منوعسلايد رئيسي

“مشاهد جريئة وعلاقة حب بين رجلين”.. هجوم حاد على فلم “بشتقلك ساعات” الذي مثّل العرب بمهرجان برلين

أثار الفلم المصري اللبناني “بشتقلك ساعات” أو shall i compare you to a summer’s day خلال الساعات القليلة الماضية، غضباً واسعاً في الشارع المصري بعد عرضه مؤخراً في مهرجان برلين للأفلام، وتناوله قضايا ومواضيع دخيلة على قيم المجتمع المصري وثقافته، خاصةً أن الفيلم يتطرق لقضية “الشذوذ الجنسي”.

– فلم بشتقلك ساعات

يعتبر الفلم الذي عرض مؤخراً في ألمانيا، وهو الوحيد الذي يمثل العرب في المهرجان الدولي، وتتمحور قصته حول علاقة حب بين رجلين.

 

وفي الفلم استخدم المخرج محمد شوقي حسن مزيجاً من الحكايات التراثية العربية، لكن مع استبدال مكانة المرأة في العلاقات برجل، لتكون العلاقة بين رجلين، وليس رجلاً وامرأة، وهو ما أثار غضباً عارماً.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| مشاهد خادشة للحياء وترويج للمثلية.. فيلم أصحاب ولا أعز يثير الغضب والبرلمان المصري يتحرك

– استياء وغضب

عبّر عدد من النشطاء المصريين عن استيائهم وغضبهم من الفلم.

كما علق الشاعر الغنائي، عماد حسن، على الفلم وعبر عن استيائه من استخدام اسم أغنيته الشهيرة “بشتقلك ساعات” للفنانة سميرة سعيد كعنوان لفيلم مثير للجدل يمثل مصر والعرب في مهرجان برلين.

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج “مصر جديدة”، المذاع على فضائية “ETC”:  “أرفض تماماً استخدام أحد إبداعاتي تحمل كلماتي ويعتبر مصنفاً فنيّاً خاصّاً بي أملك حقوقه دون إذني في عمل أرفضه شكلاً وموضوعاً”.

كما طالب أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، بإسقاط الجنسية المصرية عن مخرج الفلم الذي يُعرض على هامش مهرجان برلين السينمائي. كونه يروج فكرة المثلية الجنسية.

وقال محفوظ، في اتصال هاتفي مع ذات البرنامج: “إن مخرج هذا الفلم محمد حسن شوقي وهو مصري يعيش في ألمانيا يروج لفكرة المثلية بهذا الفلم”.

– نبذة عن الفلم

يذكر أن الفلم تم تصويره في مدينة برلين، وتبلغ مدته 66 دقيقة تقريباً، وتشارك في بطولته الفنانة المصرية دنيا مسعود، التي تجسد في العمل دور الراوية، وذلك على طريقة الشخصية الشهيرة شهرزاد، في حكاية ألف ليلة وليلة الشهيرة.

وضمن أحداث الفلم تمت الاستعانة بعدد من الأغاني الشهيرة جداً لعدد من النجوم العرب، من بينهم الفنانة أنغام، ونانسي عجرم، والفنان المصري عمرو دياب، حيث يظهر بطلا العمل في أحد الفيديوهات الترويجية وهما يغنيان “يا حبيبي لا”.

وتم اقتباس اسم الفلم “بشتقلك ساعات” من أغنية الفنانة المغربية سميرة سعيد.

و”بشتقلك ساعات” هو فلم من إنتاج مشترك مصري لبناني، يقوم ببطولته كلاً من دنيا مسعود، وتقوم بدور الراوي على طريقة “شهرزاد” في حكايات “ألف ليلة وليلة”، وأحمد الجندي، البطل الرئيسي، الذي يقع في خلاف مع “حبيبه” بسبب علاقاته المتعددة، بالإضافة إلى سليم مراد وحسن ديب وأحمد عوض الله.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| لقطات خادشة للحياء ضمن عرض لفيلم “زنقة كونتاكت” المغربي يثير الجدل ويشعل مواقع التواصل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى