سلايد رئيسي

أردوغان: سنرسل قوات عسكرية إلى ليبيا بدعوة من “حكومة الوفاق”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الخميس، إنَّ أنقرة سترسل قوات عسكرية إلى ليبيا، وذلك بعد طلب من حكومة “الوفاق” بالتدخل التركي العسكري لمساعدتها بقتال قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر.

وأكد يوم أمس، مسؤول في حكومة الوفاق، عن إرسال الأخيرة بطلب رسمي للحصول على دعم عسكري تركي، برًا وجوًا وبحرًا.

وحصلت وكالة ستيب الإخبارية على معلومات مفادها، أنَّ مئات العناصر من فصائل المعارضة الموالية لتركيا “الجيش الوطني”، توجهوا منذ يومين، من تركيا إلى الأراضي الليبية، للقتال إلى جانب قوات حكومة الوفاق الوطنية المدعومة من تركيا، ضد قوات اللواء خليفة حفتر المدعومة من عدة جهات دولية.

ووقعت أنقرة اتفاقين منفصلين الشهر الماضي مع حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج، أحدهما بشأن التعاون الأمني والعسكري، والآخر يتعلق بالحدود البحرية في شرق المتوسط.

اقرأ أيضاً : خاص|| المئات من مقاتلي فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا يصلون الأراضي الليبية.. والتفاصيل!

وينهي الاتفاق البحري عزلة تركيا في شرق المتوسط بالتزامن مع تكثيفها لأنشطة التنقيب عن النفط والغاز، ما أثار حفيظة اليونان ودول الجوار الأخرى.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية “نظرًا لوجود دعوة من حكومة الوفاق، في الوقت الراهن فإننا سنقبلها” مضيفًا، “سنضع مشروع قانون إرسال قوات لليبيا على جدول الأعمال بمجرد بدء جلسات البرلمان”.

في غضون ذلك، ذكر البيت الأبيض أنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي رفضا في اتصال هاتفي يوم الخميس “الاستغلال الخارجي” لليبيا.

وتركيا على خلاف في المتوسط مع اليونان وقبرص ومصر وإسرائيل على الحق في استغلال الموارد المتاحة قبالة جزيرة قبرص المقسمة.

وتقول أثينا إن الاتفاق المتعلق بالحدود البحرية الذي أبرمته أنقرة مع طرابلس مخالف للقانون الدولي، بحسب رويترز.

اقرأ أيضاً : بأوامر تركية.. فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا تتجهز لإرسال مقاتلين إلى ليبيا! 

27122019 8

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى