الشأن السوري

الجعفري: “173 مليار دولار تكلفة محاولة إسقاط الحكومة الشرعية في سوريا، والأمم المتحدة مسيسة”!

واصل مندوب النظام السوري في مجلس الأمن الدولي، “بشار الجعفري”، تصريحاته اللاذعة بحق دول عربية وغربية، متهماً إياها بدعم “الإرهاب”، ومحاولة إسقاط نظام الحكم في سوريا، على حدّ وصفه.

وجاء حديث الجعفري خلال جلسة مجلس الأمن أمس السبت، ومناقشة الدول الأعضاء لميزانية الأمم المتحدة للعام الجديد، حيث قال: “إنّ هذه المنظمة العالمية منذ تأسيسها لم تكن خيرية بل مؤسسة مسيسة بامتياز لصالح الأقوى، لكن هذا الوضع الخطير بات يستشري اليوم بشكل فاضح وبطريقة تهدد مركزها وقيمتها وتقوّض السلم والأمن الدوليين”.

وطالب بضرورة عدم رضوخ الأمانة العامة للأمم المتحدة “للضغوط السياسية والمالية وممارسات الاستقطاب” التي تتبعها حكومات بعض الدول الأعضاء في الترويج لما تسمى (الآلية الدولية والمستقلة والحيادية الخاصة بتحديد ومعاقبة المسؤولين عن جرائم كبرى في سوريا)، في الميزانية العادية للأمم المتحدة، بحسب تعبيره.

و توجه الجعفري بهجومه إلى الممثل الفنلندي، والذي تحدث باسم الاتحاد الأوروبي قائلاً: “أنا أسأله فقط.. متى تنوون في الاتحاد الأوروبي استعادة إرهابييكم الأجانب الذين عاثوا قتلا وخرابًا في سوريا أم أنّ هذا أمر فني بحت؟”.

وواصل الجعفري كعادته بتويجه الاتهامات إلى دول عربية وغربية بتمويل “الإرهاب” في سوريا، موضّحاً أنّ قطر أنفقت مع حكومات أخرى من بينها السعودية والتركية أكثر من 137 مليار دولار لإسقاط” الحكومة الشرعية في سوريا”، بحسب زعمه، بتعليمات من الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً : تسريبات عن نية النظام السوري تشكيل حكومة جديدة.. ولبشار الجعفري وبثينة شعبان دور فيها

وجدد اتهامه لكلّ من (تركيا وقطر)، معتبراً أنهما تُعدّان إلى اليوم الممولين والداعمين الرئيسيين لتنظيم “جبهة النصرة” في سوريا، وذكر تصريحات لرئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، التي قال فيها، حسب الجعفري، في مقابلة تلفزيونية، إنّ بلاده لا تعترف بتصنيف الأمم المتحدة لتنظيم “جبهة النصرة” على أنه كيان إرهابي.

اقرأ أيضاً : الجعفري من أستانا.. النظام سيستمر بالتصعيد العسكري في إدلب ولا يوجد تهدئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى