أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بالفيديو|| تسريبات تكشف عملية تهريب الدولار من العراق ومن يقف خلفها

في ظل أزمة اقتصادية خانقة، كشفت تسريبات إعلامية، اعترافات مسؤولين عراقيين حول طريقة تهريب الدولار من العراق، مما أثار الجدل في البلاد.

عمليات تهريب الدولار من العراق

ونشر الصحفي العراقي علي فاضل، المقيم في الولايات المتحدة، تسجيلات لمسؤولين عراقيين تعود إلى عام 2015 لكنها تكشف طريقة تهريب الدولار من العراق.

وأوضح الصحفي العراقي أن التسجيل يجمع أحمد الجلبي مع علي العلاق، واللواء حسين الشمري مدير مكافحة الجريمة المنظمة، ويدور حول ارتفاع وتهريب الدولار من العراق.

والجلبي سياسي عراقي معروف، خاض الانتخابات في عام 2014، وانتخب رئيسا للجنة المالية البرلمانية، وتوفي عام 2015.

أما العلاق فهو من الشخصيات المقربة من نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق، وشغل منصب محافظ البنك المركزي العراقي في عام 2014 وحتى 2020، وأعيد تعيينه قبل أيام بذات المنصب بعد إقالة المحافظ مصطفى غالب مخيف المحسوب على التيار الصدري.

وخلال التسجيل يسمع الجلبي يتحدث عن إحصائيات وأرقام حول تحويلات بمليارات الدولارات من بنوك عراقية إلى الخارج وعبر شركات.

ويؤكد خلال حديثه أن بنك أربيل لوحده أخرج حوالي 8 مليارات دولار إلى خارج العراق، خلال الفترة الأخيرة حينها.

تنسيق مع واشنطن لوقف التهريب

وقبل أيام نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادرها، أن وفداً من العراق زار واشنطن لبحث التنسيق من أجل وقف تهريب الدولار من العراق إلى إيران.

وذكرت صحيفة إيران إنترناشيونال نقلاً عن المصدر الذي لم تسمه أنه لم يتضح ما إذا كان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني سيرأس الوفد أم لا.

وكانت قد خرجت احتجاجات يوم الأربعاء الفائت أمام البنك المركزي العراقي تندد بسياسة الحكومة العراقية بعد فقدان العملة المحلية نسبة كبيرة من قيمتها أمام الدولار الأمريكي.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير أن تكثيف الضغط على النظام الإيراني أدى إلى انخفاض قيمة العملة العراقية، ومنذ أن نفذ البنك الفيدرالي في نيويورك رقابة صارمة في نوفمبر للتعامل مع تهريب الدولارات لإيران، تم حظر أكثر من 80% من التحويلات المصرفية العراقية.

وبحسب العقوبات الأمريكية، فإن أي صفقة بين إيران والعراق يجب أن تكون على أساس الدينار، واستخدام الدولار الأميركي في هذه المعاملات محظور بسبب العقوبات.

ونقلت رويترز عن مصادر عراقية قولها إن إيران تتلقى نحو 100 مليون دولار شهرياً من رجال أعمال عراقيين.

وفي الأسابيع الماضية، أفادت إحدى وسائل الإعلام المقربة من تيار مقتدى الصدر أنه خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء العراقي إلى إيران، عُرضت 4 مليارات دولار على إيران بموجب اتفاق غامض.

انهيار العملة مع تهريب الدولار من العراق

ويتم تداول الدولار الأمريكي بمستويات أسعار تصل إلى 1600 دينار، رغم أن البنك المركزي حدد سعره في نطاق 1460 دينار.

وتزامن تراجع قيمة العملة العراقية  مع فرض ضوابط جديدة على الحوالات، وحرمان بعض البنوك من المشاركة في مزادات بيع العملة.

اقرأ أيضاً || العراق.. إحباط عمليات لسرقة النفط والسلطات توضح التفاصيل

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك قد أقر ضوابط أكثر صرامة على المعاملات الدولية بالدولار للبنوك التجارية العراقية في نوفمبر.

وتؤكد تقارير أمريكية أن إيران تستخدم منذ سنوات شركات “صورية” من العراق إلى تركيا للحصول على الدولارات التي تحتاجها للمعاملات الدولية ولتمويل وكلائها في أنحاء الشرق الأوسط، وهو ما يؤثر على اقتصادات تلك البلدان.

اقرأ أيضاً || مصدرها إيران.. العراق يعلن إتلاف أكبر كمية مخدرات منذ 2009

بالفيديو|| تسريبات تكشف عملية تهريب الدولار من العراق ومن يقف خلفها
بالفيديو|| تسريبات تكشف عملية تهريب الدولار من العراق ومن يقف خلفها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى