منوع

فتحات حرارية في الماء.. اكتشاف هائل في أعماق المحيط

 

اكتشف فريق من الباحثين من جامعة ليهاي (Lehigh University) في الولايات المتحدة، حقل هائل مكون من فتحات حرارية مائية غامضة في الأعماق المظلمة شرق المحيط الهادي، ووصفوه بأنه الأكثر سخونة والأكبر المكتشف في المنطقة حتى الآن.

حقل مكون فتحات حرارية في الماء

ويقع الحقل على بُعد حوالي 200 ميل من ساحل غرب المكسيك، في مكان لم يتوقع العلماء أن يجدوا فيه فتحات حرارية نشطة، ولكنهم وجدوا منظومة كاملة منها، على بُعد مئات الأمتار من محور سلسلة من التلال البركانية.

وذكر العلماء أن مساحة الحقل تغطي ملعب كرة قدم، وتشبه مداخنه الشمعدانات، الواحدة منها بارتفاع مبنى مكون من 3 طوابق في منطقة سلاسل جبلية في قاع المحيط تعرف باسم أعراف شرق المحيط الهادي (East Pacific Rise).

وأوضح العلماء أن الفتحات المائية الحرارية هي موطن لبعض من أكثر النظم البيئية روعة على وجه الأرض. وهي فتحات تقع في قاع البحر، وتنفث الحرارة والمواد الكيميائية من قشرة كوكبنا، وعادة ما ترتبط بالنشاط البركاني.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| اكتشاف مخلوق نادر في أعماق المحيط الهادئ.. يتمتع برأس نصف شفاف ويشبه الكائنات الفضائية

من جانبه، أوضح روس بارنيل تورنر عالِم الجيوفيزياء في معهد سكريبس لعلوم المحيطات في كاليفورنيا والمؤلف المشارك في البحث أن مسوحات قياس الأعماق القريبة من القاع التي أجراها فريق البحث بين عامي 2018 و2021 مع مركبة سينتري Sentry (AUV) ذاتية القيادة تحت الماء التي قدمتها مؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات (WHOI)، قد أنتجت خرائط عالية الدقة تظهر خصائص قاع البحر على مساحات صغيرة جدا (متر واحد).

اقرأ أيضاً:

شاهد|| العثور على عروس بحر حقيقية ميتة قبالة إحدى الشواطئ المصرية.. يبلغ طولها 3 أمتار

وتمكن الفريق من خلالها من رصد منطقة من الأبراج الضخمة يصل ارتفاعها إلى 3 طوابق على عمق 2560 مترا تحت السطح في ظلام دائم. وقد عثر الفريق خلال هذا المسح على قمم حقل الفتحات الحرارية الضخم الذي يقع على بعد 750 مترا شرق محور التلال المعروف، و5 إلى 7 كيلومترات شمال أقرب فتحات محورية نشطة معروفة سابقا.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| ظهور مخلوق غريب ونادر يشبه المخلوقات الفضائية في أعماق المحيط

بدوره، قال عالم الجيولوجيا البحرية، دانيال فورناري، من مؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات “لقد أذهلنا أن الحقل لم يكن نشطا فحسب، بل إنه أكبر مساحة وأكثر سخونة في درجة حرارته من أي حقل تنفيس حراري مائي آخر معروف على طول هذا الجزء من ارتفاع شرق المحيط الهادي الذي تمت دراسته على مدار الـ30 عاما الماضية”.
ويعتقد العلماء أن الفتحات قد تساعد في إعادة تغذية النظم البيئية الحرارية المائية القريبة بعد الانفجارات البركانية، وقد حدث انفجاران بركانيان في ارتفاع شرق المحيط الهادي في العقود الأخيرة إحداهما من 1991 إلى 1992، وأخرى في 2005 إلى 2006 ومن المتوقع أن تحدث انفجارات أخرى في غضون سنوات قليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى