أخبار العالم العربي

“دولة الجنوب المنتظرة”.. تحركات سياسية وعسكرية سعياً لإعلانها قريباً

يوسف الحزيبي- دولة الجنوب

تشهد الساحة الجنوبية في جنوب اليمن (الجنوب العربي) تحركات سياسية ودبلوماسية وعسكرية على مستوى الجنوب في الداخل والخارج.

دولة الجنوب المنتظرة 

وتأتي هذه التحركات الهامة في الشأن الجنوبي، والذي يسعى بها المجلس الانتقالي الجنوبي ممثل الجنوب العربي برئاسة الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية.

دولة الجنوب
“دولة الجنوب المنتظرة”.. تحركات سياسية وعسكرية سعياً لإعلانها قريباً

وتشير المؤشرات في الجنوب داخلياً وخارجياً بأن دولة الجنوب في صدد قيامها وإعلانها؛ وذلك يأتي بما يسعى به الزبيدي على كافة المستويات السياسية والدبلماسية والعسكرية، ومن ضمن هذه الخطوات القرارات الأخيرة التي أصدرها من ضمنها تعيينات هامة لها أبعاد تتضمن رؤيتها في تأسيس ورسم مستقبل الجنوب ودولته القادمة.

وفي هذا المنطلق عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الخميس، اجتماعاً هاماً برئاسة الزُبيدي.

جرى خلال الاجتماع، استعراض أهم القضايا المُدرجة في جدول الأعمال، ومستوى تنفيذ المهام المناطة بأعضاء هيئة الرئاسة، والوزراء في مختلف المجالات.

واطّلعت هيئة رئاسة المجلس على نشاط وفد المجلس التفاوضي في العاصمة السعودية الرياض، وما حققه على صعيد عملية التواصل مع الجانب السعودي الراعي لاتفاق الرياض، ومع بقية الفاعلين الإقليميين والدوليين، مشيدةً بكافة الجهود التي تبذلها السعودية من أجل تقريب وجهات النظر، والتوصل إلى رؤية شاملة لتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض.

وفي الشأن الداخلي، باركت هيئة الرئاسة بالقرارات التي أصدرها الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي المجلس بشأن إعادة هيكلة الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس، ونقل مقرها إلى العاصمة عدن، وكذلك تعيين الكفاءات الجنوبية والدبلوماسية كممثلين للمجلس الانتقالي في أهم الدول والمنظمات الإقليمية والدولية باعتبار ذلك مدخل لتعزيز العمل المؤسسي، وتطوير علاقات المجلس الانتقالي مع المجتمع الدولي على كافة المُستويات بما يخدم الجنوب وقضيته، وتحقيق تطلعات شعبه، وأهدافه المشروعة.

وأشادت هيئة رئاسة المجلس أيضاً، بقرار الزُبيدي الخاص بإنشاء فريق الحوار الجنوبي مع مختلف الشخصيات والنخب الجنوبية في الخارج، مؤكدةً على ضرورة استئناف عملية الحوار “للمرحلة الثالثة” على مستوى الداخل، وذلك بالتوازي مع الحوارات في الخارج، لتعزيز وحدة واصطفاف الجنوبيين من أجل استعادة دولة وبناء دولة الجنوب الفدرالية كاملة السيادة.

كما أشادت هيئة رئاسة المجلس، بانعقاد المؤتمر التأسيسي لاتحاد التعاونيات الزراعية في الجنوب برعاية الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، معتبرةً ذلك مدخل لتعزيز دور المزارعين كشريحة واسعة في المجتمع لتطوير الإنتاج الزراعي والحصول على الدعم اللازم لتوسيع الرقعة الزراعية بالتنسيق مع وزارة الزراعة في حكومة المناصفة، ومختلف الجهات ذات العلاقة.

وفي ختام الاجتماع، اطلعت هيئة رئاسة المجلس على نشاط الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس، ودوائرها التخصصية، مُشيدةً بهذا النشاط وانعكاساته الإيجابية على الهيئات التنفيذية المحلية في محافظات الجنوب كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى