردخاي تسيفين”.

كما أشارت إلى أن المحامي الآخر يُدعى، غيل ويليام غولندال، لافتةً إلى أنه محامٍ دولي، ومثل سابقاً أباطرة، منهم الملياردير الإسرائيلي الروسي، أركادي جايداماك، ورجل الأعمال الفرنسي الإسرائيلي، شموئيل أفلاطون شارون.

وأكّدت يديعوت أحرونوت، خلال تقريرها أن “رفعت تلقى خلال محاكمته بفرنسا استشارات قانونية من هؤلاء الإسرائيليين”، لافتةً إلى أن “بعض المستشارين التقوا به قبل بضع سنوات في العاصمة الفرنسية باريس”.

ونوّهت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن “المستشارين الإسرائيليين حصلوا على أموال من رفعت مقابل خدمتهم، لكن قيمتها غير معروفة”.

تكملة الخبر

غلاء جنوني بأسعار المواد الغذائية في إدلب.. تحرير الشام متواطئة بعمليات تهريب لمناطق النظام السوري

شهدت محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام وعدد من الفصائل الأخرى شمال غرب سوريا، في الآونة الأخيرة، حالة من الغلاء الملحوظ في معظم المواد الغذائية التي يعتمد عليها المواطنين بالمنطقة.

غلاء بأسعار المواد الأساسية في إدلب الخاضعة لسيطرة تحرير الشام

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إنَّ غلاء الأسعار في إدلب تركز على 3 مواد رئيسية هي البيض ولحوم المواشي بكافة أنواعها ولحم الدجاج “الفروج”.

وأضاف مراسلنا بأنَّ سعر صحن البيض (30 بيضة متوسطة الحجم) وصل إلى 9.5 ليرة تركية أي ما يعادل 3 آلاف ليرة سورية، وهذا السعر يعتبر خياليًا في موجة الحر التي تشهدها البلاد، حيث من المعروف أنَّ سعر مادة البيض ينخفض لنصف السعر الحقيقي بالجو الحار نظرًا لأنه يتلف ويصبح فاسدًا خلال أيام قليلة.

وقال، أبو محمد، وهو أحد تجار البيض لوكالتنا إنَّ سعر البيض لم يرتفع لهذا الحد منذ عدّة سنوات ولم يصل إلى ما هو عليه الآن وخاصًة في فصل الصيف، ولكن كثرة عمليات التهريب باتجاه مناطق سيطرة النظام السوري جعلت الطلب يفوق العرض في إدلب على الرغم من كثرة مربي الدجاج البيّاض بالمحافظة.

فيما أشار تاجر الأغنام، أبو فايز، لوكالتنا بأنَّ أسعار المواشي مرتفعة للغاية، والمفارقة أنَّ سعر كيلو اللحم بات يفوق ثمن الخروف الحي، حيث وصل سعر الكيلوغرام من لحمة الخروف 18500 ليرة سورية، وهو سعر لا يمكن لمعظم أهالي إدلب دفعه.

وتابع أبو فايز بأنّ سعر الكيلو غرام الواحد من لحم الفروج الزراعي ارتفاع أيضًا بشكل كبير نتيجة كثرة الطلب عليه، وبسبب عدم قدرة الأهالي على شراء لحم الأغنام والأبقار مرتفعة الثمن.

تكملة الخبر

وزير في النظام السوري يكشف مكانة رامي مخلوف لدى بشار الأسد.. ومتى سيعفو عنه

تحدث وزير العدل التابع للنظام السوري، هشام الشعار، اليوم الجمعة، عن إمكانية إيجاد حل لقضية الخلاف بين رامي مخلوف وابن عمته بشار الأسد؛ وتطرق للحديث عن الانتخابات التشريعية.

الخلاف بين رامي مخلوف وبشار الأسد

وتعليقاً على قضية الخلاف بين رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، وابن عمته رأس النظام السوري، بشار الأسد، وزوجته أسماء الأخرس، قال الشعار: “رامي مخلوف مواطن سوري مثله مثل غيره من المواطنين يطبق عليه القانون السوري الذي لايستثني أحداً”.

وأضاف في حديثٍ لوكالة سبوتنيك الروسية، أن: “السيد الرئيس حريص على تطبيق القانون دون استثناء، لكل من يقترف خطأ أو جرمًا”.

وتابع القول: “فالمواطنون السوريون على مستوى واحد بالنسبة للسيد الرئيس لا تمييز أو فرق بين المقربين وغير المقربين”، على حدِّ تعبيره.

وحول إمكانية إصدار عفو عنه من قبل رأس النظام، أوضح قائلاً: “السيد رئيس الجمهورية عندما يرى الوقت مناسباً، وهنالك ضرورة لإصدار عفو عام عن الجرائم المرتكبة بالتأكيد سيصدر عفواً وسيطبق فوراً”.

الانتخابات التشريعية

وحول الانتخابات التشريعية، أوضح الشعار، أن: “الانتخابات هي استحقاق دستوري والدولة السورية حريصة على تنفيذ استحقاقاتها الدستورية في أوقاتها” .

وبحسب الشعار، فإن “الانتخابات التشريعية الحالية تتمتع بمناخ أفضل من السابق بعد سيطرة قوات النظام السوري على مساحات كبيرة”.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

ردًا على السيسي.. أردوغان يتهم مصر بإجراءات “غير مشروعة” في ليبيا ويلمح لاتفاقية جديدة

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن خطوات مصر في ليبيا ودعمها لقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر ”غير مشروعة“.

وقال أردوغان إن “خطوات مصر في ليبيا ودعمها لقائد قوات شرق ليبيا، خليفة حفتر، غير مشروعة”، وذلك بحسب وكالة “رويترز”.

أردوغان يلمح لاتفاقية

وأكد الرئيس التركي أن تركيا تدرس حاليًا إمكانية إبرام اتفاقية جديدة مع حكومة الوفاق المتمخضة عن اتفاق الصخيرات، بالإضافة إلى الاتفاقيتين اللتين تم توقيعهما بين الطرفين في العام الماضي.

وشهدت ليبيا في الآونة الأخيرة تطورات ميدانية متسارعة حيث استطاعت قوات حكومة الوفاق إحراز تقدم ميداني ملموس وبسط سيطرتها على كامل ضواحي طرابلس ومدينة ترهونة الاستراتيجية، فيما تراجعت قوات حفتر إلى مدينة سرت والقتال جار الآن من أجل السيطرة عليها.

تكملة الخبر

زوج نانسي عجرم.. يكشف للمرة الأولى سر إطلاقه 18 رصاصة في جسد الشاب السوري

تحدث طبيب الأسنان فادي الهاشم، زوج الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، يوم أمس الخميس، عن سر قتله الشاب السوري بـ 18 رصاصة.

وكشف الهاشم في الفيلم الوثائقي “الرواية الكاملة”، الذي عرض حصرياً على منصة “شاهد في أي بي” الرقمية عن السر الذي دفعه لإطلاقه 18 رصاصة على مقتحم منزله في لبنان بمطلع شهر يناير/ كانون الثاني من العام الجاري.

وقال الهاشم: “إنّه كان يطلق الرصاص في الظلام، وكان كلّ همه في تلك اللحظة هو حماية عائلته”، وادعى بأنه أثناء الحادثة كان بدون وعي ولم يفكر وواجه القتيل محمد الموسى بعدة رصاصات.

وأضاف بأنّه: “فعل الشيء الذي لم يكن لم يملك خيارًا آخر”، وأكّد بأنّ “هذا الشخص مات ظالماً، وليس مظلوماً، وظلم عائلته وعائلة نانسي”.

تكملة الخبر



تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

إيران تجهز دفاعاتها الجوية.. ومسؤول أمريكي يكشف نقطة القلق لدى واشنطن

قال مسؤول أمريكي، إنَّ: “الولايات المتحدة تملك معلومات استخباراتية عديدة، تشير إلى أن إيران وضعت أجزاء من دفاعاتها الجوية في حالة تأهب قصوى في الأيام الأخيرة”.

إيران تجهز دفاعاتها الجوية

وبحسب المسؤول الأمريكي الذي يتابع التطورات عن كثب، فإن “حالة التنبيه تعني أن بطاريات صواريخ الجو الإيرانية، ستكون جاهزة لإطلاق النار على أهداف يُعتقد أنها تشكل تهديدًا”.

ووفق ما نقلته شبكة “CNN” الأمريكية، فإن المسؤول لم يذكر “كيف توصلت الولايات المتحدة إلى تلك المعلومات، لكن الأقمار الصناعية الأمريكية وطائرات التجسس والسفن، تعمل بشكل روتيني في المجال الدولي القريب، والتي تراقب إيران باستمرار”.

وأكّد المسؤول الأمريكي، أن “قلق الولايات المتحدة الرئيسي يكمن في إمكانية أن تهاجم إيران، وتشنَّ هجوماً مضاداً بطريقة لا يمكن التنبؤ بها لأنها تعتقد أنها قد تتعرض لهجوم من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة”.
تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى